من المهم جدًا أن يقوم أي زوجان يرغبان بالإنجاب بإجراء الفحوصات الجينية اللازمة للوقاية والعلاج من الأمراض الوراثية التي يمكن أن تتنقل للجنين، من أجل ولادة أطفال متعافين من هذه الأمراض. ومع تطور العلاجات والتقنيات الطبية، يمكن تجنب هذه الأمراض قبل الدخول الى الحمل، من أجل التشخيص المبكر.

في لقائنا اليوم سوف نتحدث مع الطبيب جيمي أدوار جدعون عن أهمية اجراء فحوصات وراثية عامة وبشكل خاص لدى الأزواج الذين يمرون بإجراءات زرع الأجنة في رحم المرأة، وهذا من مجال تخصصه الطبي، حيث يعمل د. جيمي مديرًا جناح النساء والولادة وقسم الاخصاب الخارجي في مستشفى الناصرة- الإنجليزي، متحدثًا خلال لقائنا معه عن وحدة الاخصاب المتوفرة في المستشفى والتي تعتبر الأكثر تطورًا في البلاد، والتي أقيمت قبل عامين تقريبًا، التي تحتوي على كل الأجهزة، المتعلقة بطب الاخصاب وهي من أفضل الأجهزة على مستوى العالم، اذ أشار د. جيمي أن تكلفة المشروع تقريبًا وصلت الى 15 مليون شيكل، وأن هذه الأجهزة تساعد الأزواج للوصول الى حلمهم في الانجاب.

مشيرًا د. جيمي، أن هذا الأمر بالطبع مهمًا جدًا لوجوده في مجتمعنا العربي وذلك لسبب عدم وجود وحدة اخصاب في منطقة الشمال التي تعمل على اجراء فحوصات وراثية للجنين في قلب الرحم.

تقنيات لفحص الخلايا الوراثية لدى الجنين...

وقال د. جيمي:" في حال كانت مشكلة وراثية ممكن ان تنتقل الى الجنين، وإذا كانت مشكلة وراثية معروفة، اليوم لدينا إمكانية ان نجري اخصاب خارجي للزوجين ونقوم بفحص الاجنة قبل اعادتهم الى داخل الرحم ".

وتابع د. جيمي حديثه خلال اللقاء عن جهاز يتواجد في مركز الاخصاب التابع للمستشفى الناصرة الإنجليزي والذي هو يقوم بمتابعة تطور الجنين من اليوم الأول حتى السادس، وبعد التأكد من تطور الجنين، يتم أجراء ثقب في الغلاف الخارجي بمساعدة جهاز ليزر دقيق حيث يتم اخذ عدد من الخلايا كعينه التي يتم فحصها وراثيًا للتأكد إذا كانت مصابة بمرض وراثي محدد أو سليمه. ومن ثم نقوم بإرجاع الجنين السليم الى قلب الرحم، مؤكدًا: " هكذا نمنع أن تكتشف المرأة بوقت متأخر وخلال الحمل ان الجنين يعاني من مشكلة وراثية، لأنه في حالات كهذه يدخل الأزواج في معضلة صعبه بالنسبه لأستمرار الحمل ".

الأمراض التي يتم الكشف عنها خلال الفحص.

وعن الامراض التي يتم الكشف عنها خلال اجراء هذا الفحص الوراثي، قال د. جيمي: " عمليًا المشاكل التي يتم الكشف عنها خلال الفحص، هي كل مشكله وراثيه التي تنتج عن طفره او خلل معروف في الماده الوراثيه للأنسان مثل امراض في الكبد والكلى، مشاكل في الرئتين، وهذه الأمراض التي ممكن ان تكون مميتة. هذه تقنية مميزة جدًا ومتوفرة حصرياً في مستشفى الناصرة- الإنجليزي".

خدمة مجانية وممولة من صناديق المرضى.

وتابع د. جيمي: " أتأمل ان تنضم لنا مستشفيات أخرى في هذا المشروع لأهميته الكبيرة، ومن المهم جدًا ان ننشر في مجتمعنا عن وجود هذه الخدمة المميزة التي هي عمليًا بتمويل كامل من صناديق المرضى، خدمة مجانية يمكن أن تساعد الأزواج الذين لديهم مشكلة وراثية أن يحصل لديهم الحمل ويرزقوا بجنين معافى ".

وفي النهاية قال د. جيمي: " من المهم جدًا، أن يتوجه الينا الأزواج للحصول على استشارة أولية، نحن نقدم استشارة في مركز الاخصاب بمستشفى الناصرة- الانجليزي، حيث نقوم بالشرح لهم عن كل هذه السيرورة وإجراء العلاج بأفضل تقنيات الموجودة اليوم في العالم، التي هي متوفرة لدينا هنا في المستشفى ومن هنا أتوجه للأزواج الذين لديهم مشكلة وراثية أن يتوجهوا لنا للبحث عن حلول طبية مناسبة وتساعدهم على الانجاب وإنجاب طفل سليم ومعافى من كل الامراض الوراثية ". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]