ستُستأنف المحادثات حول التشريع القضائي في منزل الرئيس صباح اليوم، لكن الجانبين غير متفائلين بشأن فرص التوصل إلى اتفاقيات. وبحسب المسؤولين في فرق التفاوض، فإن الهوة بين مواقف الطرفين لا تزال كما هي، والتسوية ليست في الأفق.

يزعم العديد من الوزراء وأعضاء الكنيست في الليكود في محادثات مغلقة، وكذلك بشكل علني، أنهم لا يعتقدون أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مهتم بتعزيز الإصلاح، على الرغم من أنه أوضح في اجتماع الفصائل أمس أن "الإصلاح لم يمت". كما ذكروا أنهم لا يعتقدون أن المحامي إفي نوه، الذي يُنظر إليه على أنه مرشح اليمين المفضل، لديه فرصة حقيقية للفوز في انتخابات رئاسة نقابة المحامين.

فرصة الليكود في التأثير على اختيار القضاة في المحاكم  تميل إلى الصفر

وصرّح مسؤول كبير في الليكود قائلًا: "تنازلنا عن كل شيء، بما في ذلك ممثل واحد من اثنين في لجنة اختيار القضاة. بعد كل الوعود الكبيرة، كل ما تبقى لليكود في لجنة اختيار القضاة هو فقط حق الفيتو، الذي لم يكن يستحق كل الجهود التي بذلت. الليكود سيرفع يده في كل ما يتعلق باختيار القضاة، وفرصته في التأثير على اختيار القضاة في المحاكم الدنيا تميل إلى الصفر ".

ومع ذلك، في البيانات العامة، يحاول كبار مسؤولي التحالف نقل رسالة مختلفة تمامًا. في اجتماع الفصيل الصهيوني الديني، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، على سؤال حول ما إذا كان الإصلاح قد مات: "هذه العجلة لا يمكن إرجاعها. يدرك معظم الجمهور أن علينا معالجة جذور النظام القانوني ".

سنأخذ زمام الأمور في أيدي الدولة في جميع المؤسسات

وأعلن الوزير دودي أمسالم (الليكود) قائلًا: "سنمرر الإصلاح. سنأخذ زمام الأمور في أيدي الدولة في جميع المؤسسات. لماذا؟ لأن هذا هو ما قرره الشعب. هذا ما سيحدث".

سيتم انتخاب ممثلي الكنيست في لجنة اختيار القضاة في 14 حزيران/ يونيو، وحتى ذلك التاريخ تتطور معركة في المعارضة حول هوية مرشحها للجنة.

قال رئيس المعارضة يائير لبيد ، الذي يقوم بترقية عضو حزبه كارين الهرر إلى المنصب، في اجتماع حزب يش عتيد: "دوري كرئيس للمعارضة هو قيادة اختيار ممثل المعارضة، وقد أعلنا أن النائبة كارين الهرر هي مُرَشَّحتنا. لا يمكنك المخاطرة بتقسيم الأصوات. ستكون كارثة على الديموقراطية الإسرائيلية. "

وتقول مصادر في التحالف إن هناك محادثات هادئة بينهم وبين التابعين لجانتس ، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن ترشيح تامنو شيتا. ويصر أعضاء آخرون في الائتلاف على وجوب اختيار مرشح المعارضة ليتم تمثيله نيابة عنها وليس إبرام صفقات خلف الكواليس. والسبب بحسبهم: "من المهم ترسيخ ممارسة ممثل المعارضة في لجنة اختيار القضاة ، لأن يومًا ما سيكون الليكود أيضًا في المعارضة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]