وفقًا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، فإن إسرائيل ليست على المسار الصحيح بالنسبة لتحقيق الأهداف البيئية التي حددتها لنفسها. نصيب إسرائيل من الطاقات المتجددة هو ثاني أصغر حصة بين الدول المتقدمة، ما يقرب من 60٪ من أنواع الثدييات المحلية مهددة في إسرائيل - وهي الأعلى بين الدول الأعضاء في المنظمة.

توصي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بتعزيز قانون المناخ بأهداف ملزمة، لخفض غازات الاحتباس الحراري والطاقة المتجددة، وضريبة الكربون ، وإلغاء خصومات ضريبة الإنتاج على وقود الديزل، وإلغاء الإعانات لمنتجي الغاز الطبيعي والمزيد.

 إسرائيل لا تحقق الأهداف غير الطموحة التي حددتها لنفسها

يُظهر تقرير الأداء البيئي لإسرائيل ما نعرفه جميعًا بالفعل. إسرائيل، رغم الوعود المتكررة في السنوات الأخيرة، لا تحقق الأهداف غير الطموحة التي حددتها لنفسها.

نُشر صباح اليوم (الأربعاء) تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يشرح بالتفصيل الأداء البيئي لإسرائيل على مدى العقد الماضي، وهو أمر غير ممتع حقًا، على أقل تقدير، بل إنه مقلق للغاية.

من بين أمور أخرى، يذكر التقرير أن حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في إسرائيل (5٪)، كانت ثاني أصغر حصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (متوسط ​​12٪ في عام 2021)؛ ما يقرب من 60٪ من أنواع الثدييات المحلية مهددة في إسرائيل (أعلى قيمة في دول الـ OECD)؛ ومن بين جميع المركبات المسجلة في إسرائيل في عام 2020، كانت 0.1٪ فقط مركبات كهربائية و 6٪ مركبات هجينة.

ساهمت النفايات بحوالي 8٪ من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في إسرائيل في عام 2019 (3٪ في المتوسط ​​في دول OECD)؛ التكلفة الإجمالية لمكب النفايات في إسرائيل، بما في ذلك ضريبة المكب ورسوم المناولة في مواقع المكب وتكاليف النقل، هي واحدة من أدنى التكاليف في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

استمرت البصمة الكربونية لإسرائيل في الارتفاع 
يوضح مؤلفو التقرير الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن النمو الاقتصادي والسكان في إسرائيل، إلى جانب التوسع الحضري المرتفع - في منطقة تعاني من نقص المياه ونقص الأراضي، يخلقان ضغوطًا هائلة على البيئة. استمرت البصمة الكربونية لإسرائيل في الارتفاع باستمرار في 2014-2020، لكنها بدأت في التراجع في السنوات الأخيرة.

تعد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عاملاً رئيسياً في التلوث، وعندما تشير التقديرات إلى أن متوسط ​​درجة الحرارة في إسرائيل من المتوقع أن يرتفع بمقدار 4.4 درجة بحلول نهاية القرن، مقارنة بالوضع قبل الثورة الصناعية، فإن هذا سيضيف فقط إلى ضغوط على نوعية الحياة والنظام البيئي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]