قد تواجه إسرائيل نقصًا حادًا في الكادر الطبي، نتيجة شيخوخة العاملين في النظام، وموجة من حالات التقاعد، ونقص في تدريب الأطباء الجدد، وقبل كل شيء - نقص رهيب في التخطيط. ننشر في هذا التقرير بعض النتائج الرئيسية التي سيتم نشرها قبل ساعات قليلة في تقرير شامل من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

.بدون سياسة منظمة، مع ما لا يقل عن عشر لجان استشارية في آخر عقدين، أعلنت وزارة الصحة الليلة الماضية عن الحل المألوف - لجنة أخرى.

تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي سيتم نشره اليوم في حدث احتفالي في مركز شامير الطبي (عساف هاروفيه) ينتقد بشدة نقص الأطباء في إسرائيل ويشير إلى سوء التخطيط. يظهر التقرير أنه يوجد في إسرائيل عدد أقل من الأطباء بنسبة 10٪ لكل 1000 شخص مقارنة بالمتوسط في الدول المتقدمة. بينما يوجد في إسرائيل 3.3 طبيب لكل 1000 نسمة ، فإن متوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو 3.7. وكما جاء في التقرير: " ستتطلب شيخوخة السكان مستقبلًا زيادة في عدد الأطباء لكل مجموعة من السكان من أجل الاستجابة للاحتياجات العلاجية المتزايدة ، ما لم تلعب العوامل الأخرى في النظام الصحي دورًا أكثر أهمية في توفير الخدمات الصحية".

"القوى العاملة الطبية في إسرائيل تتقدم في السن ، ونصف الأطباء المرخصين في إسرائيل في عام 2020 هم فوق سن 55 ، مقارنة بثلث عام 2000 - الدولة الثانية في هذا المؤشر بعد إيطاليا. وهذا يشير إلى الحاجة إلى تغيير كبير ويزيد من الحاجة الملحة لتدريب أطباء جدد ليحلوا محل الذين سيتقاعدون في السنوات القريبة".

كما نُشرت نتائج مماثلة مؤخرًا في تقرير مفوض الرواتب بوزارة المالية. وبحسب تقرير المالية، يقترب ربع الأطباء المتخصصين العاملين في المستشفى من التقاعد (الأطباء فوق سن الستين والطبيبات فوق سن 55). على سبيل المثال ، يقترب 61٪ من أطباء الأنف والأذن والحنجرة من سن التقاعد ، و 49٪ من أطباء علاج الآلام ، و 48٪ من جراحي الصدر ، و 46٪ من أطباء الأورام ، و 38٪ من أطباء الشيخوخة. ويشير المسؤول عن الأجور في وزارة المالية إلى أن "تخطيط القوى العاملة في النظام الصحي يتطلب فحص النقص المتوقع في المستقبل وليس مجرد التركيز على النقص الحالي".

التخطيط الصحيح

ومع ذلك ، فإن أحد أهم النتائج التي ظهرت من التقرير هو عدم وجود سياسة منظمة عندما يتعلق الأمر بتخطيط القوى العاملة في النظام الصحي. تلقى سياسة "مكافحة الحرائق" الإسرائيلية انتقادات: "تاريخيًا ، تم التخطيط للقوى العاملة الطبية في إسرائيل على أساس مخصص ، مع قيام الحكومة بتشكيل لجان استجابة للأزمة. منذ عام 2000 ، تم إنشاء أكثر من عشر لجان استشارية مخصصة ، التي أصدرت تقريرها وتوصياتها وعالجت أزمة نقص الأطباء. بعض هذه التوصيات تم تبنيها من قبل الحكومة ، والبعض الآخر لم يتم تبنيها. في المقابل ، تخلت بعض دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل هولندا عن هذا النهج المخصص و انتقلت إلى نهج هيكلي لتخطيط القوى العاملة وصنع السياسات التي أثبتت فعاليتها في منع حالة الإدارة الدائمة لأزمة الإدارة ".

تنشر توصيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذه بعد يوم واحد فقط من إعلان وزارة الصحة أمس عن تشكيل لجنة أخرى للتعامل مع هذه القضية. "أعلن وزير الصحة موشيه أربيل عن تشكيل لجنة للتعامل مع نقص الأطباء في الجهاز الصحي ، بهدف وضع خطة منهجية مع الاعتماد على النماذج الموجودة في العالم وتكييفها مع إسرائيل ، وهي العمليات التي تمت. في الوزارة في الآونة الأخيرة إلى جانب التوصيات التي تمت صياغتها حول الموضوع في الماضي ".

من ناحية أخرى ، تجدر الإشارة إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أشادت بالفعل بإسرائيل فيما يتعلق بالزيادة في عدد طلاب الطب في السنوات الأخيرة ، لكنها أشارت إلى أن هذا لا يكفي وتحذر بشدة من نقص مستقبلي في الأطباء. أحد الأسباب الرئيسية: الإصلاح المستقر الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2026 وفي إطاره لن يتم الاعتراف بالدراسات الطبية في عدد من البلدان ، وخاصة في أوروبا الشرقية. إلى جانب موجة التقاعد المتوقعة ، قد تواجه إسرائيل نقصًا حادًا في الكوادر الطبية. وجاء في التقرير أن "هناك حاجة لخطوات عاجلة لزيادة تدريب الأطباء في إسرائيل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]