استذكر رئيس الشاباك السابق كارمي جيلون، كيف هرب الإسرائيليون للنجاة بحياتهم عندما اقتحم الإيرانيون مكتب العال في العاصمة الإيرانية طهران، نقلاً عن ج. بوست الإسرائيلية.

قال جيلون، "كانت نهاية عام 1978، عشية ثورة الخميني في إيران، كانت الحشود تسير على طول شارع بهلوي في قلب طهران، وضربوا أنفسهم لدرجة النزيف في موكب عاشوراء. اقتحموا مكتب العال في العاصمة الإيرانية وهم يهتفون بالتهديدات ، مما دفع الإسرائيليين هناك إلى الفرار للنجاة بحياتهم."

وأضاف جيلون، الذي شغل فيما بعد منصب الرئيس الثامن لـ الشاباك خلال اغتيال رابين ولكن في عام 1978، حيث كان ضابط الأمن الشاب في الوفد الإسرائيلي في طهران، "رأينا الموت أمام أعيننا عندما تحول موكب عاشوراء التقليدي إلى مظاهرة للغضب ضد نظام الشاه".

وتابع، "عندما حطموا الزجاج المقوى للمكتب، بدا الأمر وكأنه قطيع من الأفيال المجنونة التي تشحن علينا، نحن ، حراس الأمن في المكان، شعرنا بالرعب حتى الموت وأدركنا أنه لا فائدة من حماية الممتلكات الموجودة هناك وأنه من الأفضل الصعود إلى السطح والهرب."

متظاهرون يعودون إلى قيصرية بعد ليلة من العنف خارج منزل رئيس الوزراء

عند نشر كتابه الخامس في دار نشر كينريت زامورا ، الولاء المزدوج ، الذي كتبه مع كاتب الإثارة يوسف شافيت، نظر جيلون إلى الوراء 45 عاما.

قال جيلون في "منذ القصة التوراتية للجواسيس الـ 12 ، الذين تم إرسالهم لاستكشاف الأرض ، كان هناك جواسيس في العالم. السؤال هو ما هي "البضائع" التي يجلبونها حيث تتكشف محادثتنا على خلفية الأصوات النهائية لعملية الدرع والسهم."

ماذا يجب أن نتعلم من الدرع والسهم؟

أوضح جيلون، أن حماس انتصرت في معركة الدرع والسهم الأخيرة ضد قطاع غزة.

وأضاف جيلون، أن إسرائيل ضربت الجهاد الإسلامي بشدة، لكن دون أخذ أي شيء بعيدا عن عمليات القتل المستهدفة أثناء العملية ، لا يزال هذا عدوا يمكن القضاء عليه في لحظة. هذا ليس صحيحا بالنسبة لحماس ، التي سمحت لنا بتنفيذ العملية الأخيرة بينما وعدت بعدم الانضمام إليها. لقد قبلت إسرائيل الآن بشكل أساسي ، وليس للمرة الأولى ، أن حماس بحكم الأمر الواقع ذات سيادة في قطاع غزة ، وهذا بالطبع يأتي على حساب السلطة الفلسطينية.

"يمكن لإسرائيل أن تقول إنها لا تتفاوض مع حماس طوال اليوم ، لكنها حقيقة أنه مع توقيع وقف إطلاق النار مع الجهاد الإسلامي ، فتحنا المعابر كما طالبت حماس وسمحنا بدخول البضائع إلى القطاع ورحيل عمال غزة إلى إسرائيل."

في مرحلة انتقالية حادة، هل يجب أن تستمر المظاهرات ضد الإصلاح القضائي في الوضع الحالي؟

"بالطبع يجب عليهم ذلك ، وأنا نشط حول حواف حركة الاحتجاج. لقد جعلت من نفسي هدفا للذهاب إلى الأماكن التي توجد فيها خلافات سياسية ومحاولة إقناعهم ، حتى لو كانوا يزعجونني."
يبدو أنك وقعت في حب المظاهرات.

وأشار، إلى أن هناك تهديد ملموس ضد الديمقراطية الليبرالية في إسرائيل. بدون الحركة الاحتجاجية ، لم يكن الأشخاص ذوو التقنية العالية والطيارون والأطباء والممولون وكل الباقين قد نهضوا ضد هذا التهديد."

برأيك, هي الحكومة اليمينية كارثة بالنسبة لإسرائيل؟

"بالتأكيد ، نعم. في الحكومة الحالية ، هناك حزبان مسيحيان مهيمنان ، ويريدان إنشاء دولة هالاخية مع الأحزاب الحريدية. تتصرف هذه الحكومة بنوع من الاستبداد' أنا ولا شيء آخر ' ، مما يخلق تمردا لم يسبق له مثيل من قبل. يحدث هذا شرخا رهيبا في الشعب ، لم يكن كذلك في بداية الدولة عندما كانوا يتطلعون إلى التوحيد وليس الانقسام.

"اعتماد نتنياهو السياسي عليهم مطلق ، بدونهم ، ليس لديه حكومة. وليس فقط لهم. لقد جلب إلى فصيل الليكود الكنيست أشخاصا لم يكونوا ليطرحوا أقدامهم هناك تحت قيادة بيغن وإسحاق شامير ، الذي كان يمينيا أيديولوجيا وتخلى عن حكومة يمينية وفضل الوحدة فقط لعدم وضع [مئير] كاهانا في الحكومة.

"على عكس شامير ، أسس بيبي [نتنياهو] حكومة فاشية-مسيانية-عنصرية ومن خلالها يسحق المجتمع الإسرائيلي ، بدافع الاهتمام بشؤونه الشخصية. بيبي يرى بيبي فقط ، كشخص يقول إنه يستحق كل شيء. لقد تطوعت لأكون رئيسا للوزراء ، والآن أفعل ما أريد وأشكرني.'"
في كتابك المسيح القاسي ناقشت أنت ويوسف شافيت صعود بن غفير.

"بن جفير وسموتريتش. لم نتخيل كيف سيكون (نتنياهو) أسيرا في أيديهم. في كتاب المتابعة ، سر قاسي ، في الافتتاح ، نصف دولة إسرائيل بأنها دولة هالاشا ، والتي وفقا لما يحدث الآن هو سيناريو يتم تحقيقه تدريجيا أمام أعيننا. الاثنان ، وغيرهم من السياسيين الأرثوذكس المتطرفين والأرثوذكس ، هم الجهاد اليهودي."

لقد وصفت بن غفير بأنه مصاب بهوس الحرائق.

"بالطبع! بن غفير هو نتاج متميز لحركة كاخ ، التي لم تتقلص من أي وسيلة لتحقيق أهدافها ، بما في ذلك طرد جميع العرب من دولة إسرائيل. بن جفير عنصري متعصب وكراهية للمثليين لا يحترم الآخرين بأي شكل من الأشكال.

عندما عاد من مهمة أمنية في باريس عام 1982 ، تم تعيين جيلون مسؤولا عن وحدة صغيرة تعاملت مع الهجمات ضد رؤساء بلديات الضفة الغربية وشكلت أساس القسم اليهودي في الشاباك.

وأشار جيلون إلى أن" الذروة كانت في فبراير 83 ، مع القبض على يونا أفروشيمي ، التي قتلت إميل جرينزويج بقنبلة يدوية ألقاها عليه في احتجاج سلام الآن". "بالنسبة لي ، كانت لحظة حاسمة. وطالب رئيس الوزراء مناحيم بيغن بالقبض على القاتل بأي ثمن. "هذا الحادث يمكن أن يؤدي إلى تدمير إسرائيل" ، حذر بيغن ، وارتجفت من كلماته."
هل هذا تحت الأرض ممكن حتى الآن?

"الآن ، ليست هناك حاجة لمثل هذا تحت الأرض ، لأنهم وصلوا إلى السلطة. بعد كل شيء ، بن غفير وسموتريتش هم أبناء ، أو أحفاد ، من أعضاء تحت الأرض اليهودية. في رأيي ، فاز هذا العمل السري ، والأكثر من ذلك ، أنه أثبت الحقائق على الأرض من خلال المستوطنات."
هل يمكن أن يحدث اغتيال سياسي آخر?

"بالتأكيد! سوف يحدث. متى وأين ومن سينفذها ، من المستحيل معرفة ذلك. ولكن في مجتمع منقسم مثل مجتمعنا وعندما يكون هناك تسييس في كل مسألة وقضية ، يمكن أن يحدث ذلك مرة أخرى."

هل أنت خائف من أن الحرب الأهلية سوف تندلع هنا؟

"أنا لا أعرف. صحيح أن مثل هذا الاحتمال موجود ما لم يأت السياسيون إلى رشدهم عندما يدركون أن ما يحدث الآن قد يجعل حياتنا لا تطاق."

هل أنت قلق بشأن مستقبل البلاد؟

"بالتأكيد نعم ، ما لم تكن هناك قيادة ستفهم أننا على حافة الهاوية. أنا أقل قلقا بشأن التهديد الخارجي ، الذي يتم التعامل معه في نهاية المطاف من قبل المتخصصين ، وأكثر قلقا بشأن التهديد الداخلي ، عندما يصبح الصدع السياسي صدعا اجتماعيا."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]