قبل ثماني سنوات، انتقد مراقب الدولة بشدة موضوع النقص الخطير في الأطباء المتخصصين في مجال طب الأسنان في إسرائيل - ومؤخرا اندلع صراع بين وزارة الصحة واتحاد أطباء الأسنان على هذه الخلفية. وبدأ تبادل الاتهامات بين الطرفين بعد أن صادقت وزارة الصحة على معايير للتخصصات في طب الأسنان في مستشفى شعاري تسيديك بالقدس خلافا لموقف الهستدروت.

وبحسب مسؤولين في وزارة الصحة ، فإن نقابة أطباء الأسنان تمتنع عن الموافقة على معايير من منطلق المصالح الاقتصادية الهادفة إلى تقليص عدد الأطباء المتخصصين في الطب العام وتعزيز طب الأسنان الخاص. من ناحية أخرى ، يدعي الهستدروت أن عدم وجود ميزانية من وزارة الصحة يعني أن خريجي طب الأسنان يضطرون إلى دفع 70 إلى 140 ألف شيكل من أجل "شراء" فترة تدريب. ثمن الخلاف يدفعه المواطنون، الذين يمكنهم تلقي العلاج من عدد محدود للغاية من المتخصصين في طب الأسنان العام ، وكبديل يضطرون إلى دفع عشرات الآلاف من الشواقل للعلاج الخاص.

صرح المراقب في عام 2015 أنه "في نهاية عام 2009 ، كان حوالي 8٪ فقط من المرخص لهم بممارسة طب الأسنان حتى سن 65 هم أخصائيين، للمقارنة ، 22٪ من أطباء الأسنان في الولايات المتحدة متخصصون. المعدل منخفض بشكل خاص في ستة من تسعة مجالات تخصص، بما في ذلك ثلاثة مجالات ذات خصائص عامة: طب الأسنان العام ، وطب الفم وأمراض الفم ، والتخصصات الفرعية لإعادة بناء الوجه والفك. لم تحدد وزارة الصحة احتياجات السكان فيما يتعلق بكل مجال من مجالات تخصص طب الأسنان ولم تحدد عدد الأخصائيين المطلوبين في كل مجال. كما لم تجد الوزارة حلاً لمشكلة تدريب الخبراء خاصة فيما يتعلق بمواقع التدريب وتكاليف التدريب. في ثمانية من تسعة أنواع من التخصصات في مجال طب الأسنان ، لا يحدد المكتب معايير للمتدربين ".

ومنذ ذلك الحين تعمل وزارة الصحة على زيادة عدد معايير التخصص. اليوم ، وبحسب معطيات الوزارة ، يبلغ عدد المتخصصين في طب الأسنان العام 10٪ (حسب نقابة الأطباء ، العدد مضاعف). في قلب الصراع بين الطرفين توجد وحدة جراحة الفم والوجه والفكين في شعاري تسيديك ، حيث رفض المجلس العلمي تنفيذ الاختصاصات فيه. وبحسب الهستدروت ، التي رفعت دعوى قضائية ضد وزارة الصحة في هذا الشأن ، فإن الرفض يرجع إلى المعايير السيئة في المكان. ويدعي المكتب أن التأجيل يرجع لاعتبارات غير ذات صلة. وتجدر الإشارة إلى أن ادعاء أي منظمة عمالية ضد وزارة الصحة هو خطوة غير عادية.

بحسب معطيات وزارة الصحة ، استثمرت الوزارة في العقد الماضي حوالي 15 مليون شيكل لدعم الأقسام الجديدة والمتدربين. وزادت الميزانية الخاصة بذلك تدريجياً من 600 ألف شيكل عام 2013 إلى 3.1 مليون شيكل عام 2022 ، ومن المتوقع أن تزداد هذا العام والعام المقبل. وتجدر الإشارة إلى أن هذا مبلغ منخفض نسبيًا بالنسبة لعدد الأشخاص المهتمين بالتدريب.

رد وزارة الصحة

"منذ أكثر من عقد ، تعمل الوزارة على زيادة عدد الأماكن للتخصص في طب الأسنان وزيادة الوصول إلى الطب العام عالي الجودة في إسرائيل. في عام 2017 ، قرر مراقب الدولة أن هناك نقص بالمتخصصين في طب الأسنان. بالرغم من المحاولات الكثيرة واجهت وزارة الصحة عدم تعاون من نقابة أطباء الأسنان لأسباب غير واضحة. هل من المناسب أن يدفع المتدرب لطب الأسنان مقابل التدريب من جيبه الخاص؟ هذا غير مقبول في أي مجال من مجالات الطب. الأماكن الوحيدة التي لا يتم فيها تكليف المتدربين هي الأقسام التي تم إنشاؤها بمبادرة من الوزارة. القسم في شعاري تسيديك قديم ومهني ، وبالتالي ، بعد - دراسة معمقة لجميع الجوانب وبعد توصيات لجنة من الخبراء قرر مدير عام المكتب الاعتراف به".

رد الهستدروت لأطباء الأسنان

"المجلس العلمي للهستدروت لطب الأسنان لا يحدد عدد معايير التخصصات في طب الأسنان ، بل تشرف على جودة التخصص فقط. منذ عام 2015 ، تضاعف عدد المتدربين الجدد في طب الأسنان، وتمت الموافقة على 12 من أصل 14 طلب فتح أقسام جديدة لتخصصات طب الأسنان ، واليوم يشكل المتخصصون في طب الأسنان حوالي 20٪ من إجمالي عدد الأطباء النشطين ، ويجب أن تكون استقلالية المجلس العلمي كما يجب منع تدخل العوامل والاعتبارات الأجنبية في البرامج المتخصصة ، وذلك لضمان استمرار الحفاظ على المستوى العالي للمهنة ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]