يُعد اضطراب الانتباه والتركيز وفرط النشاط (ADHD) ظاهرة يعاني منها ، وفقًا للتقديرات ، 3-10٪ من السكان. يتم تحديد الاضطراب بشكل أساسي بأعراض مختلفة ، بما في ذلك قصور الانتباه والاندفاع وصعوبات في الوظائف التنفيذية. بالنسبة للطلاب ، الذين يُطلب منهم التركيز بشكل خاص أثناء الفصول الدراسية ، وبالتأكيد في الاختبارات والاستعداد لهم ، فإن هذا الاضطراب صعب بشكل خاص. ومع ذلك ، من الممكن التعامل معه ، بل وحتى هزيمتها - ومن المهم تذكر ذلك بشكل خاص الآن. مع بدء فترة الامتحان ، احصل على بعض النصائح المهمة.

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

إنه اضطراب في النمو العصبي ، يتجلى في أعراض مختلفة وتقلبات عاطفية. يتم تشخيصه من قبل أخصائي في المجال أو بواسطة طبيب نفسي متخصص. إذا تم التشخيص من قبل طبيب نفسي ، فيجب عليه بعد ذلك إحالة الموضوع إلى الطبيب لاستبعاد الإصابة بالأمراض المصاحبة والتوصية على الأدوية حسب الحاجة. يتضمن التشخيص مقابلة معمقة مع المريض وأفراد أسرته ودعمها باستبيانات.

وجد أن هذا الاضطراب أكثر شيوعًا بين الرجال منه بين النساء ، وتوجد الفجوة بشكل رئيسي في مرحلة الطفولة. الرجال أيضًا أكثر عرضة لمجموعة من الأعراض ، مع ارتفاع معدل النشاط المفرط والاندفاع. عادة ، يظهر الاضطراب في مرحلة الطفولة ، وليس في مرحلة لاحقة ، على الرغم من وجود حالات يظهر فيها في سن مبكرة بشكل جزئي فقط ، وتكون الصعوبات أكثر وضوحًا في مرحلة البلوغ.

تم بالفعل تشخيص العديد من الطلاب الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه في مرحلة الطفولة ، ولكن هناك البعض ممن تم تشخيصهم لأول مرة فقط خلال دراستهم الأكاديمية ، حيث أن الإجهاد خلال هذه الفترة قد يكون بمثابة محفز لظهور الأعراض ، ومن ثم طريق التشخيص قصير. قد يؤدي الإجهاد أثناء الدراسات والامتحانات أيضًا إلى زيادة الأعراض لدى الطلاب الذين تم تشخيصهم ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الصعوبات العاطفية التي تصاحب الاضطراب والتي تزداد سوءًا في أوقات الانشغال والضغط.

أدوات للمساعدة 

اليكم عدد من الأدوات التي يمكن استخدامها خلال فترة الامتحانات لتحسين تجربة التعلم والنجاح في الاختبارات نفسها بشكل كبير.

التخطيط الصحيح للوقت. سيساعدك تقسيم الوقت بشكل صحيح بين مهام التعلم والمهام الروتينية في العمل، العائلة والشركة على فهم ما هو أكثر إلحاحًا وما هو أقل ، وبالتالي تجنب تأجيل المهام.

صقل استراتيجيات التعلم. بمجرد فهمك للاستراتيجيات الأكثر فاعلية بالنسبة لك ، سواء عند الدراسة للاختبار أو في الاختبار نفسه ، فسوف يساعدك ذلك كثيرًا. يميل أولئك الذين يعانون من اضطرابات الانتباه إلى إيلاء اهتمام أقل للتفاصيل الصغيرة ، لذلك من المهم أن يمارسوا أساليب التعلم التي ستكون فعالة بالنسبة لهم وفقًا للأوقات المحددة. إن الفهم الشامل للأسئلة والتخطيط للوقت على النحو الأمثل أثناء الاختبار ، اعتمادًا على وزن السؤال في الدرجة الإجمالية ، سيجعل من الممكن الوصول إلى إنجازات أعلى.

تلقي العلاج السلوكي
. يصل العديد من الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى الأكاديمية بعد خضوعهم للعلاج بالأدوية ، دون تلقي إجابة عن التأقلم العاطفي المهم الذي يصاحب اضطرابات الانتباه. يوجد اليوم العديد من العلاجات الفعالة ، بما في ذلك العلاج المعرفي السلوكي واليقظة ، والتي توسع سلة أدوات التأقلم وتساعد على تحقيق توازن مستمر بمرور الوقت.

الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن. النوم والتغذية السليمة والنشاط البدني مهمان للغاية للحفاظ على التركيز. على الرغم من الجدول الزمني المزدحم الذي يميز حياة الطالب ، خاصة أثناء الامتحانات ، فمن المستحسن الاستعداد مسبقًا والحذر بشأن الوجبات المنظمة ، بما في ذلك الوجبات الخفيفة ، والأنشطة البدنية الفعالة بين الاختبارات.

التوجه لمراكز الدراسة. يمكن للطالب الذي تم تشخيصه باضطراب نقص الانتباه الاتصال بوحدة النهوض بالطلاب أو المركز التعليمي في المؤسسة التي يدرس فيها للتشاور وطلب التعديلات التي أوصى بها الطبيب التشخيصي والحصول على المساعدة في تنفيذ استراتيجيات التعلم. يوجد في معظم الجامعات الآن مراكز للدراسة والإرشاد للطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ويجب عليك الاستفادة منها.

تلقي العلاج بالادوية.
هناك مجموعة متنوعة من العلاجات الدوائية التي ثبت أنها فعالة في تحسين أداء ونوعية حياة المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تسمح العلاجات الدوائية المختلفة بمدة تأثير مختلفة ، بحيث يمكن تكييف العلاج مع الجدول اليومي والاحتياجات المتغيرة لكل مريض. يبدأ مفعول الدواء عادة ما بين نصف ساعة وساعة بعد تناوله.

تعتمد معظم الأدوية على زيادة الناقلات العصبية (الموصلات العصبية في الدماغ) وتساعد في تقليل الأعراض بطريقة فعالة وآمنة. من المهم التأكيد على أن العلاج الدوائي لاضطراب نقص الانتباه يجب أن يتم من قبل الطبيب فقط ، بعد التشخيص الدقيق ، من أجل تعديل العلاج مع الإشارة إلى الآثار الجانبية المحتملة (فقدان الشهية ، اضطرابات النوم ، آلام المعدة ، الصداع ، إلخ) ، إلى حالة المريض الطبية وأسلوب حياته. يوصى ببدء العلاج قبل أيام قليلة من موعد الفحص ، وذلك للتأكد من عدم وجود آثار جانبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]