وافق المجلس العام للكنيست أمس (الإثنين) في القراءة الثانية والثالثة على مشروع قانون لزيادة نقاط الاستحقاق للوالدين في ضريبة الدخل وتوسيع منحة العمل، 2023. وفقًا للاقتراح، يحق للوالدين الحصول على نقطة استحقاق إضافية لكل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا، بدءًا من عام 2024، وستتم زيادة نقاط الاستحقاق الممنوحة للوالد الوحيد للأطفال من هذه الأعمار بنفس الطريقة، بحيث يحق لنفس الوالد الحصول على نقطتي استحقاق وليس واحدة.

إضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على زيادة مبلغ منحة العمل الممنوحة للأب العامل والأب الذي يعمل لحسابه الخاص، بحيث يكون مساوياً لمبلغ المنحة الممنوحة للأم العاملة والأم التي تعمل لحسابها الخاص (على التوالي). حاليا، مبلغ المنحة بموجب القانون لزيادة معدل المشاركة في القوى العاملة وتقليص الفجوات الاجتماعية (منحة العمل)، للأم العاملة أو الأم العاملة لحسابها الخاص، هو أكبر بـ 50٪ من مبلغ المنحة المعطاة للأب العامل أو الذي يعمل لحسابه الخاص، إذا لم يكن هذا الأب والدًا وحيدًا.

وتأتي الموافقة على الاقتراح بعد أن قرر وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، في مطلع هذا العام أن تتضمن الميزانية القادمة ميزة نقاط الاستحقاق حتى سن ال 18، ولكن بعد ذلك تم رفض الجزء الذي يتعلق بآباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا، على أساس أنه لا يمكن العثور على مصدر في الميزانية لذلك. في الأصل، كان توسيعًا للقرار الذي اتخذته الحكومة السابقة لمنح نقاط استحقاق لكل طفل يتراوح عمره بين 6 و 12 عامًا بالإضافة إلى نقاط الاستحقاق الموجودة بالفعل في القانون لكل طفل حتى سن السادسة.

على ماذا ينص الاقتراح وما هي نقاط الاستحقاق

يحق للمقيمين في إسرائيل الحصول على إعفاءات من ضريبة الدخل، مما يقلل من مقدار الضريبة التي يتعين عليهم دفعها وفقًا لمدخولهم من العمل. الحق الأساسي هو 2.25 نقطة لكل مواطن. قيمة النقطة اعتبارًا من 2023 هي 235 شيكل شهري، أي ما يعادل 2820 شيكل لسنة كاملة، بعد زيادة مقارنة بالعام الماضي بسبب التضخم. يحق للمرأة الحصول على نصف نقطة إضافية. وفقًا للأمر الذي تم تمديده، يتلقى كل من الوالدين نقطة استحقاق ضريبية إضافية لكل طفل يتراوح عمره بين 6 و 12 عامًا. اعتبارًا من عام 2024، سيتم تمديد الاستحقاق كما هو مذكور لكل طفل حتى سن 18 عامًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]