عادت مستشفيات الأمراض النفسية في إسرائيل إلى ربط المرضى النفسيين بمعدلات متزايدة في العامين الماضيين. في بعض الحالات يتم ذلك خلافًا لأحكام القانون وإرشادات وزارة الصحة وأخلاقيات مهنة الطب، وكذلك الاتجاه الترحيبي الذي بدأ في عام 2017 وتميز بانخفاض حاد بنسبة 70٪ في ربط المرضى، بعد معركة غير عادية لوسائل الإعلام والجمهور ضد هذه الممارسات.

تكشف البيانات الداخلية لقسم الصحة النفسية بوزارة الصحة للأعوام 2015-2022، والمنشورة هنا لأول مرة، أنه منذ عام 2020، بدأ اتجاه بطيء ولكنه ثابت ومستمر لربط المرضى في معظم مستشفيات الأمراض النفسية. ووفقًا للمعطيات فأنه منذ عام 2020 حدثت زيادة بنسبة 30-40٪ في التعليمات الملزمة بربط المرضى في معظم مستشفيات الأمراض النفسية.

وفقًا للتقديرات، يتم ربط حوالي 1500 مريض سنويًا في مستشفيات الأمراض النفسية - حوالي ربع المرضي الذين تم إدخالهم قسرًا الى المستشفيات – مقارنة بنحو 4000 مريض تم ربطهم سنويًا حتى عام 2017.

وقال مسؤولون كبار في هذه المستشفيات إنهم خائفون للغاية من هذه الظاهرة.

وبحسب معطيات دائرة الصحة النفسية، فإن الاتجاه نحو العودة إلى ربط المرضى ملحوظ بشكل خاص في أربعة أقسام في مستشفى شعار مناشه في منطقة الخضيرة، وأقسام الطب النفسي في مستشفى هرتسوغ في القدس، وكذلك في مستشفيات "شلفاتا" في هود هشارون، "ليف هشارون" في برديسيا ومعاليه كرمل في تيرات هكرمل.

تقليص القيود 

من جهة أخرى، تظهر المعطيات نجاحات مبهرة في تقليص القيود إلى أدنى حد في مستشفيات الأمراض النفسية في بئر السبع و "مازور" في عكا، وفي أجنحة قسم الأمراض النفسية في مستشفى شيبا في تل هشومير.

في وقت مبكر من يوليو 2022، حذرت الدكتورة تال بيرغمان، رئيسة قسم الصحة العقلية في وزارة الصحة آنذاك، من "اتجاه تصاعدي نسبي يجب مراقبته" في قضية ربط المرضى. وبدأت الوزارة في تلقي الشكاوى من المرضى وأفراد الأسرة، والتي بموجبها يتم ربط المرضى بشكل غير قانوني وقاسي بما يتعارض تماما مع أحكام القانون والتعليمات الصريحة لمدير عام الوزارة.

بعد هذه الاكتشافات والنضال العام غير المسبوق، صرح موشيه بار سيمان طوف، المدير العام لوزارة الصحة، في عام 2018، بأن التقييد أو العزل هي "إجراءات متطرفة" وأمر باستخدامهما فقط "في حالات استثنائية للغاية، بالقدر اللازم فقط، ولمنع حدوث خطر جسدي حقيقي مباشر على المريض أو على الآخرين ".

رد وزارة الصحة

وأوضحت وزارة الصحة في ردها أنها "تعمل على تقليص القيود والعزل في مستشفيات الأمراض النفسية إلى الحد الأدنى الضروري، وكدليل على ذلك، تشير معطيات الوزارة إلى انخفاض حجم هذه القيود مقارنة بالسنوات السابقة. يتم إبلاغ الطبيب النفسي اللوائي وقسم الصحة العقلية في وزارة الصحة بأي تقييد يتجاوز 24 ساعة، ويتم تنفيذ الضوابط الفردية وفقًا لذلك".

وأضاف أن "الوزارة قادت العديد من الإجراءات للحد من هذه الظاهرة - حيث تم إرسال فرق من المستشفيات للتدريب على منع القيود، وعقدت دورات لعلاج السكان الذين يحتاجون إلى اهتمام خاص من أجل منع القيود والعزل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]