أظهر تقرير المهارات العالمية 2023 الصادر عن "كورسيرا"، إحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، تصدّر الإمارات مكانة رائدة إقليمياً وعالمياً في اكتساب المهارات الرقمية. ووفقاً للتقرير، احتلت الدولة المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث إتقان إجمالي المهارات، وحصلت أيضاً على المركز الثاني على مستوى العالم في مهارات الأعمال.


وتستند نتائج التقرير إلى بيانات 124 مليون متعلم في أكثر من 100 دولة استخدموا منصة "كورسيرا" لاكتساب مهارة جديدة خلال العام الماضي. ويقيّم التقرير ثلاثاً من أكثر المهارات ضرورةً لشغل الوظائف في عصر الاقتصاد الرقمي، وهي مهارات الأعمال، والتكنولوجيا، وعلم البيانات.


ووفقاً للتقرير، فقد سجّل المتعلمون في دولة الإمارات نسبة مرتفعة في إتقان مهارات الأعمال بواقع (99%)، مع توجه كبير لإتقان مهارات التواصل (المرتبة الأولى عالمياً)، والمهارات القيادية والإدارية، ومهارات الموارد البشرية (المرتبة الثانية عالمياً في كليهما).


ومع تسجيلهم نسبة مرتفعة في إتقان المهارات المتعلقة بالقيادة، تواصل هذه المهارات استقطاب اهتمام المتعلمين في دولة الإمارات. ومقارنة مع المتعلمين في البلدان الأخرى، من المرجح أن يستثمر المتعلمون في الدولة أكثر في مهارات قيادية مثل تطوير الأفراد، ومهارات التفاوض وحلّ النزاعات، وتنمية القدرات الإدارية.


وأشار التقرير إلى علم البيانات بوصفه مجالاً حيوياً للنمو وتعزيز مهارات المتعلمين في دولة الإمارات بنسبة (24%)، وذلك بالرغم من تسجيلهم أعلى معدل بمهارات تمثيل البيانات رسومياً بنسبة بلغت (64%).


القوة الحقيقية
وأوضح تقرير المهارات العالمية 2023 أن القوة الحقيقية للمتعلمين في دولة الإمارات تكمن في إتقان مهارات الأعمال. وباستثناء المحاسبة (35%)، يُظهر المتعلمون كفاءة عالية جداً في جميع مجالات هذه المهارات تقريباً. ويتجلى مسار النمو القوي للدولة في مجال التكنولوجيا في الدرجات العالية التي حازها المتعلمون في مهارات مثل الهندسة الأمنية (90%) وهندسة البرمجيات (88%) وشبكات الحاسوب (97%).
يصنف التقرير دولة الإمارات في المرتبة 32 عالمياً في إتقان إجمالي المهارات. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]