شارك نحو 800 من الطلاب، ورؤساء المجالس المحلية، وممثلي وزارة التربية والتعليم، ومسؤولين في شركة الكهرباء في النشاط الوطني السنوي الخاص ببرنامج “طريق النور”، وهو نشاط لإحياء ذكرى 100 سنة على تأسيس شركة الكهرباء، عقد في منتزه “ميني إسرائيل” في اللطرون.

هذا، وقد فاز تلاميذ مدرسة إبداع للتعليم الخاص من يافة الناصرة بالمرتبة الأولى على لواء الشمال.

يذكر أن برنامج "طريق النور" الذي يحتفل هذا العام بالذكرى 18 لانطلاقه، هو برنامج تربوي بادرت إليه شركة الكهرباء، بالتعاون مع مركز الحكم المحلي. وقد عقد البرنامج هذا العام في نحو 1600 مدرسة وفي 200 مجلس محلي، لتأهيل "قيادة شابة" لإحداث التغيير في مجال الطاقة والبيئة، حيث يمرر البرنامج بصورة حسية مضامين عن عالم الطاقة، والأمان في استخدام الكهرباء، وتنجيع استهلاك الطاقة - التوفير في الكهرباء.

من ضمن الأنشطة التي أقيمت هذا العام، مسابقة وطنية لتصميم الملصقات، شارك فيها طلاب من عدة مدارس، قاموا بتصميم ملصقات حول موضوع “حماية كوكب الأرض بطريقة آمنة ومسؤولة”. تهدف إلى تمرير رسائل تتعلق بموضوع الأمان والاستخدام الحكيم للكهرباء.
ومن ضمن مئات الأعمال التي تم تقديمها للمسابقة، تم اختيار 48 عملا متميزا جرى اختيارها لتتقدم إلى المرحلة النهائية.

وقد اختار الجمهور، عبر الإنترنت، إلى جانب لجنة التحكيم المكونة من موظفين في وزارة التربية والتعليم وموظفي شركة الكهرباء، الأعمال الفائزة الستة، حيث تم اختيار عمل واحد من كل لواء من ألوية وزارة التربية والتعليم.

وقد حضر ممثلون عن المدارس الستة الفائزة الاحتفال السنوي. حيث فاز تلاميذ مدرسة إبداع للتعليم الخاص من يافة الناصرة بالمرتبة الأولى على لواء الشمال.

مدير عام شركة الكهرباء، مئير شبيغلر: "أنا أؤمن بأطفالنا الذين يمثلون جيل الاستمرارية. إن برنامج "طريق النور" يتيح لنا الوصول إلى أي تجمع سكاني من تشكيلة الفئات السكانية المختلفة، والإسهام في تمرير المعرفة التي تملكها شركة الكهرباء في مجال الأمان في الكهرباء، والاستخدام الحكيم لها، وغير ذلك من مضامين. إن جميع المشاركين والفائزين بوسام "عزيز طريق النور" القطرية، لديه قصة نجاح مختلفة. ويسعدني التعرف على عملكم الغزير في إطار هذا البرنامج. أنا أرى أن لهذا البرنامج أهمية كبرى، ويسعدني أن شركة الكهرباء قد تمكنت من إشراك جيل المستقبل، من أجلنا جميعا".
________________________________________
عن برنامج “طريق النور”
يعمل برنامج "طريق النور" بين طلاب الصفوف الرابع حتى السادس، منذ 18 عاما، وهذه هي السنة السادسة التي يشارك فيها أيضا الأطفال من رياض الأطفال. يشارك في هذا البرنامج جزء من المؤسسات التعليمية العلمانية، الدينية، المؤسسات التابعة للوسط الحريدي، والوسط العربي، والتعليم الخاص، تابعة لـ 200 سلطة محلية في أرجاء البلاد، من المركز والهوامش، وقد شارك في هذا البرنامج حتى الآن نحو 2.5 مليون تلميذا (!).

بادرت شركة الكهرباء إلى إطلاق هذا البرنامج التعليمي بالتعاون مع كل من شركة الكهرباء ومركز الحكم المحلي، وهو مخصص لتعليم الأطفال، ومن خلالهم تعليم البالغين، حول السلوك الحكيم في بيئة تستهلك الكهرباء.

نشأ هذا البرنامج كاستجابة للحاجة لمواجهة نقص المعرفة العامة في موضوع الأمان في استخدام الكهرباء، حيث إن الفرضية تقول بأن السلوك الصحيح والآمن، ينبع من المعرفة والتجربة.

تم التركيز في برنامج “طريق النور” على إحداث تغيير ثقافي ومناخ من الأمان. بالإضافة إلى توفير الكهرباء وحماية البيئة.
تقام أنشطة البرنامج في المدارس ورياض الأطفال، بتوجيه من متطوعين من موظفي شركة الكهرباء، يقومون بتقديم وتوضيح عملية إنتاج الكهرباء، وقواعد الأمان في استخدامها، والطاقات البديلة، والاستخدام الحكيم للكهرباء، حيث يتم تمرير المضامين بواسطة استخدام جميع الحواس.

تصوير: يوسي فايس

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]