نتائج انتخاب أعضاء الكنيست في لجنة اختيار القضاة ليست مجرد مسألة رمزية. فتعيين ممثل المعارضة في لجنة اختيار القضاة شرط لا يمكن بدونه أن يثق الجمهور في النظام القضائي.

يوم أمس الأربعاء، خاض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو معركة تهدف إلى وقف محاولة أنصار الانقلاب في الائتلاف تعيين عضوين من الائتلاف في لجنة اختيار القضاة. تمثلت تسوية نتنياهو مع معسكره في سحب جميع أسماء المرشحين نيابة عن الائتلاف، بحيث بقي اثنين فقط من المتنافسين في السباق - عضو الكنيست كارين الهارار (يش عتيد)، مرشحة المعارضة، وعضو الكنيست تالي غوتليب، التي رشحت نفسها. في هذه الحالة، تنص أنظمة الكنيست على أنه يمكنك التصويت ليس فقط على الترشيحات ولكن أيضًا ضدها. أدى ضغط نتنياهو إلى رفض ترشيح غوتليب وتم اختيار الهرر.

ينص قانون الكنيست على أنه في هذه الظروف، أي عندما لا يتم اختيار جميع الأماكن المخصصة لممثلي الكنيست في لجنة اختيار القضاة، يجب إجراء انتخابات لملء المكان الشاغر في غضون 30 يومًا. في غضون أسبوع ستجرى انتخابات نقابة المحامين، عندها ستصبح الصورة الكاملة لتكوين لجنة اختيار القضاة واضحة.

وجهي العملة
إذا فاز إيف نيفي في هذه الانتخابات، فإن تعيين ممثل من الائتلاف على المقعد الشاغر في لجنة اختيار القضاة سيعطي الائتلاف أغلبية دراماتيكية تسمح له بتعيين الرئيس المقبل للمحكمة العليا وتحويل تعيين القضاة في إسرائيل إلى اليمين.

إذا تم انتخاب المحامي عميت بكار، المعارض للانقلاب، لرئاسة نقابة المحامين، وإذا حصل أيضًا على الأغلبية في الهيئة التي تنتخب ممثلي النقابة في اللجنة، فإن محاولة تحقيق أهداف الانقلاب باحتلال لجنة اختيار القضاة بتشكيلتها الحالية سيتعرقل.

انتخاب الهارار ونهاية الكفاح
إن انتخاب الهارار كممثلة للمعارضة أمر حاسم للحفاظ على ثقة الجمهور في لجنة اختيار القضاة والنظام القضائي ككل. لو لم يكن هناك تمثيل للمعارضة في لجنة اختيار القضاة، حتى لو كان القضاة الذين تختارهم اللجنة في المستقبل محترفين وممتازين، فإنهم يأتون من جانب واحد من الخريطة السياسية. حيث سيتم استبعاد المرشحين الذين لا يعجبون الائتلاف.

يمكن للقضاة الأعضاء في اللجنة حق النقض إذا صوتوا كواحد ضد تعيين قاض في المحكمة العليا، لكن لا يمكنهم منع تعيين قضاة في المحاكم الأدنى. هناك أغلبية مشتركة للوزراء وأعضاء الكنيست وممثل واحد على الأقل من نقابة المحامين. أي أنه بدون انتخاب الهرر كانت النتيجة المضمونة تحول النظام القضائي في اتجاه سياسي واحد.

على الرغم من ذلك، فإن انتخاب الهرر ليس نهاية الكفاح ضد الانقلاب على النظام. بالاضافة الى ان مناصري الانقلاب لن يستسلموا، وهذا ما أعلنه اليوم رؤساء الاحزاب الدينية، وأنصار الانقلاب في حزب الليكود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]