قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في صنعاء، عبد القادر المرتضى، للميادين، الأحد، إنّ "جولة المباحثات في الأردن انتهت من دون التوصل إلى أي اتفاق".

وأضاف المرتضى، أنه "تمت مناقشة عدد من الأفكار والمقترحات لتوسعة صفقة تبادل الأسرى بين طرفي النزاع في اليمن. وتمّ الاتفاق على عقد جولة أخرى بعد عيد الأضحى للاتفاق على صفقة تبادل جديدة".

وتجري منذ يوم الجمعة الماضي، مباحثات في العاصمة الأردنية عمّان بين الحكومة اليمنية التابعة للتحالف السعودي وحكومة صنعاء في اليمن، برعاية الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بهدف التمهيد لعملية تبادل أسرى مستقبلية، وفق ما أفادت اليوم الأحد اللجنة الدولية.

وكانت حكومة صنعاء والحكومة اليمنية التابعة للتحالف السعودي توصّلتا خلال مفاوضات عقدت في برن بسويسرا في آذار/مارس الماضي إلى اتّفاق على تبادل نحو 900 أسير.

اقرأ أيضاً: وصول 125 أسيراً من "أنصار الله" إلى مطار صنعاء قادمين من السعودية
وكان مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن أعلن، الجمعة، أن اجتماع عمّان "يجمع أطراف النزاع لاستئناف المحادثات من أجل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم" المبرم قبل خمسة أعوام.

ونصّ الاتفاق في حينه على "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطياً وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية" في سياق الحرب المستمرة على اليمن منذ 2014 "من دون استثناء وبلا شرط".

وأفرجت حكومة صنعاء عن 42 أسيراً من أسرى التحالف السعودي. وبعد ذلك، تقدّمت الحكومة بعرضٍ جديد لقوى التحالف السعودي، عبر الأمم المتحدة يقضي بالإفراج عن 200 أسير من كل طرف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]