نشرت منظمة العمل الدولية تقريراً جدياً حول أوضاع العمال الفلسطينيين في إسرائيل والمستوطنات، والتقرير يعكس واقع الاستغلال والعنف والضغوط المستمرة في الحياة اليومية للعمال الفلسطينيين.

تقرير خطير للغاية حول وضع العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل والمستوطنات، قدمه المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت هوغانبو، كجزء من مؤتمر العمل الدولي رقم 111 الذي اختتم في نهاية الإسبوع.

العدالة الاجتماعية للجميع

اعتمد المؤتمر السنوي الذي عقد في جنيف تحت شعار "العدالة الاجتماعية للجميع" سلسلة طويلة من القرارات، بما في ذلك تعليم الشباب للعمل ، والانتقال العادل إلى العمل المحمي، ومعايير أكثر صرامة للعمل الآمن، وخطة عمل المنظمة للعامين المقبلين، وقرار يُرسي سابقة يطالب بيلاروسيا بوضع حد لتهديد حرية تكوين الجمعيات وضمان حماية الحق في التنظيم.

المؤتمر هو الحدث السنوي الرئيسي لمنظمة العمل القديمة التي تأسست عام 1919. في كل عام، تلتقي في المؤتمر وفود من 187 دولة عضو في المنظمة، ومراقبون من المنظمات وأصحاب المصلحة في عالم العمل؛ بمن فيهم ممثلو الهستدروت واتحاد الصناعيين ووزارة العمل الإسرائيلية.

كما ذكرنا، قدم أونجبو للمشاركين في المؤتمر تقريرًا شاملاً عن أوضاع العمال الفلسطينيين. هذا هو التقرير الأربعون حول الموضوع، وقال المدير التنفيذي: "نبلغ كل عام عن أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة - الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان. آمل أن يكون هذا العام نقطة تحول في السلام والعدالة الاجتماعية والمعاملة العادلة تجاه العمال الفلسطينيين. في الوقت نفسه أخشى أن هذه الأمنيات لا علاقة لها بما يحدث في الواقع الصعب للعمال تحت الاحتلال، وللأسف يعكس التقرير حقيقة الاستغلال والعنف والضغوط المستمرة في الحياة اليومية للعمال الفلسطينيين".

تجدر الإشارة إلى أن التقرير الشامل المؤلف من 69 صفحة، كتب بعد زيارة استمرت أسبوعين قام بها وفد كبير من خبراء المنظمة إلى إسرائيل والأراضي المحتلة. التقى شعبها بممثلي العديد من الوزارات الحكومية في إسرائيل والسلطة الفلسطينية والهستدروت والنقابات العمالية الفلسطينية ومنظمات أرباب العمل والباحثين.

العمال الفلسطينيين يعانون من الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 55 عامًا

جاء في فصل "العمل في ظل تعميق الاحتلال" أن العمال الفلسطينيين يعانون من الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 55 عامًا، والذي "توجد فيه قيود مشددة على حركة الأفراد والبضائع والعمال. الحقوق منتهكة بالجملة وهناك صعوبة كبيرة في خلق فرص عمل جديدة. أيضا، هناك الكثير من الفقر والبطالة المرتفعة. وبحسب التقديرات، فإن 2.1 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية - حوالي 40٪ من الفلسطينيين".

كما يشير التقرير إلى أنه في العام الماضي كان هناك عدد قياسي من العمال الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة ويعملون في إسرائيل والمستوطنات، حوالي 17٪ من إجمالي القوى العاملة الفلسطينية، وهو يقترب من عدد الفلسطينيين العاملين في إسرائيل في العام الماضي.

عشية الانتفاضة الثانية عام 1999، أصبح الاقتصاد الفلسطيني يعتمد أكثر فأكثر على توظيف عماله في إسرائيل. وسُجلت الزيادة الكاملة في توظيف العمال الفلسطينيين في إسرائيل والمستوطنات بالتحديد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]