تتجلى الأزمة في قطاع الهايتك في انخفاض الطلب على مطوري البرمجيات بنسبة 57% في العام الماضي. المجال الذي يوجد فيه أعلى عدد من الوظائف الشاغرة - الهندسة. تشير التقديرات إلى أنه مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة، ستواجه المزيد من الشركات صعوبة في تعيين موظفين جدد - وسيقل عدد الوظائف الشاغرة.

استقرار في سوق العمل: ظل معدل الوظائف الشاغرة دون تغيير في مايو، ويقف عند حوالي 4٪ من الوظائف في الاقتصاد، بحسب بيانات المكتب المركزي للإحصاء الصادرة اليوم (الخميس). يأتي هذا بالضبط بعد شهور من الانخفاض المستمر في عدد الوظائف الشاغرة في الاقتصاد. يتضح أن سوق العمل قد دخل في حالة "ركود" - فهم لا يبحثون عن موظفين جدد، لكنهم لا يقلصون أيضًا من البحث عن موظفين جدد.

القطاع الذي عانى من الضربة الأشد هو قطاع الهايتك

في الأشهر الأخيرة، بعد الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة والصعوبات التي يواجهها عدد غير قليل من الشركات في إسرائيل، انخفض معدل الوظائف الشاغرة. القطاع الذي عانى من الضربة الأشد ه قطاع الهايتك  - على سبيل المثال، بالنسبة لمطوري البرمجيات، تم تسجيل 5872 وظيفة شاغرة في مايو، مقارنة بـ13794 وظيفة شاغرة قبل عام، بانخفاض قدره حوالي 57٪.

كما ينعكس الركود في صناعة العقارات في معطيات الوظائف الشاغرة، ففي شهري مارس ومايو، تم تسجيل ما معدله 1،682 وظيفة شاغرة فقط في قطاع البناء، بانخفاض قدره 15٪ مقارنة بشهر فبراير إلى أبريل.

القطاع الذي كان فيه متوسط ​​عدد الوظائف الشاغرة هو الأعلى هو عمال المبيعات - بما في ذلك الوكلاء والمندوبون ومساعدو المبيعات في المتاجر وكذلك في الأكشاك والأسواق.

من بين المهندسين هناك 9445 وظيفة

من بين المهندسين هناك 9445 وظيفة، ومن بين النوادل والسقاة 9408 وظيفة شاغرة، وهناك حاجة أيضًا إلى 4375 سكرتير في الاقتصاد و 4947 مساعد تمريض و 6301 عامل مطبخ وتنظيف. 5419 سائقًا و 4560 حارسًا.

القطاع الذي يحتاج إلى أقل عدد من العمال هو الطهاة، حيث لا يوجد سوى 431 وظيفة شاغرة.

من المتوقع أنه مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة، ستجد المزيد والمزيد من الشركات صعوبة في تعيين موظفين جدد، وسيقل عدد الوظائف الشاغرة. قد يشير "الركود" هذا الشهر إلى أن السوق قد وصل إلى "انخفاض" وبعد ذلك سيكون من الأصعب تقليل التوظيف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]