- هلال حاج يحيى مدير المجتمع العربي: "دورة الإسعاف الاولي تهدف لتأهيل مسعفين من أبناء المجتمع العربي للتعامل مع أي ظرف طارئ يواكبونه في ظل صعوبة وصول طواقم الإسعاف بالسرعة المطلوبة بسبب ظروف الطرق الصعبة وغير المتاحة في كثير من الاحيان"

أفتتح في مدينة جلجولية في المثلث الجنوبي مشروع "يد للمجتمع" المنبثق عن جمعية الروح الطيبة من مجموعة أريسون التي تعنى بتعزيز العمل التطوعي والعطاء في المجتمع وتعزيز هذه المفاهيم والقيم لدى افراد المجتمع عامة.

ويعتبر المشروع التطوعي "يد للمجتمع" مشروعا رياديا يُعنى بإنشاء 5 أطر تطوع أساسية تعرف بـ "وحدات تطوع قيادية" بمجالات عدة من بينها تجنيد شبان وافراد من المجتمع وتأهيلهم لتقديم الإسعافات الأولية وذلك لمساعدة الآخرين وإنقاذ الافراد في حال حصول أي طارئ. وكانت جمعية الروح الطيبة قد أطلقت المشروع التطوعي الأوّل من نوعه "يد للمجتمع" في البلدات العربية مؤخرا بمشاركة المئات من المتطوعين من كافة الأجيال الذين سينخرطون بالعمل التطوعي في بلداتهم لتطويرها وخدمة أهلها، بالتعاون مع مؤسّسات وجمعيّات محلية، بحيث تتخصّص كل مجموعة تطوعيّة في مجال محدّد بعد أن تجتاز التأهيل المناسب.

يشار إلى أن المشروع "يد للمجتمع" يشمل 3 دورات مكثفة لإرشاد مجموعات تطوع شابة لحوالي 90 متطوعه ومتطوع في مركز بوصلة للشباب بادارة السيدة انصاف طه. وتعنى الدورات في المواضيع التالية: دورة الإدارة المالية السليمة من قبل شركة "بعمونيم"، دورة إرشادات لبيئة آمنة للأطفال وذلك من قبل مؤسسة بطيرم. ودورة تقديم الاسعافات الأولية لشخص مصاب أو مريض حتى وصول طواقم الإسعاف من خلال شركة (ايحود هتسلاه).

هذا ويحصل المتطوعون عند نهاية التأهيل على شهادات إنهاء تمكّنهم من بدء نشاطهم التطوعي في المجال والمساهمة في التغيير الإيجابي داخل البلدات العربية.

وتحدثت الشابة آيات زهران المشاركة في دورة الإسعافات الأولية في جلجولية وقالت:" أرى أهمية كبرى في ان يكون لدينا كشبان التأهيل الملائم لتقديم الإسعافات الأولية، حتى إذا واجهنا أي ظرف طارئ سواء في النطاق العام او في إطار العائلة، نكون على اتم الاستعداد لتعامل معه دون خوف وبدلا من انتظار حضور سيارة الإسعاف لتقديم الاسعافات للمصاب واحتمال خسارته، نأخذ من خلال هذه الدورة زمام الأمور ونبادر لتقديم الإسعافات المطلوبة. الدورة كانت ممتازة وغنية بالمعلومات والأدوات وممتعة جدا. هذه الدورة منحتني القوة في مواجهة أي ظرف طارئ، فاذا كنت في السابق متخوفة من التعامل مع حالة صعبة، الآن لدي الجرأة الكاملة والثقة المطلوبة لتقديم أي مساعدة ممكنة. مؤخرا قمت بتقديم الإسعاف الأولى لاحد الأشخاص الذي أغمي عليه في الشارع، وبعد معاينته بحسب ما تعلمنا في الدورة قمت بإسعافه فورا وخلال عدة ثواني استعاد وعيه الكامل".

اما الشاب احمد شواهنة الذي يشارك في هذه الدورة المستمرة في جلجولية فقال من جهته انه قرر الانضمام الى هذه الدورة من منطلق ايمانه وحبه في تقديم المساعدة للآخرين. الدورة كانت غنية بالمعلومات الكاملة والواسعة والوسائل والأدوات المهمة لتقديم المساعدة والاسعاف في حال واجهنا أي ظرف طارئ. المشاركين في هذه الدورة أيضا مواظبون على الحضور في كافة اللقاءات وذلك من منطلق الرغبة والمتعة التي توفرها هذه الدورة للمشاركين فيها".

بدوره تحدث هلال حاج يحيى مدير المجتمع العربي في جمعية الروح الطيبة مشيرا الى ان الأطر التي يتضمنها مشروع "يد للمجتمع" تعتبر ذات أهمية كبيرة بالنسبة للتعامل مع احتياجات المجتمع العربي خاصة إذا تحدثنا عن الافتقار لمسعفين مؤهلين لتقديم الإسعافات الأولية في حال حدوث أي طارئ".

وأضاف حاج يحيى في هذا السياق:"يهدف هذا المشروع الى تأهيل مسعفين من أبناء المجتمع العربي للتعامل مع أي ظرف طارئ يواكبونه في ظل صعوبة وصول طواقم الإسعاف بالسرعة المطلوبة، بسبب ظروف الطرقات والشوارع الصعبة وغير المتاحة في البلدات العربية التي يصعب دخول طواقم الإسعاف اليها بالسرعة المطلوبة في كثير من الاحيان. من هنا ارتأينا ان نقوم بتأهيل المسعفين من أبناء المجتمع وتعزيز مقدمي الإسعافات الأولية للتعامل مع أي طارئ.

وتطرق حاج يحيى الى سائر الأطر والفعاليات التأهيلية التي يتضمنها مشروع "يد للمجتمع" وقال:" هذا المشروع يتضمن أيضا تأهيل مرشدين لرفع الوعي تجاه موضوع إصابات الأولاد المرتفعة في المجتمع العربي في خطوة للحد منها، وإطار إضافي يهدف لرفع الوعي في أوساط العائلات العربية تجاه أسس الإدارة المالية السليمة في ظل التحديات الاقتصادية الآنية في البلاد".



الصورالمرفقة تصوير خاص

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]