عُقد  صباح الأربعاء، المؤتمر السنوي لمكافحة مرض السكري بالمجتمع العربي، في ظل الارتفاع المتزايد والمقلق لبيانات مرضى السكري، في فندق “چولدن كراون” في الناصرة، بمشاركة عدد من الأطباء والباحثين في البلاد.

ويأتي هذا المؤتمر في ظل الارتفاع المتزايد والمقلق لبيانات ومعطيات مرضى السكري اضافة الى زيادة معدل الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة في اسرائيل ودول المنطقة.

د. زعبي: "ارتفاع هائل بعدد مرضى السكري"

وفي حديثه لـ"بُـكرا"، قال مدير وحدة السكري في منطقة العفولة وعيادة السكري في العفولة، د. عبد الهادي زعبي: " هذا المؤتمر للمرة الأولى في الشمال، بعد أن نُظّم لأكثر من مرة في المركز، وعن مرضى السكري فيوجد ارتفاع هائل بعدد المرضى في البلاد والعالم، اذا عدنا للماضي قبل 40 عاما، كان هناك 100 مليون مريض سكري في العالم، لكن اليوم نتحدث عن 537 مليون مريض سكري وهذا دون حساب غير المعرفون، والمتوقع أن يبلغ عدد المرضى بحلول عام 2040 لـ800 مليون مريض سكري".

وتابع: " مؤتمر اليوم عرض أنواع جديدة للسكري، وتصنيفات جديدة لم تكن معرّفة سابقا، حيث كان نوعين فقط معرفات سابقا، وهذا التنصيف مهم ليكون العلاج مناسب".

وأكمل: " وعن نسبة مرضى السكري من مجمل سكان البلاد، فهي تصل لـ8%، وفي المجتمع العربي النسبة أعلى بكل تأكيد، ومثلا في بلدة جسر الزرقاء تصل النسبة لـ16%".

السمنة
وقال رئيس جمعية السكري في إسرائيل، بروف. ايتمار راز: "المجتمع العربي يعاني من السكري، ومن السمنة وتعاني من نتائج السمنة والسكري، ونسبة النساء المريضات في المجتمع العربي 3 أضعاف النساء المريضات في المجتمع اليهودي".

وقال رئيس قسم الأبحاث في جامعة تل أبيب، بروف. فؤاد عراقي: " تعقيدات مرض السكري عديدة جدا، وتبعاتها أيضا، ومسببات مرض السكري في المقام الأول نوعية الطعام، وعدم التحرك والمشي وممارسة الرياضة".

وعرض خلال المؤتمر معطيات عديدة حول مرض السكري والمصابين به، وارتفاع نسب المرضى في السنوات الأخيرة ومسببات المرض، وكيفية الوقاية منه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]