تلقت لجنة محكمة العمل الإقليمية في تل أبيب، مؤخرًا طلب رفع دعوى جماعية ضد شركة القوى العاملة "مانباور"، والذي قدمه المحاميان ج. نيابة عن موظفة سابقة في الشركة.

وفقًا للدعوى القضائية، تم تعيين الموظفة لدى الشركة  كمستشارة توظيف اعتبارًا من سبتمبر 2016. في يناير 2019، ذهبت الموظفة في إجازة أمومة، وفي أبريل من نفس العام، استقالت من وظيفتها.

وفقًا للمدعية، كان راتبها يتألف من أساس شهري بالإضافة إلى أجر ثابت مقابل العمل الإضافي. علاوة على ذلك، تم دفع مبلغ يسمى "المكافأة الشهرية" على المرتبات الخاصة بها. وفقًا لها، تضمنت هذه المدفوعات عنصرين (عمولة): عمولة توظيف من قبل عميل للقوى العاملة، وعمولة تعيين العمال للعمل المؤقت مع عملاء القوى العاملة.

 7٪ من المدفوعات التي حولها العملاء إلى الشركة 

طبقاً للموظفة، فقد تلقت أجرًا على مر السنين:  7٪ من المدفوعات التي حولها العملاء إلى الشركة ووضعها، بينما حصلت على 350 شيكل مقابل تعيين عمال للعمل المؤقت. جسدت هذه المدفوعات حوالي 20٪ من راتبها طوال فترة عملها.

وبحسب المحامية جيري فاسروسي، بعد استقالتها، فوجئت المدعية باكتشاف أن أيام المرض وأيام الإجازة ومخصصات التقاعد ومكافآت نهاية الخدمة تم احتسابها فقط على أساس الراتب الشهري والتعويضعن العمل الإضافي، في حين أن العمولة لم يتم تضمين المكون في هذه المدفوعات. وبحسب قولها، فقد حُرمت جميع حقوقها الاجتماعية، لأنها حُسبت على أساس 80٪ من راتبها الفعلي.

في الدعوى، تطلب الموظفة من خلال المحاميين جيري وسيروسي، تمثيل مجموعة من موظفي "القوى العاملة"، الذين يعملون بموجب عقد موحد، ويتكون راتبهم، مثل راتبها، من راتب شهري ثابت و "عمولات إضافية" التي لم يتم تضمينها من قبل الشركة، كجزء من الراتب المحدد لغرض احتساب حقوقهم الاجتماعية، أي: مكافأة نهاية الخدمة، ومخصصات التقاعد، ودفع أيام المرض وأيام الإجازة. وبتقدير المحامين ساروسي وجيري، فإن هذا هي مجموعة من حوالي 150 مستشار توظيف، وخسارة إجمالية تبلغ حوالي 4 ملايين شيكل لم يتم دفعها لهم.

في الدعوى القضائية، طلب المحاميان جيري وسيروسي من المحكمة تحديد أن عنصر الدفع لأجور أعضاء المجموعة، المشار إليه في إيصال الدفع باسم "المكافأة الشهرية"، هو في الأساس عمولة، والتي تشكل جزءًا ثابتًا من راتب جميع المقاصد والأغراض  وبالتالي يجب تضمين هذا المكون في دفع حقوقهم الاجتماعية.

الشركة تزداد ثراءً على حساب أعضاء المجموعة

بعد ذلك، طلب المحامي سيروسي وجيري دفع جميع المبالغ التي تم دفعها لأعضاء المجموعة، بالإضافة إلى الفائدة والربط من تاريخ بدء عملهم حتى تاريخ السداد الكامل الفعلي.

وفقًا للمحامين جيري فاسروسسي، فإن الشركة تزداد ثراءً على حساب أعضاء المجموعة، من خلال الاحتفاظ بالمال في جيبها بما يتعارض مع القانون، حيث كان ينبغي تخصيص هذه الأموال لأعضاء المجموعة كجزء من حقوقهم.

ووفقًا للمحامين ساروسي وجيري، فإن الحكم يميز بين ملحق نوع "المكافأة" و "العمولة"، حيث يعتمد الملحق في المكافأة على شرط معين، في حين أن العمولة هي دفعة مقابل العمل المنتظم للموظف. وبحسبهم، في هذه الحالة، ليست مكافأة بل تكملة ثابتة، تُدفع للمدعي وأعضاء المجموعة كل شهر، مقابل عملهم المعتاد  ولا تخضع لأية شروط.

قبلت هيئة محكمة العمل برئاسة الأونورابل القاضية أوفيرا داغان توخماخر ، والتي ضمت أيضًا ممثلة الجمهور العام السيدة كريستينا بوليتسر ، وممثل جمهور أرباب العمل السيد موشيه رينتز ، دعاوى المدعي الممثل و حكمت بأن المبلغ المدفوع للمدعية والمشار إليه في كشوف الرواتب على أنه "مكافأة شهرية" هو "مكون مصطنع" ، والذي لم يكن مشروطًا ، ولكنه كان جزءًا من راتبها العادي لغرض حساب حقوقها - أي "العمولة" ".

الأدلة المعروضة أمامنا تدعم مطالبة مقدمة الطلب 

قرر أعضاء لجنة التحكيم أن "الأدلة المعروضة أمامنا تدعم مطالبة مقدمة الطلب، بأن ما يسمى بـ" المكافأة الشهرية "المدفوعة لها هي في الواقع دفعة تلقتها عن كل تعيين / معاملة قامت بها، وليس "مكافأة" مشروطة بتحقيق الأهداف ".

رفضت هيئة المحكمة حجة الشركة، التي تفيد بأن الدفعة المشار إليها في إيصال الدفع على أنها "مكافأة شهرية" ليست "عمولة مبيعات" ولكنها مدفوعة مماثلة بشكل أساسي للعلاوة المدفوعة مقابل الأداء الذي يتجاوز القاعدة، و دفعها مشروط بوجود شروط واضحة.

رفضت المحكمة أيضًا حجة الرئيس التنفيذي للشركة - والتي بموجبها إذا فشل توظيف أو تعيين موظف بعد دفع المكافأة بالفعل، سيتم خصم المكافأة من راتب الشهر التالي - لم تقدم أي دليل لدعم هذا الادعاء.

قررت المحكمة أيضًا أن مجرد حقيقة أن المكون، المسمى "المكافأة الشهرية"، قد تم دفعه للمدعية عن جميع أشهر عملها، باستثناء الشهر الأول من عملها، كما تم دفعه أيضًا لمستشاري التوظيف الجدد، دون أي شرط لاستيفاء أي شروط - كل هذا يعزز ادعاء المدعي بأن الدفع جزء من الراتب العادي.

"العلاوة الشهرية" لا يشكل جزءاً صغيراً من راتب المدعي

وأكدت المحكمة في قرارها أن المبلغ المدفوع بـ "العلاوة الشهرية" لا يشكل جزءاً صغيراً من راتب المدعي، ولكنه يمثل في المتوسط ​​حوالي 20 في المائة من مكونات الراتب العادي.

وقال المحاميان المحامي ايهود جيري وغاي ساروسي اللذان يمثلان المجموعة التمثيلية: "نرحب بقرار المحكمة الذي بعث برسالة مهمة لأصحاب العمل، والتي بموجبها يجب أن يكونوا حذرين بشأن حقوق الموظفين. ومما يؤسف له أن شركة مانفور، الشركة التي تتعامل مع حقوق العمال، احتاجت إلى تذكير ونداء إيقاظ في هذا الشأن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]