يحرص ناس كثيرون على ارتشاف كوب من القهوة، في الصباح، للتزوّد بالنشاط واللحاق بالمواعيد النهائية لأعمالهم، كما يرغب البعض في الحصول على كوب من القهوة أيضًا في المساء من أجل إتمام الباقي من المتطلبات اليومية، لذا يُمثل المشروب الدافئ المذكور جزءًا رئيسًا من حياة الناس، ويتطلب تنسيق ركن خاص بالقهوة وأدواتها في المنزل العصري.
في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات التي قد تجعل من ركن القهوة أنيقًا وجذّابًا، لناحية الديكور، بحسب معلومات مستمدة من المستشارة ومهندسة العمارة الداخلية زهراء البناي.
نصائح جوهرية لتنسيق ديكور ركن القهوة

تقول المستشارة ومهندسة العمارة الداخلية زهراء البناي لـ"سيدتي. نت" إنه "يُطلق على ركن القهوة، بالإنجليزيّة، اسم Coffee Corner أو Coffee Bar؛ يُقدّم المكان، على الرغم من صغر مساحته، إطلالةً عصريّةً للمنزل، ويضمّ معدّات خاصة بعشاق القهوة وأنواع المشروبات اليومية الأخرى. لكن، لا يُمكن اعتبار ركن القهوة بديلًا من المطبخ بل مساحة محدودة لعمل القهوة والمشروبات حصرًا". وتذكر البناي مجموعة من الخطوات والنصائح، لغرض تصميم ركن منزلي للقهوة جذاب وأنيق، في الآتي:
1. توزيع رفوف (أو طاولة) مبتكرة لحمل الأكواب والفناجين، بالإضافة إلى سخان الماء وأنواع من القهوة والشاي والمشروبات الساخنة ومجموعة من الملاعق الخاصة بالمشروبات، وذلك لتحضير المشروب الساخن، بسهولة، في هذا الركن المجهز بديكور جذّاب يُحاكي المقهى. في هذا الإطار، تدعو المهندسة إلى أن يدعم الركن بعبارة خاصّة بالقهوة أو بالمشروبات، بصفة عامّة.
2. في حالة توافر مساحة كافية لحضن الركن، هي تُجهّز بطاولة تضم أدراجًا أو مجموعةً من الأرفف لتخزين الأكواب وعبوات القهوة وأكياس الشاي وغيرها من المشروبات الساخنة. في حال كانت الطاولة كبيرة، يُمكن الاكتفاء بوضع الأكواب على الطاولة، بطريقة مرتبة، والاستعانة بالسلال. توزّع الأرفف أعلى الطاولة، مع تنسيق الأكواب عليها، الأمر الذي يُضفي لمسةً مُميّزةً على المكان.
3. اختيار مجموعة من الأوعية الجذابة لحمل كبسولات القهوة وأكياس الشاي والسكر ومسحوق الشوكولاتة الساخنة والمشروبات العطرية المفضلة لصاحبة المنزل.
4. إضافة الكراسي على أن لا تتسبب بالضيق في الركن أو توضع في مكان يعيق حركة المارة.
5. من الضروري أن يقرب ركن القهوة من مكان محتو على قابس للكهرباء، بصورة تضم الطاولة إما جهاز صنع القهوة، أو سخان الماء العادي.

6. يحلو طعم القهوة، رفقة قطعة من الشوكولاتة أو البسكويت، لذا لا بد من تخصيص أوعية لإضافة الشوكولاتة إلى ركن القهوة بالمنزل. أما إن كنت من محبي الشوكولاتة الساخنة، فيمكن إضافة وعاء يحتوي على "المارشميلو"، إذ تُعد هذه الإضافة مُميّزة، في إطار ديكورات فصل الشتاء.

7. من المحبّذ أن يحل ركن القهوة، في قلب الجلسة العائلية أو غرف النوم أو الصالة العلوية أو مجلس الضيوف أو حتّى في "الملحق" على السطح، ما يسهل عملية تقديم القهوة للضيف، مع اتباع نمط الخدمة الذاتية للأصدقاء المقربين.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على الأفكار المعاصرة لركن القهوة
نقاط هامة لتزيين ركن القهوة

حسب موقع Brittany، الشركة الفلبينية المُتخصّصة في تطوير العقارات والتصميم الداخلي للمنازل، هناك مجموعة من النقاط الهامة المُتعلقة بتصميم ركن القهوة المنزلي، هي:
تحديد المساحة التي سيشغلها ركن القهوة، مع اختيار للأخير مكان لا يُذكّر الجالس بالعمل أو الإجهاد، لقضاء بعض الوقت في الاستراحة في المكان. من جهة ثانية، قد لا يبعد الركن من مكتب العمل المنزلي.
إضافة النباتات الداخلية أو الأعمال الفنية المؤطرة إلى الركن، لتزيينه.
البعد عن وضع آلة قديمة لصنع القهوة وغير مُستخدمة لمجرد امتلاكها، فهي تأخذ حيزًا من المساحة، وهذا الحيز قد يُستثمر في أمور أخرى وظيفية.
توزيع الأكواب المُحبّبة لصاحبة المنزل، في ركن القهوة، بالإضافة إلى أكواب أخرى من طراز مختلف. لكن، تُبعد عن المكان، الأكواب التي لا تُستخدم.

ركن القهوة يضمّ الأكواب المُحبّبة لصاحبة المنزل (الصورة من AdobeStock)
الحرص على "التغذية البصرية" الجيدة لهذا الركن أي الاكتفاء بحضور أشياء قليلة ووظيفية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]