عندما ينزف المجتمع العربي وتفشل الحكومة في محاربة العنف والجريمة، من الضروري استيعاب المزيد من العمال العرب في الخدمات العامة - علما ان تمثيلهم بعيد عن هدف الحكومة المحدد عند 10٪.

إذا قلت لك أنه لا يوجد عدد كافٍ من العمال العرب في مؤسسات الدولة، مع التركيز على المناصب العليا، فهناك فرصة معقولة أن تقول - بعد كل شيء، المستشفيات عامة وهناك الكثير من العمال العرب هناك، و ليس فقط ناشئين، لكن هناك أطباء وحتى رؤساء أقسام. حسنًا هذه حقيقة صحيحة جزئيًا  لكن إذا قمت بفحص الأرقام كما تنشرها مفوضية الخدمة المدنية كل عام، تظهر صورة قاتمة.
 

زيادة بنسبة 0.6٪ فقط في المكاتب الحكومية 

تقرير التنوع المهني الذي نشر الأسبوع الماضي يشير بالفعل إلى "زيادة" في نسبة المواطنين العرب في الخدمة العامة، لكن عندما تغوص في التفاصيل، تظهر صورة مختلفة. يظهر التقرير نسبة 14.7٪ من العاملين العرب في الخدمة العامة، لكن باستثناء النظام الصحي - حيث يوجد تمثيل زائد للعمال من المجتمع العربي - الصورة الحقيقية تظهر: زيادة بنسبة 0.6٪ فقط في المكاتب الحكومية مقارنة حتى عام 2021 ومعظمها في صفوف المبتدئين.

هذه زيادة طفيفة لا تزال تترك نسبة التمثيل المناسب للعرب في نظام الوزارات الحكومية والوحدات الائتمانية (8.6٪) بعيدة عن الهدف الحكومي الذي تم تحديده قبل 15 عامًا (10٪). بالرغم من عدم وجود تغيير في السنوات الثلاث الماضية في نسبة العرب في مستويات الإدارة العليا والمتوسطة (3.6٪ و 7.8٪ على التوالي)، لذا فإن الغالبية العظمى من الموظفين العرب في الخدمة العامة يعملون في وظائف ذات تأثير أقل على عمليات صياغة السياسات وتنفيذها.

علاوة على ذلك، وبحسب التقرير، فإن الوزارات المركزية التي لها تأثير جانبي على أنشطة الحكومة لا تحقق أهداف التنوع، وهي وزارات مثل: المالية، والعدل، والاقتصاد، والمساواة الاجتماعية، وديوان رئيس الوزراء.

لا عجب أن تفشل الحكومة في التعامل مع الظواهر السلبية في المجتمع العربي

إذا كان الأمر كذلك، فلا عجب أن تفشل الحكومة في التعامل مع الظواهر السلبية في المجتمع العربي، وفي مقدمتها العنف والجريمة - التي تؤثر على حياة الإنسان كل يوم. بعد كل شيء، لا يمكن توقع أن تكون سياسة الحكومة فعالة وقابلة للتنفيذ تجاه المجتمع العربي عندما لا تكون هي نفسها جزءًا من صياغة السياسة وتنفيذها. تُظهر تجربتنا أن مشاركة المجتمع العربي في عمليات صنع القرار تؤدي إلى توزيع أكثر عدلاً وإنصافًا للموارد، وصياغة سياسات تتكيف مع خصائص واحتياجات المجتمع العربي، وإلى تعزيز الثقة الهشة بين المواطنين العرب والسلطات.

أولاً، يجب على الحكومة أن تضع هدفًا واضحًا وملزمًا لجميع الوزارات الحكومية والذي سيتضمن الإشارة إلى كل من رتبة المناصب والمجموعات السكانية المختلفة (مثل النساء والطلاب وما إلى ذلك). سيحفز هذا الهدف الوزارات الحكومية على تكييف عمليات تحديد واستيعاب العمال العرب وعمليات ترقية واستبقاء العمال العرب. تشمل هذه التعديلات، من بين أمور أخرى، ترجمة عطاءات الموظفين إلى اللغة العربية ونشرها على المنصات الشعبية في المجتمع العربي، وضمان التمثيل المناسب للموظفين العرب وخبراء المحتوى في سلسلة عمليات التعديل والاختيار بأكملها، وتفعيل أطر العمل تنشئة وتمكين الموظفين العرب في الخدمة المدنية، وبرنامج تدريبي مهيأ للتعامل مع المناصب العليا.

يُطلب من الحكومة أن تكون قدوة للقطاع الخاص وبذل جهد حقيقي لإدماج العمال العرب في صفوفه

إلى جانب الأهمية العملية للتمثيل المناسب وتأثيره على سياسة الحكومة، من المهم أن نتذكر أن الحكومة هي أكبر رب عمل في الاقتصاد. في ظل تدني أرقام التوظيف في المجتمع العربي (61.6٪)، يُطلب من الحكومة أن تكون قدوة للقطاع الخاص وبذل جهد حقيقي لإدماج العمال العرب في صفوفه على أساس "حسن المظهر يتطلب الخير. جيد". بعد كل شيء، كيف يمكن للحكومة أن تطلب من أصحاب العمل استقبال العمال العرب في حين أنها هي نفسها لا تفعل ذلك؟

التمثيل المناسب في المؤسسات الحكومية وعمليات صنع القرار هو حق مدني أساسي في بلد ديمقراطي، وواجب الدولة في تمكين ممارسة هذا الحق. تكشف بيانات تقرير التنوع عن الطريق الطويل الذي لا يزال يتعين على الحكومة أن تقطعه في هذا الصدد، لكن المشكلة تكمن في أن المجتمع العربي يدفع ثمن مماطلة الحكومة وعدم كفاءة سياستها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]