انطلقت منذ ساعات الصباح، احتجاجات ومظاهرات في كافة المناطق في البلاد، في يوم الاحتجاج الكبير في أعقاب التصويت بالأمس على الغاء حجة المعقولية ضمن التعديلات القضائية.

ومع ساعات الصباح الباكر تم اغلاق مفترق كركور على شارع 65 قرب وادي عارة، ومدخل هرتسليا، بالخيام، ومدخل حيفا شارع 4  ومفارق أخرى، ووصلت أعداد من المتظاهرين الى مطار بن غوريون للتظاهر داخله رغم أن المظاهرة الرسمية في المطار ستكون في ساعات ما بعد العصر.

وعلى إثر المصادقة بالقراءة الاولى على الغاء حجة المعقولية يتوقع أن تشهد إسرائيل احتجاجات واسعة، اليوم وفق ما أعلن قادة الاحتجاجات ضد خطة إضعاف القضاء، والذين تعهدوا باحتجاجات "لم تشهد إسرائيل مثلها" ويهددون بعرقلة حركة السير في أنحاء البلاد، وبضمن ذلك مطار بن غوريون الدولي في اللد.

وتعتزم حركات الاحتجاج المناهضة للانقلاب القضائي إغلاق الطرق السريعة والتظاهر في مطار بن غوريون، وعند مفرق كابلان في تل أبيب ، وأمام المحكمة العليا وبيت الرئيس في القدس وأمام السفارة الأمريكية في تل أبيب.

ومن المنتظر حدوث تظاهرات في سلسلة تقاطعات في انحاء اسرائيل مساء ، وهذه هي المرة الاولى منذ مايو الماضي التي تدعو فيها الحركات الاحتجاجية الناس الى الانخراط في تظاهرات واسعة النطاق خلال يوم العمل. ومن بين الشبكات التي ستغلق أبوابها، أعلنت شركة "بيغ" للمجمعات التجارية عن دخول الاحتجاج.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، فجر  الثلاثاء، بالقراءة الأولى، على مشروع القانون الذي يقلّص ذريعة عدم المعقوليّة، فيما رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، دعوة الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، إلى استئناف المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى مشروع توافقي لإصلاح جهاز القضاء.

وتمّ تمرير مشروع القانون، بأغلبية 64 نائبا، مؤيّدا، مقابل 56 معارضا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]