تحدثت الدكتورة امال بشارة، مديرة جمعية أصدقاء حتى النخاع، عن دم حبل السُّرَّة واستعمالاته الطبية.

وأجابت د. بشارة عن الاسئلة التالية: 

ما هي خلايا حبل السُّرَّة؟

هي خلايا الدم الموجودة في المشيمة وحبل السُّرَّة، بعد ولادة المولود وخروج المشيمة، يفصل حبل السُّرَّة من المولود، تجمع الخلايا الموجودة فيهما بواسطة إدخال إبرة موصولة بكيس لجمع الدم (كأكياس التبرع بالدم)

ما هي مواصفات خلايا دم حبل السُّرَّة؟

دم حبل السُّرَّة يحتوي على خلايا الدم الأساسية التي تتكون منها خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وصفائح الدم، كما ويحتوي على خلايا جذعيه أخرى التي بظروف معينة يمكن أن تتكون منها أنواع أخرى من الخلايا التي يمكن استعمالها لعلاج أمراض عديدة من أهمها أمراض المناعة الذاتية.

دم حبل السرة يحتوي على خلايا دم جذعيه ساذجة وغير ناضجة من ناحية المناعة ولذلك يمكن زراعة هذه الخلايا كبديل لزرع خلايا النخاع العظمي لمرضى مع ملاءمة غير تامة بجهاز تصنيف الأنسجة وهو الجهاز الذي يقرر مصير زراعة النخاع، ولذلك تستعمل خلايا الدم الجذعية في الحالات التي لا يتوفر فيها متبرع نخاع ملائم تماما وخاصة في الأماكن التي لا يوجد فيها سجلات نخاع عظمي او لمرضى من فئات تحتوي على مواصفات جينية نادرة.

كيف يحفظ دم حبل السُّرَّة؟

بعد الحصول على الدم، تفصل معظم خلايا الدم الحمراء عن خلايا الدم البيضاء، والأخيرة تحفظ وتخزن في أكياس صغيرة كما هو موضح في الصورة وتجمد بدرجة حرارة 196-. يمكن حفظ هذه الخلايا لمدة طويلة حوالي عشرين سنة دون أن تتأثر ودون أن تفقد حيويتها أو مواصفاتها. وكما ترون في الصورة فهنالك ثلاث أنابيب صغيرة متصلة بوحدة دم حبل السُّرَّة وهي تستعمل للتأكد من فحص الأنسجة وفحوصات مخبريه أخرى ضرورية قبل استعمال الوحدة للزراعة.

قبل تخزين دم حبل السُّرَّة تؤخذ منه عيينة للفحص المخبري وكذلك عيينة من دم الأم للتأكد بان المولود خال من الأمراض الوراثية والأمراض المعدية وانه لن ينقل أي من هذه الأمراض للمريض فيما استعمل هذا الدم للزراعة في المستقبل. كما وتجرى عليه فحوصات الأنسجة حتى يمكن إدراجه في السجلات المحوسبة المحلية والعالمية

هنالك نوعان من السجلات التي يحفظ بها دم حبل السُّرَّة:

1- سجلات عامة أي إن وحدة دم حبل السُّرَّة تكون جاهزة للاستعمال لأي مريض هو بحاجة لزراعة النخاع، قبل التخزين في هذه السجلات توقع والدة المولود على استمارة موافقة للتبرع بدم حبل السُّرَّة للسجل العام لمصلحة جميع المرضى. في هذه الحالة لا تتكلف العائلة أي من مصاريف التحضير والتخزين.

2- مجمعات وسجلات خاصة لاستعمال المولود نفسه أو أحد أفراد عائلته في هذه الحالة تدفع العائلة تكاليف تحضير الوحدة وتكاليف تخزينها.

متى أنشأت مجمعات دم حبل السُّرَّة؟

أجريت أول زراعة دم حبل السُّرَّة سنة 1988 عندما تلقى مريض دم حبل السُّرَّة من أخيه. وهذه الفكرة تطورت لإنشاء أول سجل لدم حبل السُّرَّة في نيويورك سنة 1991 وأول زراعة حبل سُّرَّة من متبرع غريب أجريت سنة 1993.

حتى منتصف 2023 يوجد في سجل حبل السُّرَّة العالمي 803.107 وحدات دم حبل السُّرَّة في 450 سجل في أنحاء العالم.

ما هي استعمالات دم حبل السُّرَّة؟

في الوقت الحاضر أكثر استعمال لدم حبل السُّرَّة هو كمصدر لخلايا الدم الأساسية لمعالجة أكثر من مائة مرض من أمراض سرطان الدم مثل لوكيميا حادة ومزمنة، ليمفوما، فقر الدم المكتسب، أنواع عديدة من نقص المناعة، وحالات فشل النخاع العظمي وأمراض وراثية أخرى الناتجة عن زواج الأقارب والمنتشرة جدا في مجتمعنا. من الجدير بالذكر انه لا يمكن استعمال وزراعة خلايا حبل السرة لعلاج نفس الطفل في حالة مرضه بسرطان الدم او بمرض اخر يعالج بزراعة خلايا النخاع وذلك خوفا من ان تحتوي خلايا دم حبل السرة على الجينات التي تسبب المرض. كذلك يجري التأكد من سلامة الطفل (صاحب الوحدة) التامة قبل ارسال أي وحدة من وحدات خلايا دم حبل السرة لعلاج مريض اخر.

هل هناك أفضليات لاستعمال دم حبل السرة بالمقارنة مع استعمال خلايا أساسية من الدم المحيطي أو من النخاع العظمي؟

يمكن الحصول على وحدات دم السُّرَّة بسهولة وبسرعة إذ إنها موجودة مجمدة في السجلات ويمكن استعمالها حالا، وفعلا ازداد استعمال هذه الوحدات قي قترة جائحة الكورونا. هذا بالإضافة لاحتوائها على خلايا ساذجة كما ذكر سابقا. من ناحية أخرى، حجم دم حبل السُّرَّة صغير وهو يستعمل للزراعة لأطفال أو لمرضى لا يزيد وزنهم عن 40 كغم. للتغلب على هذا النقص أو المشكل شرعوا بزرع وحدتين من دم حبل السُّرَّة للمريض وأول زراعة من هذا النوع أجريت عام 2005. كذلك ممكن استنباط واكثار هذه الخلايا في المختبر ثم زراعتها للمريض.

هل هنالك استعمالات أخرى لدم حبل السُّرَّة؟

بالإضافة إلى خلايا الدم الجذعية دم حبل السُّرَّة وأنسجتها غنية بأنواع أخرى من الخلايا الجذعية منها (cells Mesenchymal) التي يمكن استنباتها وتحفيزها على التكاثر في المختبر باستعمال هورمونات مختلفة، لتكون أنواع مختلفة من الخلايا مثل خلايا العظام وخلايا غضروفية وغيرها. خلايا جذعية من حبل السُّرَّة استعملت في تجارب طبية لعلاج أمراض العظام، مرض السكر، أمراض القلب وأمراض الجهاز العصبي مثل الباركنسون وأمراض المناعة الذاتية ومؤخرا مرض التوحد. قسم من هذه الأبحاث في مراحل متقدمة وهنالك نتائج ايجابية للعديد من هذه الأبحاث. طبعا الأبحاث مستمرة والعلم يتقدم بسرعة واستعمال الخلايا الجذعية عامة ومن حبل السرة أيضا اخذ بالازدياد يوما بعد يوم.

اكياس لحفظ دم حبل السُّرَّة حجم القسم الكبير 20 ملم والقسم الصغير 5 ملم (اليمين) او بحجم اصغر (اليسار) . هذه الأكياس توضع في علب صغيرة من المعدن قبل تجميدها للحفاظ عليها

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]