كشفت سلطات الامن في عاصمة أذربيجان عن اعتقالها مؤخرا أحد الأجانب من أفغانستان بعد الاشتباه به في الاعداد لاعتداء على سفارة أجنبية، هي السفارة الإسرائيلية وفقا لما ورد في بيان أمني صادر عن سلطات الامن في اذربيجان.

وتقول تفاصيل النبأ ان المشتبه فيه لوحظ وهو يراقب مبنى السفارة على مدار عدة أيام مما حدا بعناصر الامن الى اعتقاله للاستجواب.

وجاء في بيان الامن الأذربيجاني ان المعتقل يدعى فبزان موسى خان ويبلغ من العمر 23 عاما، وقد كان يخطط مع آخرين لتنفيذ هجوم على أراضي أذربيجان مع استخدام عبوات ناسفة وحرائق بهدف التسبب بوفاة أشخاص، والتسبب بأضرار كبيرة للممتلكات وكل ذلك بهدف تقويض استقرار البلاد، وخلق حالة من الذعر بين السكان والتأثير على قرارات السلطات في البلاد والمنظمات الدولية.

كما أفاد البيان أنه خلال تخطيط الهجوم راقب المنطقة التي تقع بها ممثلية ديبلوماسية واتصل مع أشخاص آخرين قادرين على المشاركة بتنفيذ هذا الهجوم ساعدوه على شراء أسلحة ومواد متفجرة. موسى خان، بحسب البيان اعتقل في موقع العملية "في هذه الأيام تجري خطوات تحقيق معقدة، عملياتية وقضائية لرصد دائرة الأشخاص الذين خططوا هذه الأنشطة العدائية".

هذا ولم يشر البيان بصورة مباشرة الى السفارة المستهدفة في الهجوم، لكن وسائل إعلام عبرية قالت إن الحديث يدور عن السفارة الإسرائيلية وأضافت وسائل الاعلام العبرية ان جهاز الامن في أذربيجان يعمل بتعاون وثيق مع الموساد، وعلى ما يبدو ان احباط هذه المؤامرة تم بفضل هذا التعاون.

ووفقا للصور التي نشرها جهاز أمن الدولة في أذربيجان، فإن موسى خان كان قد راقب فندق "حيات ريجنسي"، حيث تتواجد السفارة الإسرائيلية في باكو. كما نشر جهاز أمن الدولة صور مراقبة موسى خان.

المصدر: هيئة البث

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]