حول احتمالية نشوب حرب مع حزب الله، والتطورات الأخيرة على الجبهة الشمالية، تحدث موقع بكرا مع المحلل العسكري "عاموس يدلين".

حدثنا عن التطورات الأخيرة على الجبهة الشمالية؟

هدد نصر الله بأنه لن يمر صامتاً على إزالة الخيمة التي أقامها حزب الله في منطقة جبل دوف قبل أشهر، والتي تجاوزت عشرات الأمتار داخل الأراضي الإسرائيلية ويديرها مسلحو التنظيم. وربط نصرالله بين اقامة الخيمة وادعاء لبنان اعادة الشطر الشمالي من قرية الغجر الى السيادة اللبنانية.

قبل ساعات قليلة من الخطاب، أخرجت قوات الجيش الإسرائيلي عددًا من المشتبه بهم، على ما يبدو من عناصر حزب الله، من السياج الحدودي، مما أدى إلى إصابتهم. وأضرم نشطاء آخرون النيران على حدود ماتولا وتم إطلاق النار عليهم. وفي الأسبوع الماضي ، تم إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من لبنان، على ما يبدو، استهدف دورية للجيش الإسرائيلي، وأصاب سياج قرية راجار في الأراضي الإسرائيلية. وردا على ذلك ، أطلقت مدفعية الجيش الإسرائيلي النار على منطقة الإطلاق في لبنان. وحتى يومنا هذا ، لم يتضح من أطلق الصاروخ. 

لماذا يقوم حزب الله بهذه الأعمال برأيك؟ 

مرة أخرى، اتخذ نصرالله موقف "المدافع عن لبنان" وتحدث عن إعادة ما حققه لبنان من انجازات في المفاوضات على الحدود البحرية، هذه المرة على طول الحدود البرية، بناء على تعليق حزب الله ضد إسرائيل.

كيف تفسر هذه الحادثة وانعاكاساتها على المنطقة؟

الحادث يصور على أنه حلقة أخرى في سلسلة استفزازات حزب الله في إسرائيل. في صباح يوم الحادثة، اتهم حزب الله إسرائيل بإقامة سياج جديد يقسم فعليًا جزء من قرية الغجر شمال الخط الأزرق، وفي الأيام التالية أفادت الأنباء أن الحكومة اللبنانية تقيم صلة بين مطالبة إسرائيل بإخلاء الخيمة والمطالبة بإزالة السياج في الغجر، وإخلاء القرية الشمالية التي حددتها الأمم المتحدة على أنها أراض لبنانية، وحتى مناقشة جميع التحفظات اللبنانية على طول الخط الأزرق.

هل يمكن ان نشهد حربًا قادمة في المنطقة؟

بسبب مخاطر سوء التقدير الذي يمكن أن يجر إسرائيل وحزب الله إلى حرب لا يهتم أي منهما بها، يواصل الجيش الإسرائيلي الاستعداد في الشمال، ويزيد من كثافة الحاجز الحدودي ("الدرع الشمالي")، من أجل جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لخطط وحدة رشوان التابعة لحزب الله لاجتياح الجليل والحفاظ على سيادة إسرائيل على الحدود.

وفي هذا السياق، يجب أن نتذكر أن توسيع نشاط الجيش الإسرائيلي في مناطق السلطة الفلسطينية مطلوب بالفعل، في مواجهة تصاعد الإرهاب هناك، ولكن يأتي على حساب تجهيز القوات للحرب في الشمال، لذلك من المهم السعي لاستقرار المنطقة هناك بسياسة مسؤولة، بما في ذلك تعزيز السلطة الفلسطينية وتجديد نشاط الآليات، وتقليص العوامل التي تزعزع الاستقرار هناك وعلى رأسها المستوطنين المتطرفين في الميدان وعلى طاولة الحكومة.

اشير التوترات على الحدود الشمالية، في الساحة الفلسطينية، وتآكل الردع مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالأزمة الداخلية في إسرائيل. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]