شاركت عوجن، وهي مجموعة مالية اجتماعية غير ربحية ، في مؤتمر ريادة الأعمال الاجتماعية الثاني في المجتمع العربي ، الذي عقد في مدينة باقة الغربية بحضور حوالي 100 شخص ممثلين عن مؤسسات بدون أهداف ربحية والتي يمكنها تلقي الخدمات المخصصة للجمعيات في عوجن. ومن بين المشاركين: السلطات المحلية ، وممثلو صناديق استثمار، وأكاديميون ورجال الأعمال.

الغرض من المؤتمر هو تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية في المجتمع العربي والجمع بين القطاعات المختلفة والمتنوعة لخلق تغيير اجتماعي إيجابي.

على خلفية الصعوبات التي تواجه المؤسسات غير الربحية للوقوف أمام تلك التحديات، تعتزم عوجن إطلاق سلسلة من مسارات قروض جديدة في شهر آب بفائدة مخفضة وتمتد على 5 و 6 سنوات للمؤسسات غير الربحية مع خبرة لا تقل عن 3 سنوات . سوف يصل مبلغ القروض إلى حوالي 500,000 شيكل ، بعضها يتطلب كفيلا والبعض الآخر بدونه, وسيتم طرحه من قبل المنظمات غير الربحية للأنشطة العامة أو للنمو أو لأي غرض ، اعتمادًا على مسار القرض.

خالد حسن هو مدير التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي في عوجن: "ترى عوجن أهمية كبيرة في نقل خدماتها إلى المجتمع العربي من أجل تنمية المؤسسات غير الربحية اقتصاديًا وماليًا وإداريًا. منذ أزمة كورونا ، منح اقسم المؤسسات غير الربحية في عوجن أكثر من 81 مليون شيكل ، وتعمل عوﭼـن اليوم على منح ما يقرب من 20٪ من محفظتها الائتمانية للمنظمات غير الربحية والشركات في المجتمع العربي وفقًا لنسبتهم في الدولة. بالإضافة إلى تقديم الائتمان ، توفر عوجن التوجيه الإداري والمالي لـ 277 من المدراء التنفيذيين للمنظمات غير الربحية التي شاركت في البرنامج. ويتم تشغيل برنامج التوجيه من خلال مجموعة تضم أكثر من 300 من كبار المديرين في الاقتصاد الذين يرافقون المنظمات غير الربحية على أساس تطوعي ".

المحامية بشائر فاهوم جيوسي، عضو مجلس إدارة عوجن: "عوجن وبصفتها منظمة غير ربحية ، ولكن تتمثل أرباحها بمثابة تأثير اجتماعي واقتصادي ، تعتبر عوﭼـن أن المساعدة المقدمة إلى المنظمات غير الربحية ذات أهمية مزدوجة. من ناحية ، مساعدة الجمعية نفسها ومن ناحية أخرى مساعدة المجتمع بأكمله الذي تخدمه تلك الجمعية "

عوجن

عوجن هي مجموعة مالية واجتماعية غير هادفة للربح تهدف إلى تعزيز فرص تغيير الحياة لثلاث فئات من السكان والتي تعاني من فشل في سوق تخصيص الائتمان وهي: الأسر والشركات والمصالح الصغيرة والمؤسسات غير الربحية. الأشخاص والمؤسسات التي يتركها النظام المصرفي دون إجابة ، أو بإجابة باهظة الثمن. تقوم عوﭼـن بذلك من خلال توفير ائتمان بشروط عادلة جنبًا إلى جنب مع المرافقة المالية وتحسين السلوكيات المالية لضمان عدم إضافة الائتمان إلى الائتمان السلبي الممنوح في الماضي ، ولكن ستعمل على بناء استقلالية مالية لمتلقي الخدمات ولفترة طويلة.

حتى نهاية عام 2022 ، تدير عوجن محفظة ائتمانية بقيمة 500 مليون شيكل ونمت بسرعة في السنوات الأخيرة: من حجم ائتمان سنوي قدره 70 مليون شيكل في عام 2019 إلى حجم 250 مليون شيكل في عام 2022. بنهاية عام 2023 ، منذ تأسيسها في عام 1990 ، قدمت أكثر من 75000 قرض بحجم ائتمان يقارب 2 مليار شيكل. على الرغم من تركيزها على السكان المحرومين من الائتمان ، فقد أظهرت عوجن حتى الآن نسبة التخلف عن السداد بمعدل يصل إلى 1 ٪ فقط (مستوى مشابه للتخلف عن السداد في النظام المصرفي). بحلول نهاية عام 2023 ، من المتوقع أن تصل محفظة عوجن الائتمانية إلى 650 مليون شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]