تتعدّد الأسباب التي تجعل بعض الناس يُخصّص غرفة للرياضة في المنزل ويشتغل على تجهيز ديكوراتها؛ من الأسباب: الخصوصية ومُتابعة التمرينات بكثافة، من دون تبديد الوقت في التنقل بالسيارة أو المواصلات العامة لوصول "الجيم" والرجوع منه أو العمل لوقت متأخر من اليوم مما لا يتفق مع مواعيد افتتاح الصالة الرياضية وإغلاقها، وحتى حث كل أفراد العائلة، مهما كانت أعمارهم، على الاهتمام بلياقتهم البدنية، من دون الإغفال عن التوفير المادي إذ لا بدلات مالية يجدر إنفاقها... لكن، ما هي أساسيات الديكور الواجب الالتزام بها عند تصميم غرفة الرياضة في المنزل للتحفيز على الالتزام بالتمرينات؟

فراغات منزلية لحضن غرفة الرياضة
تُعرّف المهندسة لجين الفارس "الجيم" المنزلي بأنّه "فراغ أو غرفة تؤدى فيها التمرينات الرياضية، علمًا أن الوظيفة المذكورة لا تتطلب حجز مساحات كبيرة"، مُضيفةً أن "الفراغ المذكور يضمّ الأجهزة التي تتناسب مع احتياجات أهل المنزل وتمريناتهم ويُغني عن الذهاب إلى الصالة الرياضية ويُمثّل فرصة للتنويع بين الهدوء والنشاط في فراغات المنزل".
عن طبيعة الفراغ المنزلي الذي يستضيف الغرفة الرياضية، تقول المهندسة إن "كل غرفة قابلة لاستضافة "الجيم"، شريطة التوزيع الملائم والصحيح للآلات المختارة والبُعد عن التأثير على نمط الحياة في المنزل"، مًضيفةً "أن وسط غرفة المعيشة أو إحدى الزوايا فيها مُناسب لهذا الغرض، علمًا أنه في مقابل شاشة التلفزيون قد يمر وقت التمرينات سريعًا ومن دون ملل من تكرارها". في السياق عينه، تلفت إلى أنّه "يمكن تخصيص زاوية في غرفة النوم ووضع الأجهزة الرياضة الأساسية فيها أو تُختار الحديقة لهذه الوظيفة، ما يسمح بالتمرن في الهواء الطلق".

أساسيات في ديكور غرفة الرياضة
من جهة ثانية، في حال كان المنزل فسيحًا، يصح تخصيص مساحة لغرفة الرياضة، مع الأخذ بالاعتبار الأمور الآتية المُتعلّقة بالديكور:
• الجدران: تُثبت المرايا على الأسطح المذكورة، بشكل طولي، وذلك لمراقبة التقدم الذاتي، كما الإيحاء بالفسحة في الفراغ. أضيفي إلى ذلك، تُزين الجدران بعبارات تحفيزية، مكتوبة بألوان محمسة، ما يؤثر على نفسيات المتمرنين، عند دخول الفراغ.
• السقف: يضيف السقف قيمةً للديكور، وكذا تفعل الإضاءة الموزعة فيه. في هذا الإطار، يصح استخدام "الجبس بورد"، الخامة سهلة التشكيل في التكسية أو الألياف الخفيفة أو الخشب أو الزجاج أو المعدن.
• الأرضيات: أرضيات غرفة الرياضة مُضادة للخدوش، علمًا أنه يتوافر العديد من أنواع الأرضيات، بحسب ديمومتها ونوع التمرينات، فهناك الأرضيات المطاطية القابلة للإزالة، كما الأرضيات المصنوعة من "فوم الإيفا eva"، والأخير يتمتع بمرونة عالية، على غرار المطاط. أضيفي إلى ذلك، تتحدث المهندسة عن الأرضيات الخشب أو تلك المدعمة بالسجاد.


طرق تزيين غرفة الرياضة في المنزل
عن طرق تزيين غرفة الرياضة في المنزل، توضّح المهندسة أن "تزيين الفراغ المذكور لا يقلّ عن أي فراغ آخر"، داعيةً إلى "البحث عن أثاث عصري ومُريح، بالتناسب مع الديكور العام، بالإضافة إلى تخصيص مكان لشاشة التلفاز وتصميم نظام صوتي مُناسب واختيار الإضاءة المناسبة من "ليد" وسبوتات". وتضيف: "للخزائن مكان في الفراغ، للإبقاء عليه مُنظّمًا، مع أهمية حلول قطع من الديكور والأثاث المنزلي لإضفاء جوّ من الراحة والألفة. في حال تكسية الأرضية بالسجاد، من المهم الانتباه لنوعيته وسماكته وحجمه وخامته، بالتناسب مع الفراغ".


ألوان مناسبة للـ"جيم" المنزلي
من المعلوم أن الألوان تؤثر على أمزجة البشر وسلوكياتهم، لذا تنصح المهندسة بحُسن اختيار ألوان غرفة الرياضة أو الـ"جيم"، في المنزل. في هذا الإطار، يُجسّد الأخضر الشعور بالطبيعة والانتعاش كما يُشجّع الأحمر، بدوره، على مواصلة التمرين لأن اللون المذكور مُحفّز، أما الأزرق مُناسب للإنتاجية والتركيز على التمرينات الطويلة والأبيض هادئ ومساعد على التركيز، أثناء التمرن، والأصفر منشط ومرادف للطاقة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]