اهتمام لافت تشهده الأوساط الثقافية والإعلامية المصرية بالأديبة الفلسطينية الشابة نيروز قرموط، حائزة جائزة القلم البريطاني، وبعمليها حديثي الصدور في القاهرة، "عباءة البحر وقصص الجديلة" و"عبور"، عن "دار ميريت" المصرية العريقة بإدارة الكاتب محمد هاشم بالتعاون مع "دار راية للنشر" الفلسطينية بإدارة الشاعر بشير شلش.
وأفرد الإعلام المصري المطبوع والمربي والإلكتروني مساحات لتغطية العملين الأدبين للكاتبة ابنة غزة، واللذان يصدران لأول مرة باللغة العربية. وكانت قرموط قد حازت جائزة "القلم البريطاني" الرفيعة عن باكورة قصصها "عباءة البحر" والتي أصبحت عنوانًا لمجموعة قصصية صدرت بالإنجليزية والإيطالية والهولندية، وترجمت أجزاء منها للفرنسية والكرواتية وغيرها. وتصدّرت مجموعتها قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مهرجان أدنبرة الدولي للكتاب، وهو من أهم المهرجانات الأدبية في العالم، مسترعيةً اهتمام النقاد والباحثين وكبريات الصحف والمجلات الثقافية والأدبية المختصّة.
وأجرت قناة "النيل الثقافية" المتخصّصة حوارًا نوعيًا مع الكاتبة، بالإضافة إلى التغطية في أهم الصحف والمجلات الثقافية في مصر والعالم العربي، وفي الإعلام الفلسطيني.
ويتوافر كتابا نيروز - مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" التي تضمّ 15 قصة قصيرة ، ومتوالية "عبور" التي تضمّ 3 نوفيلات - "ألفريدو روج" و"النرد" و"كيف تستعيد النساء أجسادهنّ بعد الحرب" - في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بدورته الـ18 المستمرة حتى أواخر شهر تموز-يوليو الجاري. كما يتوافر إلكترونيًا على تطبيق "أبجد"، وسيتم الإعلان قريبًا عن أمسية لإشهار الكتابين في العاصمة المصرية القاهرة.
نيروز قرموط أديبة فلسطينية من غزة. كاتبة وصحفية ومدافعة عن حقوق النساء والشباب والإنسان. مواليد مخيّم اليرموك للّاجئين الفلسطينيّين في سوريا عام 1984، عادت وأسرتها إلى القطاع عام 1994. درست الصّيدلة وتحصّلت على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة الأزهر في غزّة. عملت في وزارة شؤون المرأة الفلسطينية. لها العديد من الدراسات والأوراق البحثية، ومئات مقالات الرّأي في الصّحافة الفلسطينيّة والعربيّة والدوليّة.


كلام الصور:
الكاتبة نيروز قرموط مع كتابيها "عبور" و"عباءة البحر"، هذا الأسبوع في القاهرة (المصدر: تويتر @NayrouzQarmut)
مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" ومتوالية "عبور" في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]