كشف الطبيب الباطني ومدير المركز الطبي توب مديكال- ام الفحم د زياد محاميد ، حول اهمية الكشف المبكر عن تصلب الشرايين،وتأثير
نمط حياتنا العصريه وارتباطها بخطورة الاصابة بمرض تكلس الشرايين, كالغذاء غير الصحي وقله الحركة  والرياضة ,الى جانب الغذاء الصناعي والتوتر العام  وانتشار السكري وضغط الدم العالي والسمنة.

واوضح محاميد أن تكلس الشريان التاجي هو تراكم للكالسيوم في الشريانين الرئيسيين للقلب ، والمعروفين باسم الشرايين التاجية، والذي يعتبر استمرار لعملية تسمى تصلب الشرايين ، والتي تتكون من الترسبات الدهنية والكوليسترول والكلس والفسفور في الشرايين مع مرور الوقت ، عادة حوالي 5 سنوات. يمكن أن يكون تكلس الشريان التاجي مؤشرًا مبكرًا لمرض الشريان التاجي.

وتابع قد يحدث تكلس الشريان التاجي  في طبقة الشريان التاجي الداخلية الانتيما، بينما يحدث تكلس اخر للشريان التاجي في طبقة الشريان الوسطى . تحدد كمية التكلس في جسم مدى شدة تصلب الشرايين .

ولفت محاميد الى ان المشكلة الرئيسية الناجمة عن تكلس الشريان التاجي هي عدم قدرة عضلة القلب على ضخ كمية كافية من الدم. ويرجع ذلك إلى أن اللويحة تخلق مسارًا أضيق لتدفق الدم من خلاله ، وتقلل من ليونه الشريان وتقل سلاسه الموجه النبضيه لذلك يصبح من الصعب على الدم الغني بالأكسجين الوصول إلى قلبك  او الى النسيج المحيطي.

عوامل الخطر لتكلس الشريان التاجي 

شدد محاميد على وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتكلس الشريان التاجي ، مثل أمراض الكلى المزمنة ، ومشاكل السكري ، وارتفاع مستويات الكوليسترول ، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ، وارتفاع ضغط الدم ، والتاريخ العائلي لتكلس الشريان التاجي.

تشمل العوامل الأخرى التقدم في السن ، واستخدام التبغ ، وعدم انتظام هرمون الغدة الجار درقية ، وارتفاع مستويات الفوسفات أو الكالسيوم.

وكما ان النساء اللواتي مررن بسن اليأس والرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ، إلى جانب القوقازيين على عكس الأجناس الأخرى.

وفي ذات السياق وضح أسباب تكلس الشريان التاجي للمريض مع تقدم في العمر ، يمكن أن يبدأ الكالسيوم من مجرى الدم في الاستقرار في أجزاء أخرى من الجسم.

وكما ان الشرايين التالفة أو الملتهبة أو التي خضعت لإصلاحات هي أكثر عرضة لجذب رواسب الكالسيوم. تبدأ هذه التراكمات صغيرة وتزداد في الحجم بمرور الوقت مع تراكم المزيد ، مع بدء العملية أحيانًا في العشرينيات من العمر.

وفقًا للباحثين ، فإن سبب بدء التكلس يرجع إلى موت خلايا العضلات الملساء في الطبقة الداخلية.او تخدشها بسبب ضغط الدم العالي مثلا.

بداية الاعراض
 
واضاف:" إذا بدأت الشرايين في التكلس في وقت مبكر ، فقد يمر دون أن يلاحظها أحد لعدة سنوات لأن الأشخاص الأصغر سنًا ليس لديهم عادة أسباب لإجراء التصوير ، وإذا حدث أن حصلت على التصوير ، فقد تكون كمية الكالسيوم في هذه المرحلة صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها.

ومن ابرز أعراض تكلس الشريان التاجي 

غالبًا ما لا تظهر أعراض تكلس الشريان التاجي في البداية ، ولكن مع تراكم المزيد من الكالسيوم ، قد يبدأ الأشخاص في الشعور بأعراض مثل ألم الصدر وضيق التنفس وتنميل اليدين أو القدمين وانخفاض ضغط الدم وحتى النوبات القلبية.

وفي اختبار تكلس الشريان التاجي هناك مجموعة متنوعة من الاختبارات التي قد يطلبها الطبيب لتحديد ما إذا كنت مصابًا بتكلس الشريان التاجي. تبدأ العملية بفحص جسدي واختبار دم أثناء مراجعة تاريخك الطبي الشخصي والعائلي. بمجرد الانتهاء من ذلك ، قد يُجري الطبيب اختبار درجة الكالسيوم في الشريان التاجي ، وهو اختبار فحص يستخدم الأشعة المقطعية منخفضة الإشعاع للعثور على الترسبات في الشرايين التاجية. كلما زادت درجة الكالسيوم ، زادت احتمالية إصابتك بتكلس الشريان التاجي".

طرق العلاج 

واردف:" كما تشمل الاختبارات الأخرى التي قد يستخدمها طبيبك تصوير الأوعية التاجية بالتصوير المقطعي المحوسب ، وهو اختبار غير جراحي لقياس تدفق الدم ، بالإضافة إلى مخطط كهربية القلب ، وتخطيط صدى القلب ، واختبارات الإجهاد.

واشار محاميد انه توجد أيضًا المزيد من الاختبارات الغازية للتحقق من تطور المرض ، مثل الموجات فوق الصوتية للقلب داخل الأوعية الدموية ، حيث سيضع الطبيب مجس الموجات فوق الصوتية في نهاية القسطرة لرؤية داخل الشرايين التاجية ، مما يسمح لهم بتحديد مرحلة المرض التي أنت فيها.

وفيما يتعلق بالية العلاج لتكلس الشريان التاجي ولمكافحة هذا المرض ، قد يوصي الطبيب بتغيير نمط الحياة أو الأدوية أو الجراحة في الحالات الشديدة. تشمل التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تمنع أو تبطئ تقدم تكلس الشريان التاجي اتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني وتجنب الكحول والتبغ وفقدان الوزن.

قد يصف لك الطبيب أدوية مثل أدوية الكوليسترول وحاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرات البول والأدوية لمنع الجلطات الدموية أو إذابتها.

في المراحل المتأخرة من تكلس الشريان التاجي ، قد يقترح إجراءات جراحية. وتشمل هذه الإجراءات تفتيت التكتلات داخل الأوعية الدموية ، حيث يتم توصيل قسطرة بجهاز يرسل ، عند إدخاله ، موجات ضغط مصممة لتفكيك التكلس. بعد ذلك ، يتم إدخال دعامة لإبقاء الشرايين مفتوحة.

الإجراءات الجراحية 

واسهب:" تشمل الإجراءات الجراحية الأخرى التي يمكن إجراؤها استئصال اللوحات المتكلسة بالليزر من أجل قطع اللويحة والكالسيوم من الشريان. قد يُنصح أيضًا بإجراء جراحات الالتفاف ورأب الأوعية لعلاج المرض.

و اوضح ان مضاعفات العلاج قد تكون من خلال للأدوية التي تعالج تكلس الشريان التاجي آثار جانبية ضارة ، وقد تؤدي الإجراءات الجراحية أحيانًا إلى مضاعفات مؤسفة ، مثل عدم انتظام ضربات القلب ، وتمدد الأوعية الدموية ، والنزيف ، وتشريح الشريان ومضاعفات اخرى.

انهى د محاميد حديثة قائلا:"ذكرت ان اعراض المرض لا تظهر مبكرا..وقد  تتاخر..لهذا من المهم تدارك الامر والتوصية بكشف مبكر عنها .

ليس دائما يحصل المريض على امكانيات التصوير الشعاعي والالترا ساوند سريعا..لهذا نقترح  اجراء فحصين  بسيطان ورخيصان  للكشف المبكر هما فحص موجه  نبضه القلب  وفحص الترويه هارت تريندز".

واضاف :نحن نجري فحص قياس الموجه النبضية HRW في الذراع  بمجس خاص ونحسبه حسب طول الذراع  لنقيم مدى التصلب العام ونقدم توصيات لمتابعه العلاج الدقيق الدوائي او الجراحي في اقسام القلب.

واختتم: كما نجري فحص للجهد لكن بدون جهد HEARTTRENDS وهو فحص رقمي محوسب يعتمد على خوارزميه خاصه ويسمر هارت تريندز  و صادق عليه مستشفى مايو كلينيك في امريكا وتل هشومير  في تل ابيب.

الفحصان ليسا في سله خدمات الوزارة لهذا هي خاصه ومدفوعة،وكما ان هنالك علاج بغرفه الاوكسجين المضغوط الامر الذي يحسن ترويه الأنسجة بالأوكسجين  الامر الذي يحسن حاله المعالج العامة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]