حذر المقدسيون من دعوات منظمات الهيكل وعدد من منظمات اليمين الاستيطانية من تنظيم "مسيرة اعلام " استفزازية بالقدس ومرورها في البلدة القديمة مساء اليوم الأربعاء، واقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة يوم غد الخميس.

وقال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، إن الاحتلال الإسرائيلي يوظف مناسباته لمحاولة فرض وقائع مرفوضة بالمسجد الأقصى بشكل خاص ومدينة القدس المحتلة بشكل عام.

واعتبر الهدمي هذه الدعوات المتطرفة هي بمثابة استفزاز لمشاعر الفلسطينيين في المدينة ومحاولة لفرض وقائع مرفوضة عبر دعوات التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى.

وأضاف: "الجماعات المتطرفة، المدعومة من قبل حكومة الاحتلال اليمينية، تستغل مناسباتها للتغول الممنهج في المسجد الأقصى بشكل خاص ومدينة القدس المحتلة بشكل عام".

وحذّر الهدمي من أن "الجماعات اليمينية المتطرفة تدفع باتجاه صراع ديني عبر نسفها الممنهج للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى ودعواتها لانتهاك حرمة المسجد عبر أداء الطقوس الدينية".

وقال القيادي الفتحاوي حاتم عبد القادر نحن أمام مسيرة اعلام ثانية جديدة استفزازية يقوم بها المستوطنون في محيط البلدة القديمة ومداخلها وصولا الى ساحة حائط البراق وهناك خشية من ان يتمكنوا من اقتحام الاقصى.

واشار الى ان جماعات دينية يهودية توظف أعياد يهودية للقيام بمسيرات اعلام وهذه هي المرة الثانية التي يقومون بها فيما يسمى بمسيرة اعلام داخل البلدة القديمة ويبدو أنهم يحاولون توظيف كل الأعياد الدينية اليهودية للقيام بمسيرات اعلام.

ولفت الى ان هذا التوظيف السياسي القصد منه تهويد مدينة القدس والتضييق على المواطنين داخل البلدة القديمة وما يرافقها من اعتداء عليهم والاعتداء على المحلات التجارية محملا الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن كل التداعيات الناجمة عن هذه المسيرات وقال نحن طالبنا المواطنين بالتصدي لاية اعتداءات من جانب المستوطنين كما طالبنا بشد الرحال والرباط في الاقصى يومي الاربعاء والخميس لصد اي محاولة لما يسمى بجماعة خراب الهيكل من اقتحام الأقصى.

من جهته الناشط المقدسي ناصر قوس قال ان هذه المسيرة جزء من الدعم التي تقدمه الحكومة الإسرائيلية للمستوطنين وجماعة الهيكل.

واشار الى انه في كل يوم تجرى مسيرات استفزازية لمجموعات مختلفة للمستوطنين ويقومون بأداء صلوات تلمودية على أبواب المسجد الاقصى المبارك بحيث يطلبون من أصحاب المحال التجارية اغلاق محالهم التجارية ويمنعون دخول اهالي البلدة القديمة.

وأوضح قوس ان هذه المسيرات تتسبب في التشويش على حياة المقدسيين في البلدة القديمة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]