تتحدث السطور التالية عن تأثير الحرارة على السيارات، وكيفية التصدي لها لحماية السيارة ومكوناتها من التلف. الارتفاع في درجات الحرارة يؤثر على عدة أجزاء في السيارة، مثل الزجاج والجلد، والكاوتش، بالإضافة إلى الأجزاء الحساسة الأخرى. وتظهر الدراسات أن السيارات تتأثر بشكل سلبي تحت تأثير درجات الحرارة العالية، سواء من خلال تلف بعض الأجزاء، تغيّر لونها الخارجي أو الداخلي، وعوامل أخرى عديدة.


الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة على السيارة
وبحسب ما ذكر موقع (garageliving)، فإن الدخول إلى سيارة متوقفة تحت أشعة الشمس لساعات في الجو الحار ليس تجربة مريحة على الإطلاق. فمن يرغب في أن يجد نفسه داخل سيارة شديدة الحرارة ويواجه مخاطر صغيرة؟ فهذه المخاطر قد تتضمن حرق أبازيم حزام الأمان، والمقاعد الجلدية الساخنة وأصواتها المُزعجة، وكذلك اللوحة وعجلة القيادة ومبدل التروس الذين قد يكونوا ساخنين جداً للمس.


نصائح لحماية سيارتك من حرارة الجو
ومن أجل حماية سيارتك من الحرارة الشديدة، يُفضل اتباع بعض النصائح البسيطة مثل استخدام عاكس للزجاج الأمامي للحد من دخول أشعة الشمس إلى المقصورة. كما يُفضل استخدام ستائر خاصة بالنوافذ للمحافظة على المقاعد الجلدية، ويمكن استخدام مرطب مخصص لحماية الأنسجة. ومن المهم تنظيف المقصورة بانتظام باستخدام منظفات خاصة بالسيارات واستخدام قماش مصنوع من ألياف دقيقة لتنظيف لوحة القيادة.

كما يُفضل استخدام غطاء سيارة لحماية السيارة بشكل كامل، خاصة بطارية السيارة والمحرك، في حال عدم توفر مساحة للركن في الظل. ويُنصح أيضاً بوضع طبقة حماية على الطلاء لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية والخدوش.

وللحفاظ على سلامة المحرك، يُنصح بفحص العجلات بشكل دوري، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى تضخم العجلات وانفجارها، ولذلك يجب فحص ضغط الهواء فيها والتأكد من قدرتها على تحمل الحرارة المرتفعة.

وفي النهاية، يُفضل تجنب القيادة عند ارتفاع درجة الحرارة كثيراً، وتبريد السيارة قليلاً قبل القيادة في الأجواء الحارة. (تأثير الأجواء الحارة على السيارات الكهربائية) كما ينبغي عدم ترك الولاعات أو زجاجات العطور داخل السيارة لتجنب احتمال انفجارها داخل المقصورة.

باختصار، حماية سيارتك من حرارة الجو أمر ضروري ومهم للحفاظ على سلامتها وسلامة ركابها، وذلك يمكن تحقيقه من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة والاحتياطات اللازمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]