بعد عام واحد على انطلاقه في حوالي 10 بلدات عربية، يستقطب مشروع "يد للمجتمع" المنبثق عن جمعية "الروح الطيبة" من مجموعة "أريسون" العديد من المشاركين من المجتمع العربي بهدف تعزيز الانتماء المجتمعي وتذويت قيم التطوع والعطاء والمبادرة تجاه المجتمع.

شارك حتى الآن في فعاليات ونشاطات هذا المشروع حوالي 1000 متطوعة ومتطوع من أبناء المجتمع العربي من الشمال حتى الجنوب من كافة الأجيال الذين انخرطوا بالعمل التطوعي في بلداتهم لتطويرها وخدمة أهلها في كل من شعب، جلجولية، القدس، كفركنا، رهط، سخنين، عرابة، طمرة، عكا وطرعان.

بناء وحدات تطوّع قياديّة في كافة البلدات العربية

يهدف المشروع إلى بناء وحدات تطوّع قياديّة في كافة البلدات العربية في مجالات عديدة ومتنوعة بالتعاون مع السلطات المحلية ومؤسّسات وجمعيّات محلية، بحيث تتخصّص كل مجموعة تطوعيّة في مجال محدّد بعد أن تجتاز التأهيل المناسب، علمًا أنّ المشروع يسعى إلى ضم أكبر عدد ممكن من المؤسّسات والجمعيات الناشطة في المجتمع العربي في مراحله المقبلة بالتعاون مع السلطات المحلية العربية واقسامها المختلفة.

ملهم كنانة مدير مشاريع المجتمع العربي في جمعية الروح الطيبة قال: "المشروع يطور المهارات الحياتية لدى الشرائح المختلفة في المجتمع العربي. يمتلك مجتمعنا امكانيات وقدرات فائقة، ولكن يفتقد الى اطار تربوي، اجتماعي وجماهيري يضّم هذه المهارات، هذا النقص ادى الى تقليص فرص التطور والنمو وفي بعض الاحيان الشعور بعدم الانتماء لدى أبناء المجتمع. لذلك، قامت جمعية الروح الطيبة من صندوق اريسون في مسح احتياجات اساسية للمجتمع وقامت ببناء برنامج يشمل 100 متطوع في كل بلدة لتقديم خدمات للمجتمع بشكل تطوعي في ثلاث مجالات مختلفة: الاسعاف الاولي، البيئة الامنة والادارة المالية السليمة.

تأهيل متطوعين في ثلاث مجالات محددة

يتضمن هذا المشروع تأهيل متطوعين في ثلاث مجالات محددة، المجال الأول يتمحور حول رفع الوعي تجاه الحوادث البيتية التي يتعرض لها الأطفال بالتعاون مع مؤسّسة "بطيرم"، اما المجال الثاني فيعنى بتأهيل متطوعين لتقديم الاسعافات الأولية للتعامل مع أي طارئ، من حوادث طرق او شتى الحوادث بالتعاون مع "الإسعاف الاولي" (איחוד ההצלה)، وتأهيل متطوعين في موضوع الإدارة المالية السليمة في المجتمع العربي بالتعاون مع جمعية " أجراس" (פעמונים). ويحصل المتطوعون عند نهاية التأهيل على شهادات إنهاء تمكّنهم من بدء نشاطهم التطوعي في المجال والمساهمة في التغيير الإيجابي داخل البلدات العربية.

يأتي هذا المشروع بعد دراسة وتفكير عميق من قبل "جمعية الروح الطيبة" في احتياجات المجتمع العربي، خاصة في ظل ارتفاع إصابات ووفيات الأطفال العرب بسبب الحوادث غير المتعمدة، اذ يهدف مشروع يد للمجتمع في تأهيل متطوعين مهنيين لرفع الوعي في أوساط المجتمع لهذه الظاهرة. كذلك الامر بما يتعلق بتأهيل متطوعين لتقديم الإسعافات الأولية في ظل صعوبة وتأخر وصول طواقم الإسعاف الى داخل البلدات العربية بسبب الظروف الجغرافية الصعبة، ووضعية، وظروف الطرقات، والشوارع. اما بخصوص الإدارة السليمة، فتأتي لتقديم الارشاد والدعم من قبل المشاركين في الدورة لأبناء المجتمع للسلوك المالي السليم في ظل مغريات الحياة المتنوعة وارتفاع الأسعار.

المسؤولية تجاه البيئة المحيطة

وفي استطلاع أجرته جمعية "الروح الطيبة" لمن شاركوا في هذه الدورات أعرب 87% ممن شاركوا في دورة الإسعاف الاولي و80% من المشاركين في دورة البيئة الآمنة عن رغبتهم في تحمل المسؤولية لمساعدة اشخاص في محنة، كما ان 77% ممن شاركوا في دورة الإسعاف الاولي و81% من المشاركين في دورة البيئة الآمنة شعروا بالمسؤولية تجاه البيئة المحيطة.

واختتم كنانة في حديثه عن المشروع:"جوهر هذا المشروع يتجلى في تأهيل قيادة متخصّصة تساهم في إحداث نهضة مجتمعيّة في ظل الآفات والمشاكل الآنية التي يعاني منها المجتمع العربي، وبهذا يكون هنالك في كل بلدة عدّة مجموعات تطوعية، تنشط كل مجموعة في مجال تطوّع مختلف بحسب تخصّصها، وستدار كل المجموعات من قبل جمعيّة الروح الطيبة والتي ستقدّم كل الدعم وآليات المساعدة لإنجاح المشروع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]