صادقت الكنيست اليوم الأحد على قانون النائب الدكتور أحمد الطيبي- رئيس كتلة الجبهة والعربية للتغيير، لتنظيم مهنة أخصائيي الأشعة, من مختلف المعاهد والجامعات. ويتضمن القانون أيضًا بعد مزجه بقانون رئيس لجنة الصحة البرلمانية أوريال بوسو، إحداث مهنة جديدة تدعى مساعد طبيب بالقراءة الثانية والثالثة وبشكلٍ نهائي. ومن خلال هذا القانون سيتم تنظيم مهنة أخصائيي الأشعة، وضمن القانون تم أيضًا إحداث وتأطير مهنة حديثة لم تكن موجودة سابقًا، وهي مهنة مساعد طبيب، بحيث سيتم تدريسها خلال خطة تعليمية أكاديمية لمدة 4 سنوات في التعليم العالي للقب مساعد طبيب.

وقال النائب الدكتور أحمد الطيبي خلال كلمته في الهيئة العامة: "لا شك أن هذا القانون هو قانون هام ينظّم مهنة أخصائيي الأشعة، بما في ذلك خريجي الجامعة الأمريكية جنين وباقي المعاهد والكليات والجامعات، وهذا قانون تاريخي وسابقة قانونية، وذلك بأنه ومن خلاله سيتم ولأول مرة إحداث وتأطير مهنة جديدة، تدعى مهنة مساعد طبيب، على الرغم من أن هذه المهنة قائمة منذ سنوات في اميركا على سبيل المثال."

وأضاف النائب الطيبي: "من خلال هذا القانون، تم تنظيم مهنة أخصائيي الاشعة التي لم تكن منظمة في السابق، ويسري القانون على الأخصائيين الذين عملوا 3 سنوات متواصلة في مجال الأشعة، ومن عمل دون هذه الفترة بعد مراجعة قسم الأشعة في وزارة الصحة. أما مهنة (مساعد طبيب) فبالامكان التعلّم للقب خلال مدة 4 سنوات، بحيث سيكون بعد إنهاء الخطة التعليمية اللازمة وإنهاء اللقب امتحان نهائي، كما في باقي المهن الطبية القائمة".

وأنهى الطيبي: "من خلال هذا القانون تم انشاء مهنة جديدة وهي مهنة مساعد طبيب، وتم تنظيم مهنة قائمة وهي مهنة أخصائيي الأشعة. هذا القانون هو استمرار لقانون تنظيم المهن الطبية الذي أسسته عام 2008، وسنستمر في تمرير هذه القوانين الهامة".

ومن الجدير ذكره أن رئيس لجنة الصحة البرلمانية عضو الكنيست أوريال بوسو، كان قد اثنى في الهيئة العامة على عمل النائب الدكتور أحمد الطيبي وأشاد بجهوده لطرح وتمرير هذه القوانين الهامة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]