بمبادرة ، موقع ومؤسسة بكرا الإعلامية ، والمنتدى الجماهيريّ الشعبي والقطري، وبمشاركة  ما يقارب 20 الف مشارك ، حسب تقرير شرطة تل ابيب، من كافة اطياف المجتمع العربي والإسرائيلي، من الشمال حتى النقب، ومشاركة كاملة للسلطات المحلية العربية، وذلك بتجنيد حافلات لنقل المشاركين ، وبغياب لجنة المتابعة للجماهير العربية، ووجود مكثف لوسائل اعلام محلية وعالمية،  اختتمت مساء اليوم الأحد "مسيرة الأموات" الحاشدة والأولى من نوعها، والتي جابت شوارع تل ابيب، والتي حملت خلالها توابيت بعدد القتلى في المجتمع العربي هذا العام، تقدمها العائلات الثكلى، ومن ثم النعوش، واللافتات ومن ثم المشاركين والقيادات. وبرز مشاركة صندوق "مسيرة"

مشاركة كاملة للسلطات المحلية العربية

وهدفت المسيرة الى تحويل هذه القضية إلى أهم القضايا في اسرائيل وبالتالي الضغط على متخذي القرارات.

وحدد المسار للمسيرة من "دوار هبيما" حتى "دوار المتحف" (هموزيون)، وانطلقت الساعة 19:00 مساءً حتى الساعة 21:00 مساءً.

ووصلت عدد من الحافلات من مختلف البلدات العربية، بالتنسيق مع المجالس والمراكز الجماهيرية ومؤسسات المجتمع المدني.

كما هدفت المسيرة، والتي كانت على هيئة "جنازة"، تقدمها عدد من التوابيت، إلى اسماع صوت رافض للعنف، صوت يرتقي إلى حجم المأساة ويسمع أصوات الأحياء الذين باتوا يخشون من العنف الذي يطال كل منزل وكل فرد في مجتمعنا.

برنامج خطابي وفني

واختتمت المسيرة ببرنامج خطابي، وفني،لعدد من القيادات والناشطين، وتولت عرافة البرنامح صابرين مصاروة ، وبرز من بين المتحدثين جاي بوران الذي يقود احتجاجات الطيارين، وكوبي ريختر ود. سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم الذي تحدث عن التمييز الواضح في الدولة، كما قدمت الفنانة لمى ابو غانم عرض غنائي. 

يذكر أنّ المسيرة تأتي بمبادرة ، موقع ومؤسسة بكرا الإعلامية ، والمنتدى الجماهيريّ الشعبي والقطري ويشاركه عدد من الأطر والهيئات منه؛  منتدى الأطباء العرب القطري، جمعية ومركز أجيك القطري، صندوق مدد، مركز أجيال، مؤسسة وجمعية حاسوب، مبادرات إبراهيم، صندوق مسيرة لأصحاب الإعاقات، مراكز التعليم اللامنهجي القطري، مركز أمان، جمعية يدًا بيد، مركز مساواة، مواطنون ضد الجريمة، سلطات محلية، مركز الفنار، وجمعيات ناشطة أخرى من المجتمع المدني من النقب حتى الشمال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]