بعد رفض وزير المالية، سموتريتش تحويل المنحة المالية لتعزيز السلطات المحلية العربية في البلاد بقيمة 200 مليون شيكل، وفقا لقرار الحكومة السابقة، توجه رئيس مركز الحكم المحلي، حاييم بيبس، الى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بطلب التدخل الفوري من أجل تحويل هذه الأموال للسلطات المحلية العربية.

وأكد حاييم بيبس، وهو عضو في حزب "الليكود"، في رسالته إلى رئيس الوزراء أن السلطات المحلية العربية على وشك الانهيار، وأن تجميد هذه المنحة من الأموال المخصصة لتوفير الخدمات الأساسية، يمكن أن يكون بمثابة ضربة مدمرة لهذه المجالي المحلية والبلدية .

من ناحيتها، دعت الوزيرة غيلا غمليئيل، من حزب "الليكود" هي الأخرى، وزير المالية سموتريتش إلى التراجع عن قراره بتجميد ميزانية التعليم العالي للسكان العرب في إسرائيل قائلة إن اندماج المواطنين العرب في الأوساط الأكاديمية له أهمية اجتماعية واقتصادية وأمنية.

جدير بالذكر ان رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس دعا هو الآخر رئيس الوزراء نتنياهو إلى تحمل المسؤولية، بعد رفض وزير المالية سموتريتش تحويل الميزانيات إلى السلطات المحلية العربية.

في غضون ذلك، وعلى الرغم من أن وزير المالية كتب على فيسبوك أن قراره مدعوم من قبل دائرة الميزانيات في وزارته، إلا أن ثمة انباء تفيد بأن كبار المسؤولين في دائرة الميزانيات ينتقدونه بشدة في محادثات مغلقة.

سموتريتش: قراري نهائي ولا رجعة فيه
وردا على الانتقادات الموجهة اليه، صرح وزير المالية سموتريتش بأنه لا يوجد أي مبرر مهني لتحويل هذه الميزانيات التي هي بمثابة رشوة سياسية لمنصور عباس، أما حاييم بيباس رئيس الحكم المحلي الذي يمثل أيضا السلطات المحلية العربية لديه مصلحة لارضاء رؤساء السلطات المحلية العربية. والرؤساء بحاجة لهذه الميزانيات لاستغلالها في فترة الانتخابات. لا يوجد رئيس لا يرغب في هذه الفترة الحصول على هذه الاموال لاستغلالها من أجل إعادة انتخابهم.
طالبت بمنظومة رقابة تضمن ادارة هذه الاموال دون تحويلها للسلطات المحلية حتى لا تصل لمنظات اجرامية.
القرار هو نهائي وهذه الاموال لن يتم تحويلها. قبل ضمان وصولها للمواطنين من خلال منظومات رقابة وليس لمنظمات اجرام لن يتم تحويلها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]