14 شيكل ثمنًا للوح شوكولاتة يزن 65 جراما -هذا ما قاله أحد الزبائن في موفي لاند، الذي جاء لمشاهدة أحد الأفلام في نتانيا. عندما تقدم لأخذ ما يأكله صدم من أسعار الوجبات الخفيفة في البوفيه. بالمقارنة، في رامي ليفي، تباع الوجبة الخفيفة مقابل 4.90 شيكل وفي السلاسل الأكثر تكلفة تباع مقابل 6.90 شيكل. كل شيء أغلى في دور السينما، هذا واضح، ولكن في راف حن، Yes Planet وسينما سيتي، يكون سعر الوجبة الخفيفة أقل أيضا -12 شيكل لوجبة خفيفة واحدة. بمعنى آخر، يمكنك شراء ثلاث وجبات خفيفة من رامي ليفي واثنتين في سينما سيتي بسعر أغلى بشيكل واحد فقط من سعر وجبة خفيفة واحدة في موفي لاند. هذه فروق أسعار من 16٪ إلى 186٪.

كانت هناك مفاجأة أكبر تنتظر الزبون عندما نظر إلى رف الوجبات الخفيفة المالحة. وذلك عندما لاحظ شريط رقائق كيتل يباع هناك مقابل 35 شيكل. ولكن خارج السينما يباع مقابل 22.90 شيكل، بفارق حوالي 53٪.

أسعار الفشار هي أيضا غير معقولة. يباع جزء كبير مقابل 32 شيكل في سينما ليف، 31 شيكل في بلانيت و29 شيكل في سينما سيتي. يباع الفشار صغير الحجم مقابل 21 شيكل في ليف، 24 شيكل في بلانيت و23 شيكل في سينما سيتي، حيث يسمونه بحجم "عادي"، لأنه بعد دعوى قضائية جماعية، تبيع السلسلة أيضا حجما "صغيرا"، عادة ما يكون مخصصا للأطفال مقابل 10 شيكل. يمكن للمستهلكين الذين يشتركون في اليانصيب الحصول على الفشار مقابل 9 شيكل.

إذا كنت تريد توفير عشرات الشواقل، فما عليك سوى إحضار الفشار من المنزل. يسمح للسينما بإحضار كل ما يباع في البوفيه. بمعنى آخر، يحظر إحضار برجر أو شطيرة جبن أو فاكهة أو بيتزا، لكن يسمح لك بإحضار الفشار والمشروبات ولوح الشوكولاتة. قد لا يتحلى معظمنا بالصبر لصنع الفشار قبل الذهاب إلى السينما، ولكن لماذا تدفع 8-10 شيكل مقابل زجاجة مياه صغيرة بينما يمكنك بسهولة الحصول على زجاجة من المنزل؟

تقدم معظم السلاسل رزمًا أو مجموعات تقلل التكلفة بحوالي 5 شيكل. يمكن أن يؤدي طلب "قائمة" أو "حزمة" وجبة لشخصين أو وجبة جماعية إلى تقليل التكلفة بمقدار 10 شواقل، لكنك ستظل تدفع عشرات الشواقل. على سبيل المثال، في راف حن سوف تدفع مقابل 2 ناتشوز ومشروب واحد: 66 شيكل.


ماذا عن أسعار التذاكر؟

يدعي مجلس الاستهلاك أن سينما سيتي وبلانيت لا يعرضان أسعار التذاكر في شباك التذاكر. ووفقا للمجلس، فإن "عدم عرض أسعار التذاكر التي تبيعها الشركة للجمهور بدلا من أن تكون مرئية في بيئة شباك التذاكر يشكل انتهاكا مزعوما لأحكام قانون حماية المستهلك واللوائح التي تم سنها بموجبه في هذا الصدد، كما هو مذكور، وقد يصل إلى حد تضليل المستهلكين المزعوم بشأن أسعار التذاكر. وهذا يتعارض مع حظر الخداع على السعر، حتى بشكل افتراضي، المنصوص عليه في المادة 2 (أ) (13) من قانون حماية المستهلك".

يطلب المجلس من الشركات أن تعرض في جميع فروع السلسلة، في مكان مرئي حول شباك التذاكر، قائمة أسعار منظمة لجميع أنواع التذاكر، بما في ذلك التذاكر المطورة وتذاكر العروض الخاصة، وأسعار التذاكر المخفضة لمختلف السكان.

تتراوح أسعار التذاكر في السلاسل من 42.5 شيكل إلى 66 شيكل. في شباك التذاكر و47-70.5 شيكل عبر الإنترنت (مع رسوم شراء 4.5 شيكل). جميع شركات بطاقات الائتمان لديها صفقات 1 + 1 (تنفد الكميات أحيانا بسرعة).

رد موفي لاند

"نحن ممتنون للمقارنة ونتأكد من تغيير السعر في أقرب وقت ممكن، بعد توضيح تكاليف موردينا. تم تخفيض سعر شوكولاتة كليك إلى 13 شيكل وسعر البطاطس المقلية إلى 30 شيكل. بالنسبة لسعر تذكرة السينما العادية، تحصل موفي لاند على تجربة مختلفة في مشهد دور السينما المتنافسة -يشمل السعر العادي قاعة حيث تكون الكراسي في الواقع أرائك وأسرة فاخرة، وبسعر كوب واحد تحصل على إعادة تعبئة غير محدودة.

رد يس بلانيت 

"تم تحديث الأسعار في سلسلة دور السينما Planet قبل عام ولم تتغير منذ ذلك الحين، بعد عدم حدوث تغيير في أسعار تذاكر السينما في السلسلة لمدة 5 سنوات. وجاءت هذه الخطوة في ظل ارتفاع الأسعار في الاقتصاد وزيادة تكاليف تشغيل السينما بعشرات في المئة، بما في ذلك تكاليف القوى العاملة والكهرباء وزيادة المواد الخام والمدخلات المختلفة وأسعار الموردين. وسنواصل تقديم تجربة سينمائية عالية الجودة لعملائنا في جميع دور السينما لدينا، مع مجموعة متنوعة من الأفلام وتجارب المشاهدة الخاصة والحصرية".

رد هوت سينما

"تسعى هوت سينما جاهدة لخلق تعاون بالتعاون مع نوادي المستهلكين والمراكز التجارية وسلاسل البيع بالتجزئة من أجل تزويد العملاء بحزمة قيمة للترفيه السينمائي بأسعار مخفضة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]