تشهد دور العرض المصرية زخماً كبيراً في موسم صيف 2023، حيث ستُطرح 7 أعمالٍ جديدة خلال شهر أغسطس الجاري، بجانب 7 أفلام معروضة حالياً منذ عيد الأضحى، أغلبها من بطولة نجوم الصف الأول.

وافتتح الموسم، الذي يُعد الأضخم على مدار العام، فيلمي "مرعي البريمو" لمحمد هنيدي، والذي حقق أكثر من 5.5 مليون جنيه (180 ألف دولار)، و"ع الزيرو" بطولة محمد رمضان، مُحققاً 3.75 مليون جنيه (122 ألف دولار).

وتعرض صالات السينما حالياً بجانب الفيلمين 5 أفلام أخرى، طُرحت قبل 6 أسابيع، وحققت إيرادات 229 مليون جنيه (7.5 مليون دولار) حتى الآن.

وتصدر فيلم "بيت الروبي" بطولة كريم عبد العزيز قائمة الإيرادات، مُحققاً نحو 115.7 مليون جنيه (3.76 مليون دولار)، منذ طرحه يوم 21 يونيو الماضي.

واحتل فيلم "تاج" لتامر حسني المركز الثاني، بإجمالي إيرادات 43.6 مليون جنيه (1.4 مليون دولار)، يلاحقه "البعبع" لأمير كرارة، بـ 40.3 مليون جنيه (1.3 مليون دولار)، أما "مستر إكس" لأحمد فهمي فجاء بالمركز الرابع، مُحققاً 27 مليون جنيه (878 ألف دولار)، فيما تذيل قائمة الإيرادات فيلم "مطرح مطروح" لمحمود حميدة، محققاً 2.4 مليون جنيه (78 ألف دولار)، في 3 أسابيع فقط.

أما الأفلام التي ستُطرح خلال أغسطس الجاري، فتشمل القائمة "العميل صفر" لأكرم حسني، و"البطة الصفرا" لغادة عادل ومحمد عبد الرحمن، و"ڤوي ڤوي ڤوي" لمحمد فراج ونيللي كريم، و"وش في وش" لأمينة خليل ومحمد ممدوح، و"مندوب مبيعات" لبيومي فؤاد، و"أولاد حريم كريم" لمصطفى قمر، و"خمس جولات" لآدم الشرقاوي.


"البطة الصفرا"
وتستقبل دور العرض المصرية، فيلم "البطة الصفرا" بطولة غادة عادل ومحمد عبد الرحمن، اعتباراً من يوم 9 أغسطس الجاري، ويُشارك في البطولة كل من صلاح عبد الله، وفرح الزاهد، والعمل تأليف محمود عزت، وإخراج عصام نصار.

وتدور أحداث الفيلم، في إطار كوميدي حول عصابة يُطلق عليها "البطة الصفرا" وتتزعمها فتاة، ويتورط مع هذه العصابة أستاذ جامعي في علم النفس، وتتغير حياته تماماً بسبب عمله معهم.

وقالت غادة عادل، لـ"الشرق"، إنها تُجسد دور فتاة تُدعى "رشا" خلال الأحداث، مؤكدة أنّ تلك التجربة جديدة عليها تماماً، خاصة وأنّ الشخصية تتضمن ملامح وتفاصيل مختلفة، كما أنّ الكوميديا تعتمد على الموقف وليس الإفيه".

"العميل صفر"
ويُطرح فيلم "العميل صفر" في 16 أغسطس، وهو يُعد أول بطولة سينمائية مطلقة لأكرم حسني، ويشاركه في العمل بيومي فؤاد، وأسماء أبو اليزيد، وفاطمة البنوي، والفيلم فكرة محمد سامي، وسيناريو وحوار وائل عبد الله، وإخراج كريم العدل.

وتدور أحداث الفيلم، في إطار كوميدي، حول موظف أمن يحلم بأن يكون بطلاً، ويقوم بمهام بطولية مستحيلة، إلى أن تقوده الصدفة لتحقيق حلمه، لكنه يتعرض لمواقف مثيرة.

وشهد الفيلم تغيرات كثيرة، خلال الـ3 سنوات الأخيرة، إذ كان مُقرراً أن يُخرجه محمد سامي، قبل أنّ يعتذر عن استكمال المشروع، فيما اعتذرت نيللي كريم هي الأخرى.

المنتج والسيناريست وائل عبد الله، أكد لـ"الشرق"، أن "هذا الفيلم سيكون بمثابة نقطة انطلاقة فنية لأكرم حسني، كونه فناناً موهوباً ولديه أفكار مختلفة طوال الوقت"، متابعاً "نقدم فيلماً غير تقليدية، والكوميديا فيه تعتمد على الموقف".


"خمس جولات"
وبعد تأجيل أكثر من مرة، تقرر طرح فيلم "خمس جولات" في دور العرض بشكلٍ رسمي، اعتباراً من 16 أغسطس، والعمل بطولة ماجد المصري، وآدم الشرقاوي، وهو تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج مازن أشرف.

وتدور الأحداث حول قصة صعود اثنين من الشباب الأول في مجال رياضة الفنون القتالية، والثاني في مجال أغاني الراب.

وكشف ماجد المصري لـ"الشرق"، تفاصيل دوره في الأحداث قائلاً "أقدم شخصية "كابتن نصار" الذي يعيش في منطقة شعبية، ويُعاني من مشاكل في تربية أبنائه، بسبب اختلاف الأفكار من جيلٍ لجيل، ورغم ذلك يسعى لإيجاد حلول للتواصل معهم ودعمهم لتحقيق أحلامهم، متابعاً أنّ "أحداث الفيلم تتضمن قصصاً عن السعي وتحقيق الأحلام".

"مندوب مبيعات"
ويُشارك بيومي فؤاد، في موسم أفلام الصيف، من خلال فيلم "مندوب مبيعات"، مؤكداً لـ"الشرق"، إنّ: "هذا العمل مختلف تماماً عن غالبية أعمالي السابقة، وبعيداً تماماً عن فكرة الأفلام التجارية، إذ يحمل رسائل هامة جداً".

وأوضح أنه يُجسد خلال الأحداث، دور رجل أعمال يواجه العديد من المواقف، متابعاً أنّ "الشخصية بها تحولات كثيرة، وأتمنى أنّ ينال العمل إعجاب الجمهور، حيث إنني أهتم دوماً بصناعة فيلم جيد، ولا أفكر في صراع الإيرادات".

ويضم الفيلم الذي سيُطرح يوم 16 أغسطس الجاري، عدداً كبيراً من الفنانين، أبرزهم آيتن عامر، وأحمد فتحي، وإسلام إبراهيم، والعمل تأليف وإخراج حامد صالح.

وتدور أحداث الفيلم، في إطار اجتماعي كوميدي، حول رجل أعمال يعيش في دبي، ويمتلك مشروعاً ضخماً، لكنه يتعرض لحادث يجعله يخوض العديد من المواقف.


"ڤوي ڤوي ڤوي"
ويُشارك محمد فراج، في الموسم بفيلم "ڤوي ڤوي ڤوي"، والذي سيُطرح يوم 23 أغسطس، ويُشاركه البطولة كل من نيللي كريم، وبيومي فؤاد، والعمل تأليف وإخراج عمر هلال، في أولى تجاربه السينمائية.

وتدور أحداث الفيلم، المستوحاة من قصة حقيقية، في إطار اجتماعي حول موظف أمن، يحلم بالسفر إلى أوروبا، ويحاول تحقيق حلمه عن طريق الهجرة غير الشرعية، لكنه يفشل في ذلك، لتقوده الصدفة للتعرف على رياضة كرة القدم للمكفوفين، ويعرف أن هناك فريقاً يستعد للسفر إلى أوروبا، للمشاركة في بطولة، فيدعي أنه فاقد للبصر، وينضم للفريق ليسافر معهم، فيواجه عدة مفاجآت.

وأبدى المخرج عمر هلال حماسه لعرض الفيلم في الموسم، والاطلاع على ردود فعل الجمهور، خاصة وأنه مُرتبط بهذا المشروع بشكلٍ خاص واستثنائي، وكان يطمح لتنفيذه منذ سنواتٍ طويلة، موضحاً لـ"الشرق"، أنّ "الفيلم ليس عن كرة قدم المكفوفين، بل هناك مسار آخر للأحداث".

"أولاد حريم كريم"
ويعود المطرب مصطفى قمر إلى السينما بعد غياب 6 سنوات، بفيلم "أولاد حريم كريم" الذي يُطرح يوم 23 أغسطس، وهو جزء ثان لفيلم "حريم كريم" الذي عُرض عام 2005.

ويُشارك في بطولة الفيلم، كل من داليا البحيري، وبسمة، وعلا غانم، وخالد سرحان، وعمرو عبد الجليل، وبشرى، وتيام مصطفى قمر، ورنا رئيس، والعمل تأليف زينب عزيز، وإخراج علي إدريس.

وقال تيام قمر لـ"الشرق"، إنّ "العمل خطوة مؤجلة منذ فترة" مؤكداً أن "الفيلم يحمل أحداثاً وخطوطاً درامية جديدة تماماً، لم تُعرض في الجزء الأول"، مُعرباً عن آماله بأنّ ينال العمل إعجاب الجمهور، خاصة وأنّ فريق العمل بذل جهوداً ضخمة في الكواليس، على حد تعبيره.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]