ما بين فاكهة المشمش و أبطال الشطرنج والعاصمة الوردية والأبجدية الفريدة الخاصة بها - تدهشك أرمينيا بالكثير من المميزات والمعلومات والحقائق الممتعة، حول هذه الجوهرة الأوروبية المخفية إليك لمحة عن جمالها وطبيعتها الفريدة وتراثها المذهل والمثير للاهتمام حقاً
إذا كنت تبحث عن مكان جديد ومختلف لتزوره هذا العام بعيدًا عن الوجهات السياحية التقليدية المزدحمة، فقد تكون وجهتك هي أرمينيا البلد الصغير المذهل، والذي يتمتع بمجموعة غنية ومتنوعة من العوامل الجذابة التي يمكن أن تتلاقى مع كثير من اهتماماتك، عدا عن غناها بالمناظر الطبيعية التي ستذهلك

رحلة مدتها لا تتجاوز ثلاث ساعات من دول مجلس التعاون الخليجي، في رحلات مباشرة من الرياض إلى يريفان على متن الشركة الرائدة منخفضة التكلفة في المملكة العربية السعودية "فلاي ناس"، كما يمكن للمسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة - ممن لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول أرمينيا - الصعود على متن واحدة من طائرات "فلاي دبي" ذات الرحلات المنتظمة إلى العاصمة أيضاً

فيما يلي 10حقائق مذهلة تمنح أرمينيا جاذبية قوية لدى للمسافرين:

أولا - تعد أرمينيا واحدة من أقدم دول العالم. يعود تاريخها إلى أكثر من 3500 عاماً، تواجدت فيها مملكة "أورارتو Urartu، وهي حضارة قديمة ازدهرت في المرتفعات الأرمنية، واحدة من أكثر الدول تقدماً في ذلك الوقت.

ثانياً - تمتلك أرمينيا واحدة من أقدم الأبجديات. ويعود لها الفضل في إنشاء الأبجدية الفريدة الخاصة بها عام 405 م، ما يجعلها واحدة من أقدم الأبجديات التي لا تزال قيد الاستخدام. الحروف الأولى وضعت على شكل نص بواسطة "ميسروب ماشتوتس، Mesrop Mashtots " وتتألف من 38 حرفاً. والجدير بالذكر أن فن الحروف الأرمينية وأشكال التعبير الثقافي الخاصة به مدرج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

بلد المشمش

ثالثاً - تعرف أرمينيا باسم بلد المشمش. كونها تشتهر بالمشمش لذيذ الطعم اللذيذ ويعتقد أن هذه الفاكهة نشأت أصلاً في تلك المنطقة. تعتبر شجرة المشمش رمزاً وطنياً وهي تندمج بعمق مع الثقافة الأرمنية

أبطال الشطرنج

رابعاً - تشتهر أرمينبا بوجود العديد من الأبطال في لعبة الشطرنج. ويحظى الشطرنج بشعبية كبيرة في أرمينيا، ويوجد في البلاد العديد من لاعبي الشطرنج من الطراز العالمي. ناهيك عن فوز المنتخب الأرميني في أولمبياد الشطرنج عام 2012، وقد تم تصنيف العديد من الأساتذة الأرمنيين من بين أفضل اللاعبين على مستوى العالم

بلد النبيذ
خامساً - تعتبر أرمينيا رائدة في صناعة النبيذ. وذلك ليس بالأمر المدهش كون أرمينيا واحدة من أقدم مناطق إنتاج النبيذ في العالم، ويعود تاريخ هذه الصناعة حتى 6000 عاماً. ويعتبر مجمع كهوف "آريني-1، Arene-1" في مقاطعة "فايوتس دازور، Vayots Dzor" الأرمينية أحد أقدم منشآت صناعة النبيذ التي تم اكتشافها على الإطلاق.

سادساً - إضافة لما سبق، تتميز أرمينيا بتقاليد تقديم النخب. وبالحديث عن النبيذ لدى سكان البلد تقليد فريد يتمثل في تقديم النخب أثناء تناول وجبات الطعام من خلال عبارات معينة، حيث يلقي كل شخص خطاباً رناناً أو يقدم نخباً.أمام الجميع، إنه جزء أساسي من الثقافة الشعبية في التجمعات العائلية والعامة.

الخبز المحمص
سابعاً - تشتهر أرمينيا بخبزها الشهير المدرج هو الآخر في قائمة اليونسكو. يعتبر"لافاش" -وهو خبز مسطح رقيق وناعم غير مختمر- عنصراً أساسياً في المطبخ الأرمني، وفي عام 2014 أدرجته اليونسكو في قائمة التراث الثقافي اللامادي.

ثامناً - أرمينيا موطن أعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم: فهي موطن بحيرة "سيفان" واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة ومن أكثرها ارتفاعاً في العالم والأكبر في منطقة القوقاز.

تاسعاً - تشتهر أرمينيا بوجود دير "تاتيف" الذي يقع على حافة منحدر يطل على مضيق "فوروتان"، يرتقي الدير ليصنف أعجوبة معمارية فهو وجهة جذابة ولا بد من زيارته. يمكنك أيضاً ركوب التلفريك "وينغز أوف تاتيف، Wings of Tatev"، وهو أطول كابل قابل للانعكاس في العالم (5752 م)، وهو مسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. هذا هو الطريق الأقصر والأكثر روعة من وإلى الدير الإعجوبة.

عاشراً - لاننسَى دمية باربي، إذ أن العاصمة تعرف حقاً كيف تتزين باللون الوردي!

وفي الختام يجب أن نلفت انتباهك إلى حقيقة هامة - قبل وقت قصير من دخول شركة ماتيل Mattel السوق - كانت العاصمة يريفان تُعرف باسم "المدينة الوردية" لأن المباني كلها مصنوعة من الصخور البركانية الملونة بشكل طبيعي بدرجات متفاوتة من اللون الوردي. نعم هذه مدينة خلابة!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]