إليك دليل آخر على أهمية العناية بسلامة الأسنان وصحتها: تم إدخال رجلين إلى المستشفى في الأسابيع القليلة الماضية في حالة تهدد الحياة في مركز مئير الطبي في كفار سابا في ظل ظروف غير عادية: الأول، 84 عامًا، استنشق سنًا في رئته، والثاني، 56 عامًا، استنشق دعامة في أسنانه والتي لحسن الحظ توقفت في القصبة الهوائية.

وصل إلى المستشفى وهو يشكو من سعال طفيف وملطخ بصاق دموي وشعور بحفيف في الحلق. "رأيت الموت. اتضح أن الأسنان كانت في القصبة الهوائية لمدة 18 يومًا وعانيت من ألم رهيب وألم مبرح. وعندما أخرجوها، كان ذلك بمثابة راحة كبيرة من الألم، وكأنهم أخرجوا سكينًا من جسدي، ومنذ وقوع الحادث، كنت أتجول لتحذير الناس وأطلب منهم الانتباه إلى أطقم الأسنان، واحذر من النوم معهم ليلاً وتوخي الحذر إذا وقعت ".

وقال الدكتور ايال روميم مدير وحدة الطب الرئوي الغازي في مئير: "أدخلناه إلى قسم الرئة وخضع لفحص بالأشعة المقطعية مما أثار الاشتباه بدخول جسم غريب إلى القصبة الهوائية".

بعد ذلك، تقرر إجراء تنظير القصبات - وهو اختبار يسمح بمشاهدة الجهاز التنفسي العلوي والسفلي. في وقت سابق، سأل الدكتور روم المريض عما إذا كان قد ذهب إلى طبيب أسنان في الأسابيع القليلة الماضية، فأجاب بالنفي، لكنه تذكر أنه عندما سقط من على المقعد، خرجت دعامة أسنان من فمه، وافترض انها سقطت بالقرب من المقعد، ومع ذلك، أثناء العملية، تم العثور على الدعامة في القصبة الهوائية وتم سحبها بالكامل.

اخراج السن بعملية معقدة

وصل م.، 84 عامًا ، إلى المستشفى بعد أن تعقّد علاج الأسنان، حيث استنشق سنًا في رئته. جرت محاولة لخلع السن، وحدث تسرب هواء يهدد الحياة في القصبة الهوائية.

د. روميم: "جاء المريض إلينا بحالة مضطربة، بخوف حقيقي على حياته. أوضحنا لعائلته أنه بدون إجراء عملية لخلع السن وإصلاح التسرب، ستستمر حالته في التدهور. أجرينا عملية صعبة ومعقدة لخلع السن والتي كانت ناجحة. في وقت لاحق تم علاج التسرب في القصبة الهوائية بدعامة تسمح للمنطقة بالشفاء. وبعد حوالي شهر من العلاج في المستشفى أزلنا الدعامة وخرج المريض إلى المنزل ".

وشكر الاثنان الأطباء على العلاج. "أريد أن أشكر البروفيسور شيتريت والدكتور روميم وكامل طاقم قسم الرئة في مئير، فهم ملائكة يقدمون الرعاية المتاحة الأكثر احترافًا وتفانيًا."
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]