نشر المكتب المركزي للإحصاء اليوم (الأربعاء) أرقام مخيبة للآمال للاقتصاد الإسرائيلي للربع الثاني من العام، في جميع المجالات الرئيسية تقريبًا، كجزء من تقرير "الحسابات القومية" الإسرائيلي للربع الثاني من العام.

بلغ النمو في الربع الثاني 3٪ فقط على أساس سنوي مقارنة بالربع السابق وأيضًا مقارنة بالربع الثاني من عام 2022، وذلك بعد نمو بنسبة 2.9٪ في الربع الأول. تحدثت بعض التوقعات عن نمو أقل حتى مما هو مسجل حاليًا في التقدير الأول للبنك المركزي، لكن هذا نمو منخفض بشكل خاص عندما تنظر إلى نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي -الذي زاد بنسبة 1.1٪ فقط، بسبب الزيادة في عدد السكان والتي تبلغ حوالي 2٪، كانت إمكانات الاقتصاد الإسرائيلي دائمًا تنمو بأكثر من 5٪.

من البيانات المثيرة للقلق التي ظهرت من التقرير الزيادة الطفيفة في الاستهلاك الخاص، والتي قادت النمو في الاقتصاد في السنوات الأخيرة. بلغت الزيادة في الاستهلاك الخاص مقارنة بالربع الأول من هذا العام 1.9٪ فقط، وبالمقارنة بالربع المماثل من العام الماضي -بلغت الزيادة نصف الزيادة في عدد السكان، 1.1٪ فقط.

انخفض الاستهلاك الخاص فعليًا مقارنة بمعدل النمو السنوي للسكان في إسرائيل (حوالي 2٪) لأول مرة منذ فترة طويلة. انخفاض نصيب الفرد من الاستهلاك الخاص يعني تباطؤ في النشاط الاقتصادي، وتحصيلً أقل للضرائب من قبل الدولة، وشعور المستهلك بضرورة خفض الإنفاق خلال هذا الوقت المضطرب اقتصاديًا.

انخفض نصيب الفرد من الإنفاق الخاص الحالي

انخفض نصيب الفرد من الإنفاق الخاص الحالي (على الأغذية، المشروبات، التبغ، الخدمات الشخصية، الإسكان، الوقود، الكهرباء، صيانة المنزل ومنتجات للاستهلاك الحالي) في الربع الثاني بنسبة 0.6٪، وهي علامة مقلقة أخرى على مخاوف المواطنين من تدهور وضعهم الاقتصادي. انخفض الإنفاق على السلع شبه المعمرة (كالمنسوجات المنزلية والأعمال الكهربائية الصغيرة والأدوات المنزلية ومنتجات الترفيه والتسلية والأغراض الشخصية) في الربع الثاني بنسبة هائلة بلغت 11.2٪، على الرغم من ازدياد الإنفاق على الملابس والأحذية بنسبة 14.9٪.

انخفض الإنفاق على المنتجات المستدامة للفرد (الثلاجات والغسالات والمجففات ومكيفات الهواء وما إلى ذلك) بنسبة 17.5٪.


وسجلت صادرات السلع والخدمات انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 4.2٪ في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول، وانخفاضًا بنسبة 1.7٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. انخفضت الواردات في الربع الثاني بمعدل مرتفع للغاية بلغ 7.5٪، وبالمقارنة بالربع المقابل في عام 2022، كان هناك انخفاض بنسبة 6.4٪.

في قطاع الأعمال، كانت هناك زيادة طفيفة تتجاوز معدل نمو السكان، بنسبة 2.4٪ فقط مقارنة بالربع الأول و 3.0٪ مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي.

ارتفع الإنفاق الاستهلاكي العام بنسبة 3.6٪ مقارنة بالربع الأول

ارتفع الإنفاق الاستهلاكي العام بنسبة 3.6٪ مقارنة بالربع الأول من العام الجاري وبنسبة 2.8٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، حيث كانت الحكومة السابقة لا تزال في مناصبها.

ما يثير القلق بشكل خاص هو الانخفاض بنسبة 19.8 ٪ في الاستثمار في الآلات والمعدات في صناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يشير إلى تقليص حجم المصانع والشركات خوفًا من توسع الأعمال وتقليل الإنتاج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]