وزعت بلدية القدس 59 انذار ومخالفات بناء وهمية لمنشآت تجارية في المنطقة الصناعية لوادي الجوز في القدس.

وقالت منظمة "عير عميم" الاسرائيلية ان تلك الإنذارات كانت بدون اسماء او تاريخ او حتى بدون توقيع. اي انها إنذارات وهمية غير فاعلة وبلا صلاحية تذكر، هدفها الرئيسي هو الضغط على أصحاب المصالح التجارية في المنطقة من اجل هدم واخلاء محلاتهم لإقامة مشروع "وادي السيليكون. "

وشرحت عير عميم المشروع الاسرائيلي وقالت في السنوات الأخيرة ، دأبت بلدية القدس على الترويج لبرنامج يسمى “وادي السيليكون". تبلغ مساحته 78 دونما مجاور للشيخ جراح والبلدة القديمة. الخطة هي جزء من تحرك أوسع من قبل الدولة للتنمية الاقتصادية وتخطيط مناطق التوظيف في القدس الشرقية. تتماشى هذه الخطوة أيضاً مع الخطة الخمسية المعنية لتحسين الوضع الاقتصادي في القدس الشرقية.

وقد وصفت بلدية القدس والحكومة البرنامج في وادي الجوز بأنه "وادي السيليكون" ويقدمانه كدليل على استثماراتهما في القدس الشرقية. يمكن لمثل هذه الخطة أيضاً أن تسمح بالكثير من البناء السكني في إطار الاستخدامات المختلطة كما تفعل المخططات المماثلة في القدس الغربية. لكن عندما يتعلق الأمر بشرق المدينة ، تبذل سلطات الدولة كل ما في وسعها لمنع التطور السكني - لماذا؟ قد ترغب الدولة في تقوية اقتصاد سكان القدس الشرقية ، لكنها ليست متأكدة على الإطلاق من أنها تريدهم حقًا، وخاصة أطفالهم، للبقاء في المدينة.

يتم تقديم الخطة المذكورة أعلاه كاستثمار في تحسين الوضع الاقتصادي للقدس الشرقية ، لكنها في الواقع ستؤدي إلى إنشاء منطقة توظيف للشركات والعاملين الإسرائيليين في قلب القدس الشرقية. ترى الدولة إمكانية إنشاء منطقة لشركات التكنولوجيا الفائقة في منطقة الخطة ، ولكن نظراً لعدم وجود شركات كبيرة للتكنولوجيا الفائقة مملوكة لفلسطينيين، فمن المحتمل أن تأتي شركات إسرائيلية أو دولية تعمل بدلاً من الشركات الفلسطينية التي تعمل حالياً هناك. وعلى الرغم من أن قرار الحكومة بشأن "منطقة الابتكار" ينص على أن هذا سيزيد من نسبة سكان القدس الشرقية الذين يعملون في قطاع الهايتك ، إلا أنه لا يوجد يقين في هذه المرحلة. هناك خوف من أن تفضل الشركات الإسرائيلية العمال الإسرائيليين.

توسيع المستوطنات 

وأخيراً، بما أن المنطقة المعنية تقع بين الشيخ جراح والبلدة القديمة ، فهناك قلق من أن الخطة تهدف إلى توسيع حلقة المستوطنات داخل الأحياء الفلسطينية حول البلدة القديمة ، وإقامة مستوطنة شمال شرق البلدة القديمة. تحت ستار التنمية الاقتصادية.

وقالت عير عميم انه شهدنا بالفعل مرتين ترهيب أصحاب الأعمال في المكان، مع إعطاء أوامر وهمية، مما يبث الذعر والخوف. إنه عبارة عن حوالي 200 ورشة عمل على الأقل توفر سبل العيش لآلاف الأشخاص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]