انخفاض سعر الشيكل مستمر، مما يثير الفزع والقلق، خاصة بسبب الضرر الذي يصيب جيوب مئات الآلاف من الإسرائيليين الذين يقضون عطلاتهم في الخارج هذه الأيام.

يتواصل اليوم (الجمعة) الارتفاع القوي بسعر الدولار واليورو، بعد أن ارتفع بالفعل بنسبة 2-3٪ في الأيام القليلة الماضية مقابل الشيكل. اقترب سعر الدولار هذا الصباح من مستوى 3.80 شيكل. يتم تداول العملة الأمريكية الآن بحوالي 3.79 شيكل، بزيادة حوالي 0.2٪. كما وقفز اليورو إلى معدل مرتفع تجاوز 4.12 شيكل بزيادة حوالي عُشر بالمائة.

من جهة، هذا سيجعل كل رحلة للخارج أغلى بمئات الشواقل، ولكن من جهة أخرى، التجار وأصحاب المصالح يقبلون هذا الانخفاض في سعر الشيكل رحابة صدر.

في غضون أسبوعين ونصف، سيعلن بنك إسرائيل عن سياسة سعر الفائدة لفترة العطلة. وفقًا للزيادات في أسعار العملات الأجنبية التي قد تعيد إشعال التضخم، يقدر معظم خبراء الاقتصاد في البنوك وبيوت الاستثمار أنه سيتم رفع سعر الفائدة في ربع آخر إلى 5٪ على الرغم من الاعتدال الأخير في التضخم، وهو أمر مؤقت في الوقت الحالي.

ومع ذلك، تشير البيانات الاقتصادية التي نشرها البنك المركزي يوم الثلاثاء إلى تباطؤ في الاقتصاد، والذي قد يكون بمثابة كابح لزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى في 4 سبتمبر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]