تنتشر جرائم عنيفة في البلد من بينها الخطف مقابل فدية وسرقة السيّارات والاغتصاب والسطو المسلّح. ودفعت أعمال العنف في الأيّام الماضية بنحو 5000 من الأهالي إلى الفرار، وفق السلطات

أعلنت هيئة الأمم المتّحدة، اليوم الجمعة، إنّ هذا العام شهد حتّى الآن مقتل 2400 شخص في هايتي، بسبب عنف العصابات.

وقالت المتحدّثة باسم المفوّضيّة السامية لحقوق الإنسان التابعة للمنظّمة الدوليّة رافينا شمداساني في جنيف إنّه "بين الأوّل من كانون الثاني/يناير و15 آب/أغسطس هذا العام، قتل ما لا يقلّ عن 2439 شخصًا وجرح 902 آخرون" بسبب عنف العصابات.

كما "خطف 951 شخصًا" في نفس الفترة بحسب شمداساني.
 

حذّرت المسؤولة الأمميّة من أنّ الزيادة المسجّلة في حركات تحقيق العدالة الشعبيّة

ومع تصاعد الغضب إزاء عنف العصابات، حذّرت المسؤولة الأمميّة من أنّ الزيادة المسجّلة في حركات تحقيق العدالة الشعبيّة ومجموعات الدفاع الذاتيّ تتسبّب في مزيد من العنف.

وقالت إنّ "منذ 24 نيسان/أبريل وحتّى منتصف آب/أغسطس، أعدم أكثر من 350 شخصًا على أيدي سكّان ومجموعات حراسة" مضيفة أنّه يشتبه بأنّ هذه الحصيلة تضمّ 310 من أفراد عصابات وشرطيًّا واحدًا. والقتلى الآخرون من العامّة.

وتأتي تصريحاتها بعد مقتل 30 شخصًا في عنف العصابات في العاصمة بور او برنس هذا الأسبوع، وإصابة أكثر من 10 بجروح.

وأضرمت النار في منازل في حيّ كارفور-فويّ في تلك الهجمات كما لقي شرطيّان حتفهما، بحسب حصيلة مؤقتة حصلت عليها فرانس برس من "الشبكة الوطنيّة للدفاع عن حقوق الإنسان". والحيّ منطقة ذات أهمّيّة للعصابات الّتي تسيطر على 80 بالمئة من العاصمة الهايتيّة.

وتنتشر جرائم عنيفة في البلد من بينها الخطف مقابل فدية وسرقة السيّارات والاغتصاب والسطو المسلّح. ودفعت أعمال العنف في الأيّام الماضية بنحو 5000 من أهالي الحيّ إلى الفرار، وفق السلطات.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]