لماذا أصحاب المصالح والأعمال بالرغم من وجود نشاط تجاري لا يشعرون بالربح او بالسيولة في البنك؟
"المصالح الصغيرة تواجهها تحديات كبيرة وصعوبات كثيرة ، هناك مشاكل اكبر من ان يعالجها الفرد بنفسة ،مثلا الوضع في السوق بشكل عام والوضع الاقتصادي بشكل خاص ،كذلك هناك مشاكل تنبع من ادارة المصلحة" او قلة خبره في المبيعات و التسويق . بهذه الكلمات يصف محمود مصاروة، مدير مركز معوف الطيبة والمثلث الجنوبي نظرته للمشاكل التي تواجه المصالح التجارية في المجتمع العربي
مصاروة يتحدث في التقرير حول الخدمات المتنوعة التي يقدمها المركز للمبادرين واصحاب المصالح.

هل لك ان تعرفنا بداية على نفسك؟
انا محمود مصاروة من مدينة الطيبة، اب لبنتين ، حاصل على لقب اول في ادارة الاعمال والاقتصاد ،ولقب ثاني في ادارة الاعمال والتمويل .عملت اكثر من ٥ سنوات في مجال ادارة المشاريع قسم منها في مجال التجاري و٧ سنوات في مرافقة المبادرين والمصالح اعمل اليوم مدير لمركز معوف الطيبة والمثلث الجنوبي.

هل بإمكانك ان تشرح لنا ما هو مركز "معوف" وما الهدف الذي يقف وراء اقامة هذه المراكز؟
%99 من المصالح الموجودة في البلاد هي مصالح صغيرة ومتوسطة، وهذه المصالح تشغل ما يقارب70% من العمال والمشغلين في البلاد، وهي مسؤولة عن 50% من المنتج القومي الاجمالي ، ولأهمية هذه الشريحة من المصالح اقامت وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد مراكز "معوف" لتقديم المساعدات ودعم هذه المصالح ولتطوير نجاحها. هذه المراكز منتشرة في مختلف انحاء البلاد، وتقدم خدماتها لهذه المصالح.

ما هي الخدمات التي تقدمونها لأصحاب المصالح؟
الخدمات التي تقدمها مراكز "معوف" متنوعة. في البداية نقوم بجلسة تشخيص مع صاحب المصلحة ومن خلال هذا اللقاء نتعرف على الشخص نفسه وعلى مصلحته، نضع ايدينا على نقاط الضعف في المصلحة ونقاط القوة فيها، وبناء على ذلك نبني خطة عمل لمساعدته لتطوير المصلحة. ثانيا توجد مجالات استشارة متنوعة تقدم على يد مختصين ومستشارين مهنيين، كما ننظم دورات لتقديم المعلومات اللازمة لأصحاب المصالح لتطوير من انفسهم ومصالحهم، نوفر لهم مرافقة مع استشاري للحصول على تمويل كذلك نهيئ لهم الفرص للاشتراك بمؤتمرات مهنية تساعدهم وتدعمهم وتزودهم بالمعلومات والمستجدات وتوفير الآليات والسبيل لتقوية مصالحهم التجارية المختلفة .

هل تقدمون خدمات معينة للمبادرين لإقامة مصالح تجارية؟
نقدم للمبادرين مشروع مميز وحصري لمعوف وهو عبارة عن رزمة خدمات البرنامج اعد خصيصا لتوفير كافة المعلومات والمحاضرات المهمة لكل رجل او سيدة اعمال في بداية الطريق. البرنامج "نبادر لإقامة مصلحة". يشمل في البداية لقاء تشخيص للتعرف على المبادر وعلى الفكرة وعلى المشروع الذي ينوي إقامته،
يلي ذلك دورة مكونه من 70 ساعة تعليم أكاديمية موزعة على 14 لقاء، من خلالها يتعلم المبادر على اسس بناء مصلحة ناجحة، وايضا يشمل البرنامج 15 ساعة استشارة لكل مشترك بشكل فردي وخاص مع مستشار مختص وخبير في نوع المصلحة المزمع اقامتها . كذلك مرافقة للحصول على تمويل او قروض.
جميع هذه الخدمات تقدم بأسعار رمزية جدا ومموله من وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة وزارة الاقتصاد والصناعة-معوف وهدفها تسهيل ومساعدة المبادر لتحقيق حلمه.

هل يوجد اقبال من قبل جمهور اصحاب المصالح لتلقي خدمات "معوف"؟
"معوف" الطيبة اقيم بالسنة 2014 تقريبا قبل 9 سنوات وهو يقدم خدمة من باقة الغربية حتى كفرقاسم يشمل كل المدن والقرى العربية في هذه المنطقة (باقة الغربية، جت، زيمر، قلنسوة، الطيرة، جلجولية ،كفر برا، كفرقاسم) ويوجد لدينا فرغ في باقة الغربية نتواجد هناك يومين بالأسبوع لتسهيل تلقي الخدمات لأهالي المنطقة
في هذة الفترة الكثيرون من اصحاب المصالح والمبادرين يتوجهون الى "معوف " لتلقي الخدمات .
اكثر من 3800 صاحب مصلحة ومبادر توجهوا الى معوف الطيبة، فتحنا عشرات الدورات (نبادر لإقامة مصلحة)، تسويق عبر الانترنت، استيراد وتصدير، ادارة مالية وعدة دورات مهنيه اخرى

هل تشعر ان المصالح في الوسط العربي عامة وفي الطيبة والمنطقة خاصة يقومون باستغلال الفرص والاستعانة بالخدمات التي يقدمها مركز معوف لتطوير مصالحهم؟

للأسف لا يوجد وعي كافي، واصحاب المصالح في الوسط العربي وفي الطيبة والمنطقة خاصة يعتقدون بان المشاكل المالية هي فقط التي تواجه المصلحة لكن احتياجات المصلحة هي اكبر من ذلك بكثير فالمصالح بحاجة الى ادارة ناجعة، وللتسويق مناسب، وللمبيعات ولتعامل مع العمال والزبائن.

ما هي الصعوبات الاساسية التي تواجه اصحاب المصالح، وهل تعتقد ان المشاكل تنبع من السوق والزبائن ام من ادارة المصلحة نفسها؟
المصالح الصغيرة تواجهها تحديات كبيرة وصعوبات كثيرة، هناك مشاكل اكبر من يعالجها الفرد بنفسه، مثل ،الوضع في السوق بشكل عام ،الوضع الاقتصادي بشكل خاص هناك مشاكل تنبع ايضا من الادارة نفسها للمصلحة اذكر التحديات اولا قلة المعرفة في ادارة المصلحة، والاجراءات القانونية الصعبة من تراخيص وتعامل مع المؤسسات الحكومية ،وايضا صعوبة الحصول على تمويل وخصوصا من البنوك.


ما هو دوركم في تطوير وبناء مصلحة تجارية بإدارة نسائية، هل يوجد اقبال نسائي على خدماتكم؟
النساء بشكل عام صاحبات المصالح نسبتهن قليلة، لكن المبادرات ولحسن حظنا يشكلن نسبة كبيرة من الذين توجهن الينا. من بين عدد المبادرين لتلقي الخدمات من "معوف" ما يقارب 55% هن نساء، والمشاكل التي تواجههن هي عدم المعرفة بشكل عام بإدارة مصلحة واقامة مصلحة وسوق العمل نفسه. نحن عن طريق الاستشارة الشخصية التي نقدمها عن طريق الدورات وخصوصا ما ذكرته بالنسبة لبرنامج "نبادر لإقامة مصلحة" كل هذه الادوات التي نحاول ان تحصل عليها السيدة المبادرة او صاحبة العمل، ونقدم لها المساعدة بشكل شخصي حتى تنجح بتحقيق حلمها وتطوير مشروعها ومصلحتها.

نلاحظ ان استخدام الأنترنت عامة ومواقع التواصل الاجتماعي للعمل وتسويق منتجات حتى مأكولات اخذه بالازدياد ما هي النصيحة التي توجهها ؟

اولا الفكرة ممتازة انه يوجد وعي للاستعانة بوسائل التسويق المطلوبة اليوم ،وهي تسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعبر الانترنت ،وليس طرق التسويق التقليدية ، لكن عملهم هذا ليس مدروسا وهو بحاجة الى تطوير ،لذا انصحهم ان يقوموا بدراسة الموضوع بشكل مهني، عندنا دورات للكتابة التسويقية وكيفية ادارة صفحة تجارية ، دورات تسويق عبر الانترنت ، يمكن تلقي هذه الدورات في مركز معوف بشكل وجاهي او عن طريق الزوم
تكاليف الدورات رمزية جدا. برنامج لبناء متاجر الكترونية للمصالح التجارية في المجتمع العربي، دعم في الارشاد والتمويل حتى 10,000 شيقل لأنشاء متجر الكتروني.

هل من نصيحة لأصحاب المصالح لنجاح اعمالهم؟
نصيحتي لأصحاب المصالح ان لا يعتمدوا على الحظ، وان لا يعتمدوا على نصائح غير مهنية ولا الاعتماد على تجارب الغير، لان لكل خطا في ادارة المصلحة في المقابل له خسارة للمصلحة. انصحهم ان يتلقوا الاستشارة من اناس مهنيين، وان يدرسوا الموضوع وادارة المصلحة بشكل عام، وان لا يتركزوا في المشاكل اليومية بالإدارة المالية، وكل هذه الخدمات والمساعدات ممكن ان يتلقوها في مراكز "معوف" بتكاليف رمزية جدا.

ما هو المميز بخدماتكم؟
المميز في خدماتنا انها خدمات مقدمة من قبل وزارة الاقتصاد، وهي ممولة ، والتكاليف التي يدفعها من يتلقى خدمات المركز رمزية جدا، والخدمات ملائمة بشكل شخصي للمصلحة نفسها ولصاحب المصلحة أيضا.

اذكر لنا قصص نجاح لأشخاص أقاموا مصالح بمساعدتكم؟
افتتحنا اكثرمن100 دورة نبادر لإقامة مصلحة وقسم من المشتركين حققوا حلمهم وافتتحوا مصالح مختلفة ، واستطيع ان اذكر هنا عدة مصالح مميزة ، منها رنا ابو راس صالون لتجميل، يزن حاج يحيى نادي للياقة البدنية ، مؤمن ابو مخ عيادة للطب البديل والكثيرين أيضا الذين نفخر بانجازاتهم

هل هنالك تعاون بينكم وبين جمعيات او مؤسسات اخرى؟
هنالك تعاون بيننا وبين مكاتب العمل مع مراكز ريان، مؤسسات الرفاة الاجتماعي في المنطقة من باقة الغربية حتى كفر قاسم، ومع البلديات والمجالس في المنطقة ، وكليات ومراكز للتأهيل المهني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]