أظهرت معطيات أخيرة أن العمّال العرب يتعرضون لإصابات وأمراض، بسبب عملهم، بنسبة الضعف، مقارنةً بالمجتمع اليهودي، كما انهم يتعرضون لمواد خطرة أكثر بعشر مرات مقارنة بالعمال اليهود.

وتبين من المعطيات أن 41.1% من العمّال العرب يعانون من آلام في الظهر، بسبب العمل، مقابل 22.8% من اليهود.

وعقّب المدير العام لمعهد السلامة والقانون بقوله: "المعطيات مثيرة للقلق. نحن بحاجة إلى مكافحة هذه الظاهرة المثيرة للقلق، والمتمثلة في حوادث العمل، والأمراض طويلة الأمد بسبب ظروف العمل".

كما أوضحت المعطيات أن نسبة الذين يبلغون عن آلام في العضلات والهيكل العظمي، في الوسط العربي والدرزي، نتيجة عملهم، هي ضعف النسبة لدى اليهود.

نشرت هذه المعطيات وفقًا لمسح الصحة المهنية الذي أجراه معهد السلامة والصحة

وقد نشرت هذه المعطيات وفقًا لمسح الصحة المهنية الذي أجراه معهد السلامة والصحة.

وبحسب الاستطلاع، أبلغ 41.1% من العاملين العرب عن آلام في أسفل الظهر و36.5% أبلغوا بأن آلام الرقبة أثرت على أدائهم، مقارنة بـ 22.8% و13.1% بين اليهود.

وقدم هذا الاستطلاع الدكتور سامي سعدي، مدير منطقة الشمال في معهد السلامة والقانون، في مؤتمر الناصرة للسلامة المهنية والصحة المهنية في المجتمع العربي الذي عقد خلال هذا الأسبوع في الناصرة.


ويظهر الاستطلاع الذي أجري خلال شهر أغسطس 2023، أن نسبة الإصابة بالجفاف أو ضربة الشمس في العمل في المجتمع العربي تبلغ 8.3% مقابل 3% فقط بين اليهود.

أبلغ 4.6% من العرب عن كسور في العظام نتيجة الإصابة في العمل

وأبلغ 4.6% من العرب عن كسور في العظام نتيجة الإصابة في العمل، مقارنة بـ 2.1% من اليهود، و4.1% من العرب أبلغوا عن حوادث تسمم نتيجة التعرض للمواد الكيميائية (في التنظيف والتطهير) مقارنة بـ 1.2% بين اليهود.

وأوضح الدكتور السعدي أنه بحسب الاختبارات التي أجراها مدربو مؤسسة السلامة والصحة في أماكن العمل، تبين أن 76.2% من الاختبارات التي أجريت في المجتمع العربي تعرضوا لضوضاء غير طبيعية قد تؤدي إلى تلف السمع، مقارنة بـ 68.5% في أماكن العمل في المجتمع اليهودي..

وبلغت نسبة النتائج غير الطبيعية في فحوصات المواد الكيميائية الخطرة في المجتمع العربي 23.7% مقابل 14.5% - والتي تعتبر عاملًا مركزيًا لأمراض الرئة والجلد والأعصاب والكبد والكلى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]