يُعد عالم صناديق الاستثمار المشتركة أحد أقدم القنوات الاستثمارية في سوق رأس المال، وسينضم قريبًا إلى هذا المجال نوع جديد من صناديق الائتمان، وهي التي سيتم تصنيفها على أنها وفقًا للشريعة الإسلامية.

الشخص الذي أطلق نفس الصناديق في الأسبوع الماضي هو إيريز تسادوك (55 عاما)، وهو شخص خبير في سوق رأس المال. 

إلى جانب هويته اليمينية المميزة، فقد أطلق تسادوك المشروع الجديد هذا الأسبوع، والذي من المتوقع ان يثير الدهشة لدى العديد.

الحديث يدور حول صندوقين مشتركين تم افتتاحهما في بيت تسادوك للاستثمار في تل أبيب، وهما مخصصين للمسلمين المتدينين الذين يطلق عليهم لقب "حلال".

احدى الخطوات الأكثر ارتباطًا بتسادوك في سوق رأس المال، كانت فتح صناديق ائتمان تكون "حلال - كشير" وفقًا للقانون اليهودي

إحدى الخطوات الأكثر ارتباطًا بتسادوك في سوق رأس المال، كانت فتح صناديق ائتمان تكون "حلال - كشير" وفقًا للقانون اليهودي، وأيضًا تلك التي تسمى "عادلة". تفحص هذه الصناديق العادلة الشركات وفقًا لمؤشرات سياسة الشركات وتشبه بشكل أساسي أفكار ESG التي حققت نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة في عالم صناديق الاستثمار المشتركة، والاستثمار في الشركات، وفقًا للمعايير البيئية وحوكمة الشركات والمعايير الاجتماعية.

إن فكرة صناديق الـ"كشير - حلال" للمستثمرين المتدينين ليست جديدة، وهي موجودة منذ سنوات، لكنها لم تتمكن حتى الآن من اكتساب زخم كبير في البلاد، وبقيت هامشية نسبيًا.

صناديق الـ "كشير" (النشطة والسلبية) الـ 35 الموجودة اليوم، تدير ما يزيد عن 4 مليارات شيكل

إذا كانت جميع صناديق الاستثمار المشتركة تدير أصولًا تصل قيمتها إلى أكثر من 425 مليار شيكل، فإن صناديق الـ "كشير" (النشطة والسلبية) الـ 35 الموجودة اليوم، تدير ما يزيد عن 4 مليارات شيكل، أي حوالي 1٪.

تدير الأموال في بيت تسادوك الاستثماري أصولًا بقيمة 300 مليون شيكل (بما في ذلك الاستثمارات الخاصة وإدارة المحافظ والخدمات الأخرى). 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]