بحسب تقديرات جمعية مكافحة السرطان، فإنه في عام 2022 سيتم تشخيص إصابة حوالي 2800 رجل بسرطان البروستاتا، وسيموت حوالي 540 بسبب المرض.

الأكثر شيوعًا عن الرجال اليهود

وفقًا لبيانات وزارة الصحة، سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال في إسرائيل. الأول في انتشاره بين اليهود (20.1% من مجمل الحالات الجديدة عام 2019)، وهي الثالثة الأكثر شيوعاً بعد سرطان الرئة وسرطان القولون لدى الرجال العرب (9.2% من جميع الحالات الجديدة في عام 2019).

في عام 2019، تم تشخيص إصابة 2493 مريضًا جديدًا بسرطان البروستاتا الغازي، منهم 2355 يهوديًا وآخرون (94.5%) و138- عرب (5.5%) ويختلف هذا التوزيع عن توزيع عموم السكان الرجال في إسرائيل عام 2019 بحسب بيانات مكتب الإحصاء المركزي: 78.6% يهود وآخرون، 21.4% عرب.

وتتوقع الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أنه في عام 2040 سيصاب حوالي 5250 رجلاً إسرائيليًا بسرطان البروستاتا.

توضح جمعية السرطان أن سرطان البروستاتا شائع في الغالب بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وأنه في عام 2019 تم تشخيص أقل من 1٪ من الحالات بين المرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

يمكن أن يبقى ورم البروستاتا دون تغيير لفترة طويلة من الزمن، ويعاني حوالي ثلث الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والغالبية العظمى من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا، من خلايا سرطان البروستاتا. عادة ما يتطور سرطان البروستاتا ببطء شديد، وفي كثير من الأحيان، خاصة بين كبار السن، لا يسبب أعراضًا ولا يتطلب أي علاج. ولكن هناك حالات يتطور فيها المرض بسرعة، وقد ينتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم (النقائل)، وخاصة إلى العظام، ويتطلب العلاج بناء على ذلك.

نمط حياة صحي 

تؤكد جمعية مكافحة السرطان أن الحفاظ على نمط حياة صحي له تأثير كبير على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ومن المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي للجسم من أجل تقليل خطر الإصابة بالمرض.

وأوضح موشيه بار حاييم، المدير العام لجمعية مكافحة السرطان، أن: "سرطان البروستاتا هو الأكثر شيوعا بين الرجال في إسرائيل. من المهم العمل بنشاط لتقليل خطر الإصابة بالمرض في المقام الأول. ويجب اعتماد نمط حياة صحي يتضمن تجنب التدخين، واتباع نظام غذائي متوازن يشمل الخضار والفواكه، ولا بد من التقليل من الأطعمة المصنعة وتفضيل شرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية. وفي الوقت نفسه، قم بممارسة النشاط البدني اليومي والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي. كل هذه الأمور يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا."

وأضافت لينا كورتز-ألموج، أخصائية العلاج الجنسي في جمعية السرطان، أن: "مواجهة الرجال مع سرطان البروستاتا غالبًا ما يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الوظيفة الجنسية أيضًا. كثير من الرجال، بغض النظر عن أعمارهم، يجدون صعوبة في التحدث عن القضايا الشخصية، مثل المشاكل الجنسية، أناشد الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، ألا تواجهوا المرض بمفردكم، نحن في جمعية مكافحة السرطان، مستعدين للمساعدة والمشورة بمختلف الطرق، مثل لقاء شخصي مجاني أو استشارات هاتفية أو الرد على اسئلة من مجهول في منتدى الاستشارات الجنسية على موقع جمعية مكافحة السرطان."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]