هل اتباع نمط حياة صحي يضمن خفض نسبة الكوليسترول في الدم؟ ماذا يعني الكولسترول "الجيد"؟ ولماذا الأخبار الكاذبة التي يتم تداولها عبر الإنترنت فيما يتعلق بالعلاج من المخدرات، قد تعرض حياة الإنسان للخطر؟ بمناسبة اسبوع التوعية بمرض الكولسترول الدكتور روم كيشيت من مستشفى شيبا يفضح بعض الخرافات حول المشكلة التي تؤرق الملايين.

لقد أتيتم لزيارة طبيب الأسرة. يلقي نظرة سريعة على آخر اختبارات الدم التي أجريتموها، ويخبركم بالأخبار السارة: مستوى الكوليسترول لديك يرتفع بشكل كبير، ويجب عليك خفضه. ماذا الان؟ "الكولسترول هو جزيء دهني، ويعتبر أحد اللبنات الأساسية للجسم. فهو جزء من غشاء الخلية، وهو أساس بناء الهرمونات"، يوضح الدكتور روم كيشيت، طبيب وباحث أول في مركز الدهون في مستشفى شيبا تل هشومير. هناك فصل بين الكوليسترول "الضار" (LDL) والكوليسترول "الجيد". يشير الكوليسترول "الضار" إلى محتوى الكوليسترول في جزيئات LDL. هذه هي الجزيئات التي يتم إنشاؤها في الكبد وينقل الكولسترول إلى كل مكان في الجسم. وعلى الرغم مما هو متعارف عليه، فهو ليس "سيئا" تماما.


تبدأ المشاكل عندما تكون قيم LDL في الدم مرتفعة. "تشير الدراسات إلى أن المستويات المرتفعة من الكولسترول "الضار" ترتبط بالمرض والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال النوبات القلبية والسكتة الدماغية. الكولسترول "الضار" هو سبب رئيسي لتصلب الشرايين، ونتيجة لذلك - زيادة في فرصة الإصابة بتصلب الشرايين". "الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ويوضح أن الحفاظ على القيم الطبيعية يساعد في الحفاظ على صحة جيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة والإعاقة وحتى الموت".

يتعلم معظمنا منذ الصغر أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يشكل خطراً على الصحة، ولكن اتضح أن هناك عدداً لا بأس به من الخرافات والأحكام المسبقة والمفاهيم الخاطئة عندما يتعلق الأمر بالكوليسترول. بمناسبة أسبوع الكولسترول الذي تحتفل به هذه الأيام جمعية "لاخيم" وجمعية تصلب الشرايين الإسرائيلية، يشارك الدكتور كيشيت الأسئلة الشائعة التي يتلقاها في غرفة العلاج، ويكشف زيف بعض الخرافات.

الخرافة: الكولسترول "الضار" لدي مرتفع، لكن قيم الكوليسترول "الجيد" لدي مرتفعة أيضًا. لذلك أنا بخير، أليس كذلك؟
يقول الدكتور كيشيت: "ليس حقًا. على عكس حالة الكوليسترول "الضار"، لا توجد علاقة خطية بين مستويات الكوليسترول "الجيد"، وHDL، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تعتبر القيم العالية من HDL جيدة ومرغوبة، ولكن على عكس المستويات العالية من LDL، لا تؤدي كل زيادة في مستويات HDL إلى تقليل المخاطر.

ويوضح الدكتور كيشيت أن انخفاض مستوى HDL يرتبط بالوراثة والتدخين والسمنة وزيادة الوزن، والميل إلى ارتفاع ضغط الدم وقلة النشاط البدني، وبالتالي فهو أيضًا علامة على زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين. وماذا عن علاج انخفاض مستويات HDL؟ "لقد وجد أن رفع مستوى HDL بالوسائل الطبية، أو غير ذلك، لا يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولذلك، فإن الهدف الرئيسي هو خفض LDL".


الخرافة: الحل لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو اتباع نظام غذائي صحي، والتوقف عن التدخين والبدء في ممارسة الرياضة.
من المثير للدهشة أن نسمع ذلك، لكن اعتماد نمط حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا قليل الدهون وممارسة التمارين الرياضية وفقدان الوزن لا يضمن خفض مستويات الكوليسترول في الدم، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع شديد في نسبة الكوليسترول. "إن نمط الحياة الصحي هو بالطبع مهم للغاية وله تأثير كبير على مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية، وضغط الدم، وصحة الهيكل العظمي والعضلات، وحتى الحالة المزاجية، ولكن تغيير نمط الحياة له تأثير معتدل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. اعتماد نمط حياة صحي "يؤدي في المتوسط إلى انخفاض بنسبة 10 إلى 15 بالمائة فقط في مستويات LDL. لذلك، عندما يكون هناك حاجة إلى تخفيض كبير للوقاية من تصلب الشرايين أو علاجه، فإن العلاج الدوائي مطلوب أيضًا".

ويؤكد الدكتور كيشيت أن هناك حالات استثنائية، "عندما يصر المرضى على تجربة تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة قبل البدء بالعلاج الدوائي، فأنا لا أمنع ذلك. سيكون عدد قليل من السكان قادرين على تحقيق انخفاض أعلى من المتوسط في مستويات LDL من خلال اعتماد نمط حياة صحي وحده".

يعد العلاج الدوائي ضرورة لدى الأشخاص الذين يكون ارتفاع مستوى الكوليسترول لديهم وراثيًا، وهو ما يسمى "فرط كوليستيرول الدم العائلي". هذا هو المرض الوراثي الأكثر شيوعًا بين السكان، حيث يعاني منه واحد من كل 285 شخصًا. "مثل هذا الشخص يمكن أن يتمتع بأسلوب حياة أكثر صحة، وسيظل مستوى الكوليسترول مرتفعًا. ويعتبر هؤلاء الأشخاص مرضى شديدي الخطورة ومن المهم أن يقوموا هم وأطفالهم بفحص مستوى الدهون لديهم في سن مبكرة.

الخرافة: قرأت على الإنترنت أن أدوية الوقاية من الكوليسترول لها آثار جانبية وليست آمنة.
يوضح الدكتور كيشيت أن الكثير من المعلومات المتوفرة على الإنترنت فيما يتعلق بالعلاجات الدوائية لخفض الكولسترول غير صحيحة ولا تدعمها الدراسات القائمة، موضحا أن هناك اليوم ثلاثة أنواع رئيسية من العلاجات الدوائية: الستاتينات والإزيتيميب ومثبطات PCSK9. لذا من المهم جدًا معرفة أن هذه الأدوية تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهي تقلل من خطر الإصابة بالإعاقة الشديدة وتنقذ الأرواح. صحيح، كما هو الحال مع أي دواء، فإن استخدام هذه الأدوية ينطوي في بعض الأحيان على آثار جانبية، لكنها ليست شائعة، وفي الغالبية العظمى من الحالات تكون خفيفة أيضًا، وتزول عند تغيير نوع الدواء أو الجرعة. ومن المهم أيضًا التأكيد على عدم ظهور أي أعراض للإدمان على هذه الأدوية".


الخرافة: تصلب الشرايين هو حالة لا رجعة فيها.
"هذا غير صحيح"، قال الدكتور كيشيت، "يمكن إيقاف تصلب الشرايين وحتى عكس اتجاهه عن طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم بشكل كبير. يشير تصلب الشرايين إلى تراكم الرواسب الدهنية في جدران الشرايين. وقد أظهرت الأبحاث أن خفض مستوى الكوليسترول إلى مستويات 60 ملجم لكل ديسيلتر يمكن أن يؤدي إلى تراجع الطبقات المتصلبة في جدار الشريان. ومع ذلك، من المهم التأكيد على أن تصلب الشرايين المتقدم، والذي يسبب تضييقًا كبيرًا في مساحة الأوعية الدموية، يتطلب أحيانًا إجراءات علاجية إضافية مثل قسطرة القلب.

الخرافة: بدأت بتناول الدواء وانخفض مستوى الكوليسترول لدي إلى قيم منخفضة جدًا. اذن من المؤكد ان هذا غير صحي.
"على عكس الانخفاض المفرط في ضغط الدم أو نسبة الجلوكوز في الدم، لا يوجد خطر في حدوث انخفاض كبير في مستوى الكوليسترول الضار LDL. وقد أثبتت دراسات مختلفة أن خفض الكوليسترول "الضار" إلى مستويات منخفضة تبلغ 21 ملجم لكل ديسيلتر هو أمر آمن وفعال في تقليل أحداث تلف القلب والدماغ، الناتج عن تصلب الشرايين، ولهذا السبب يمكنه بالفعل منع الإعاقة وإنقاذ الأرواح.

وفي الختام، يقول الدكتور كيشيت، إن الوعي بقيم الكولسترول في الدم أمر في غاية الأهمية، خاصة وأنه "قاتل صامت"، يؤذينا دون ظهور أعراض واضحة. "تصلب الشرايين هو أيضا مرض صامت والتشخيص المبكر له أهمية كبيرة. أحث كل شخص يزيد عمره عن 35 عامًا على إجراء اختبار الدهون. هذا اختبار دم بسيط يمكن أن ينقذ الأرواح."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]