اكد الصحفي المغربي عبد الصمد ادنيدن من جريدة بيان اليوم المغربية في حديث ل بكرا ان الجهود في البحث عن ناجيين مفترضين من الزلزال واخراج الجثث ما زالت جارية.

واشار الى ان عدد الوفيات حتى يوم الاحد بلغ 2022 شخصا في حين عدد الجرحى تجاوز 2421 شخص مضيفا ان هناك تضامن شعبي ووطني وايضا دولي واسع وكبير جدا وحتى الان السلطات المغربية قامت بعمليات لفتح الطرق المتضررة من الزلازل من اجل السماح لايصال المساعدات الوطنية والدولية بنجاح.
 

وافقت السلطات المغربية على عروض الدعم المقدمة من اسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والامارات العربية المتحدة

وقال حتى الان وافقت السلطات المغربية على عروض الدعم المقدمة من اسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والامارات العربية المتحدة وتتعلق جميعها حصريا بالبحث عن ضحايا الكوارث واغاثتهم من خلال فرق متخصصة.

واشار الى ان هناك دعوات من كل الدول الشقيقة بل من عشرات الدول لتقديم المساعدة للمغرب ومن المؤكد ان السلطات المغربية لن تتردد وتتاخر في طلب المساعدات اذا اقتضت الضرورة لذلك.

واوضح ان الصورة العامة لا يمكن وصفها باقل من الكارثية والمفجعة لافتا انه زالت هناك جثث تحت الارض ولا زال هناك ناجون محتملون تحت الانقاض ولا زالت الجهود جارية لانقاذهم وقال ان السلطات تعمل ليلا ونهارا لانقاذ ما يمكن انقاذه.

وقال الصحفي المغربي ان الزلزال وقع في مناطق جبلية ذات تضاريس وبنى تحتية صعبة وان طبيعة المنازل هناك ذات طبيعة خاصة بحيث ان هذه البنايات مشيدة من التربة وبالتالي هناك ضرر كبير جدا وهناك قرى محيت بالكامل كانها لم تكن من قبل.
 

هناك قرى الان تفوح منها رائحة الجثث واصفا الوضع بالصعب جدا 

وقال ايضا ان هناك قرى الان تفوح منها رائحة الجثث واصفا الوضع بالصعب جدا والصورة سوداوية جدا يصعب تصورها والحمد الله الامال جارية والمتضررون بحاجة لمأوى وطعام والمياه الصالحة للشرب وهناك تضامن واسع , مضيفا ان مئات الشاحنات تنطلق كل ساعة من مختلف اقاليم المملكة المغربية نحو النقاط المتضررة لتقديم المساعدات اللازمة لكن صعوبة التضاريس ووعورة الطرق اضافة للضربات الزلزالية الارتدادية لا زالت تصعب الامر بشكل كبير فهناك بعض الطرقات تم فتحها وتعرضت مساء امس لاضرار جديدة جراء هذه الضربات والتي تجاوزت حتى امس ال 100 ضربة ارتدادية الا ان اغلبها كان غير محسوس باستثناء 9 كانوا محسوسين اخرهم ضربة بدرجة 4 ونصف على سلم ريختر صباح امس والتي تسببت في اضرار خفيفة على مستوى الطرق وبعض البنايات التي كانت قد تضررت عند الضربة الاولى.

واوضح الصحفي المغربي ان هناك تركيز اعلامي وتضامني على منطقة الحوز بدرجة اولى رغم ان اقليم إقليم تارودانت لا يقل ضررا عن اقليم الحوز وبالتالي اتمنى وادعو من هذا المنبر الزملاء الاعلاميين وكل اصحاب المبادرات الحسنة المتمثلة في تقديم الاعانات والمساعدات الغذائية والمادية التوجه الى اقليم تارودانت ايضا وعدم التركيز فقط على اقليم واحد دون غيره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]