أفاد تقرير نٌشر مؤخرًا الى انه في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، سمحت ثغرة في القانون لشركات الأدوية في الهند، بإنتاج نسخ عامة من الأدوية الباهظة الثمن المنقذة للحياة.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الهند بمثابة "صيدلية فقراء العالم" - ولكن تحت غطاء الفساد المستشري، يتم إنتاج أدوية غير آمنة للاستخدام هناك وتسببت في العديد من الوفيات في آسيا وأفريقيا.

في إبريل/نيسان الماضي، توفيت امرأة حامل في أحد مستشفيات مدينة كاندي بسريلانكا، متأثرة بمضاعفات ناجمة عن مخدر مصنوع في الهند. وقبل بضعة أشهر، تم العثور على صلة بين شراب السعال المصنوع في الهند ووفيات الأطفال في غامبيا وأوزبكستان. كما تم العثور على مخدرات دون المستوى المطلوب هذا العام في جزر مارشال وميكرونيزيا، قبل أن تحدث أي أضرار بسببها.

أزمة عالمية للأدوية غير الآمنة

وتكشف هذه الحالات، التي حدثت في مناطق نائية من العالم، عن أزمة عالمية للأدوية غير الآمنة، خاصة في البلدان الفقيرة. وفي العقدين الأخيرين، أصبحت الهند "صيدلية الدول النامية".

الهند هي الشركة الرائدة في تصنيع الأدوية الجنيسة وتنتج أكثر من 20% من جميع الأدوية في العالم. وكان من المفترض أن يتيح هذا الوضع للمرضى الفقراء حول العالم العديد من الأدوية، التي كانوا يتجنبونها في السابق بسبب ارتفاع أسعارها.

ومع ذلك، فإن الهند متهمة اليوم بالتسبب في الوفاة، لأن الجهات التنظيمية لديها لا تمنع إنتاج وتصدير الأدوية التي لا تلبي المعايير المقبولة. لكن الهند ليست المسؤولة وحدها عن هذه المشكلة: فصناعة الصحة العالمية لديها سر مقزز: فالدول الغنية تحصل على أدوية عالية الجودة، والفقراء يحصلون على السم في بعض الأحيان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]