قال مسؤول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم (السبت)، إن خدمات الوكالة مهددة بالتوقف في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بفعل الأزمة المالية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وذكر المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة، في تصريحات للصحافيين في غزة، أن ما لدى الوكالة الدولية من ميزانيات مالية لا تكفي لتغطية برامجها الرئيسية وخدماتها إلا لنهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وأوضح أبو حسنة أن إدارة «أونروا» تبذل جهوداً كبيرة لتغطية العجز المالي لميزانيتها حتى نهاية العام الحالي في ظل ما تواجهه من مصاعب حشد التمويل الدولي اللازم.

يأتي ذلك بعد اجتماع وزاري انعقد في نيويورك بدعوة من الأردن والسويد لبحث دعم أونروا مالياً، وذلك على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

حشد مساعدات 

وقال أبو حسنة إن المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن 27 دولة نجح في حشد مساعدات بأقل من مائة مليون دولار أميركي لصالح «أونروا»، وهو ما لا يكفي لسد العجز في ميزانية الوكالة.

وأضاف: «لم تعد قضية التمويل سهلة بالنسبة لأونروا في ظل التراجع الحاد للمساعدات الدولية المقدمة لها في وقت أعداد اللاجئين الفلسطينيين ومتطلباتهم في ازدياد كبير».

وجدد المسؤول في «أونروا» مطالبتها بتوفير الأموال الكافية لسد العجز في ميزانيتها بشكل عاجل، ورفع التركيز حول الوكالة من الوضع المالي المتعثر مع نهاية كل عام إلى استدامة الوكالة.

وتقدر ميزانية «أونروا» الاعتيادية والطارئة بنحو 1.6 مليار دولار، علماً أنها تقدم خدمات رئيسية للاجئين الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الأردن ولبنان وسوريا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]